متحدث الخارجية: استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لها أضرار كبيرة على الدول النامية

الثلاثاء، 31 يناير 2023 09:58 م
متحدث الخارجية: استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لها أضرار كبيرة على الدول النامية السفير أحمد أبو زيد
أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه أشار أمس في البيان الصادر عن زيارة السفير سامح شكري إلى موسكو، إلى أن الزيارة مرتبطة بمسار العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا وتستهدف متابعة التعاون والمشروعات التي تطلع بها روسيا في مصر وتعزيز العلاقات الثنائية.
 
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء DMC"، مع الإعلامي رامي رضوان، أن هناك ملفات مرتبطة بالعلاقات التجارة بين البلدين، وفي المؤتمر الصحفي سمعنا أن الميزان التجاري وصل 6 مليار دولار عام 2022 مما يعكس ارتفاع تدفق التجارة بين البلدين، وكذلك اهتمام مصر بإزالة أي معوقات تعيق التدفق السياحي الروسي إلى مصر.
 
وذكر أن السفير سامح شكري تحدث عن الحرص على استمرار تدفق الواردات الروسية من القمح، لافتا إلى أن هناك اتصالات بين الطرفين لمحاولة الوصول لصيغة تسمح بتدفق العلاقات التجارية والاقتصادية بصيغة مقبولة بين الطرفين. 
 
وأكد أن هذا العام يمثل العام الـ80 لبدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، وهناك اهتمام بين البلدين أن يشهد هذا العام ما يعكس تقدير الدولتين للصداقة والعلاقة الاستراتيجية بينهما. 
 
وشدد على أن روسيا حريصة على عقد قمة أفريقيا وروسيا، حيث روسيا لديها اهتمام بتعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية ولديها استمارات هناك، كما أن هناك دعوة موجهة للدول الإفريقية لحضور قمة إفريقيا روسيا. 
 
وأوضح أن الرسالة التي تحرص مصر على نقلها سواء لروسيا أو الشركاء في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، أن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لها أضرار كبيرة على الدول النامية بينها مصر، حيث أسهم في زيادة الأزمة الاقتصادية على مستوى العالم، ولا بد من الوصول لصيغة تفاوضية وسلمية لحل هذه الأزمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة