عبد الحميد باشا بدوى عبقرى القانون.. كتاب عن أول قاضى مصرى فى محكمة العدل

الثلاثاء، 10 يناير 2023 03:57 م
عبد الحميد باشا بدوى عبقرى القانون.. كتاب عن أول قاضى مصرى فى محكمة العدل عبد الحميد باشا بدوى عبقرى القانون
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 58 عاما على رحيله يصدر أول كتاب عن سيرة عبد الحميد باشا بدوى أول قاضى مصرى فى محكمة العدل الدولية. الكتاب من تأليف الكاتب الصحفى أيمن الحكيم و يصدر عن دار "إنسان" فى معرض القاهرة للكتاب المقبل ويحمل مقدمة بقلم عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين وكذلك شهادات لعمرو موسى والدكتور مفيد شهاب الذى كان بدوى باشا مشرفا على رسالته للدكتوراة فى القانون الدولى فى فرنسا .

وعبد الحميد باشا بدوى شخصية مصرية مرموقة وكان تلميذه السنهورى باشا أستاذ القانون الدستورى المعروف يصفه بأنه أكبر عقلية قانونية مصرية فى القرن العشرين، فقد كان أول مصرى يحصل على درجة الدكتوراة فى القانون من جامعة "جرينوبل" الفرنسية العريقة، وكان أول مصرى يرأس لجنة قضايا الحكومة، ويذكر له التاريخ أنه كان وزير الخارجية ورئيس وفد مصر فى مؤتمر سان فرانسسكو ووقع باسمها على ميثاق الأمم المتحدة وشارك فى صياغة بنوده عام 1945..

عبقري

وفى العام 1946 أنتخب قاضيا فى محكمة العدل الدولية عقب تأسيسها وأعيد انتخابه لدورة تالية وتولى منصب نائب رئيس المحكمة وظل قاضيا بها حتى رحيله فى العام 1965

الكتاب يتضمن وثائق نادرة عن حياة وسيرة عبد الحميد بدوى وأهم القضايا التى شارك فى نظرها قاضيا سواء فى فترة رئاسته للجنة قضايا الحكومة أو خلال توليه منصب وزير المالية فى حكومة حسين سرى أو وزارة الخارجية فى حكومة النقراشى أو خلال وجوده قاضيا بمحكمة العدل الدولية طوال نحو عشرين سنة .

الكتاب الذى يحمل عنوان "عبد الحميد باشا بدوى عبقرى القانون ..سيرة أول قاضى مصرى فى محكمة العدل الدولية" يعيد قراءة التاريخ السياسى المصرى فى فى النصف الأول من القرن العشرين من منظور قانونى ويلقى الضوء على أسرار وكواليس الحياة السياسية من واقع أوراق وسيرة عبد الحميد بدوى .

 

عبقري القانون
يوقع باسم مصر على ميثاق الأمم المتحدة
يوقع باسم مصر على ميثاق الأمم المتحدة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة