"إنجيل وقرآن وسوبر مان".. اختيارات غير تقليدية لـ"القسم الرسمى" بالكونجرس الأمريكى.. كيث أليسون أول مسلم منتخب يؤدى اليمين على المصحف.. وسيرة مالكوم إكس ضمن الأدوات.. ورشيدة طليب تختار الزى الفلسطينى فى المراسم

الجمعة، 06 يناير 2023 06:00 ص
"إنجيل وقرآن وسوبر مان".. اختيارات غير تقليدية لـ"القسم الرسمى" بالكونجرس الأمريكى.. كيث أليسون أول مسلم منتخب يؤدى اليمين على المصحف.. وسيرة مالكوم إكس ضمن الأدوات.. ورشيدة طليب تختار الزى الفلسطينى فى المراسم اختيارات غير تقليدية للقسم داخل الكونجرس الأمريكى
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفارقات تاريخية شهدها الكونجرس الأمريكي تتعلق بأداء اليمين الدستورية ، أعادها إلى الأذهان النائب الديمقراطي روبرت جارسيا ، والذي أعلن أداء القسم علي نسخة قديمة من مجلة "سوبر مان"، وهو ما أثار تفاعلاً بين متابعيه علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

 

وبحسب ما نشرته بي بي سي أعلن جارسيا أن سيستخدم نسخة من مجلة سوبر مان المصورة عندما يؤدي اليمين الدستورية لتمثيل منطقته في كاليفورنيا.

 

وفي تغريدة للنائب روبرت جارسيا على حسابه في تويتر، قال إنه سيرفع يده اليمنى ويضع يساره على دستور الولايات المتحدة وتحته صورة لوالديه وشهادة جنسيته ونسخة من مجلة بطله المفضل سوبر مان القديمة من عام 1939.

 

وقالت شبكة بي بي سي، ان النائب الديمقراطى من لونج بيتش ، كاليفورنيا الذي شغل منصب عمدة المدينة السابق قبل انتخابه لمجلس النواب ، لديه سجل في مشاركة روايته المصورة ومعجبيها على تويتر.

 

وكتب على تويتر في نوفمبر: "كل من يفهم القصص المصورة يعرف أن الكوميكس جزء أساسى من الخيال الأمريكي والدروس المستفادة لا تقدر بثمن"، وقد نسب الفضل إلى سوبرمان وكتب كوميدية أمريكية أخرى لمساعدته على تعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. وقال إن الكتب المصورة كان لها "تأثير هائل ... على القراءة والتعلم - خاصة بالنسبة لمجتمعات المهاجرين".

 

المجلة وشهادة الجنسية وصورة عائلية
المجلة وشهادة الجنسية وصورة عائلية

 

وبخلاف القسم المعتاد علي الانجيل داخل الكونجرس الأمريكي ، أقدم أعضاء على اللجوء إلى نصوص أخري من بينها القرآن الكريم وسير ذاتية لمالكوم اكس وغير ذلك، ففي عام 2007، أدى الديموقراطي كيث إليسون من ولاية مينيسوتا، وهو أول مسلم ينتخب للكونجرس، اليمين باستخدام مصحف كان يملكه توماس جيفرسون.

 

صورة من مكتبة الكونجرس
صورة من مكتبة الكونجرس تتضمن المصحف

 

في عام 1999 ورد أن عثمان صديق ، وهو رجل أعمال من فرجينيا ولد في بنجلاديش، استخدم القرآن لأداء اليمين كسفير للولايات المتحدة في فيجي وثلاث دول أخرى في المحيط الهادئ.

 

رشيدة طليب تقسم علي القرآن

وفي 2019، أدت النائبة الأمريكية، فلسطينية الأصل، رشيدة طليب، اليمين الدستورية أمام الكونجرس علي "مصحف جيفرسون"، كما حرصت خلال المراسم علي ارتداء الزي الفلسطيني. 

 

وفي عام 2019 ، أدت كيلي دوناواي ، العضوة الجديدة في مجلس مقاطعة سانت لويس في ميسوري ، اليمين الدستورية على أغنية كتاب لدكتور سوس بعنوان "أوه ، الأماكن التي ستذهب إليها!"، وقالت دوناواي إنها كانت أماً عازبة وأن رسالة التمكين في الكتاب لها معنى خاص بالنسبة لها.

 

 

كتاب دكتور سوس
كتاب دكتور سوس

 

وتشمل مراسم أداء اليمين البارزة الأخرى مفوض مقاطعة الذي أدى القسم باستخدام "السيرة الذاتية لمالكولم إكس"، وحتى في عام 1825 عندما استخدم جون كوينسي آدامز كتابًا قانونيًا يحتوي على نسخة من الدستور.

 

وقالت جين كامبل ، رئيسة جمعية الكابيتول التاريخية بالولايات المتحدة ، إنه نتيجة لذلك ، "لا يوجد نص مطلوب يجب على أي موظف مقبل أن يؤدي اليمين عليه"، مشيرة الى إن أعضاء الكونجرس المنتخبين حديثًا استخدموا ، عبر التاريخ ، نصوصًا مختلفة ، بما في ذلك الكتابات العبرية، مشيرة الى نص المادة السادسة من الدستور الأمريكي والتي ورد فيها، "لا يجوز مطلقاً طلب أي اختبار ديني كمؤهل لأي منصب أو أمانة عامة في ظل الولايات المتحدة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة