مركز إبداع قبة الغوري يستضيف فرقة رضا.. اليوم

الأربعاء، 18 يناير 2023 08:00 ص
مركز إبداع قبة الغوري يستضيف فرقة رضا..  اليوم فرقة رضا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف مركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثامنة مساء اليوم الخميس ، حفلاً جديدًا لـ فرقة رضا للفنون الشعبية، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

يذكر أن الفرقة تأسست عام 1959، وقدمت أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس من نفس العام، وبلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة، و13 راقصًا، و 13 عازفًا حتى وصل العدد حاليًا إلى 180 فنانًا، صمم رقصاتها الفنان الكبير "محمود رضا"، والتي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والنوبة، بمشاركة راقصة الفرقة الأولى "فريدة فهمي".

وأصبحت الفرقة تابعة لوزارة الثقافة عام 1961، وتولى إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، كما كون الموسيقار علي إسماعيل أوركسترا خاصة بالفنون الشعبية لمصاحبة الفرقة وقام بتلحين عدد كبير من أشهر استعراضاتها.

قبة الغوري تعدّ شاهدة على عصور ولت، بينما بقت هي في قلب حي الحسين شامخة كواحدة من روائع قاهرة المعز، إذ أن تلك التحفة المملوكية البديعة التي شيدت بين عام 909 و910 هجريا، أحد إبداعات الحضارة الإسلامية.

وتتخذ «الغوري» شكل ضريحي، كونها تضم مسجد وسبيل وكتاب ومدرسة وقبة ووكالة وحمام ومنزل ومقعد على رأس تقاطع شارع الغورية مع شارع المعز لدين الله بحي الأزهر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة