رامي رضوان يستعرض أهمية العرض المسرحي "تقدر" ضمن إحياء المسرح المدرسي

الثلاثاء، 10 يناير 2023 11:18 م
رامي رضوان يستعرض أهمية العرض المسرحي "تقدر" ضمن إحياء المسرح المدرسي رامي رضوان يستعرض أهمية العرض المسرحي "تقدر"
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أهمية العرض المسرحي "تقدر" الذى أقيم على خشبة المسرح الكبير، ضمن مبادرة إحياء المسرح المدرسي، واستضاف المخرجة بتول عرفة، وعددا من المشاركين بالمبادرة، هم: "إسلام خالد، بهاء الدين سليمان، وأشرف فرحات".

وقالت المخرجة بتول عرفة، إن وزارة التربية والتعليم أصدرت لها توجيهات منذ عام هي والمنتج مدحت العدل، للعمل على مبادرة المسرح المدرسي، بالتزامن مع ترميم المسارح بالمدارس وإحياء فكرة الموسيقي والأنشطة التمثيلية والشعر وكافة الفنون الأخرى، وهذا ما أشعرها بالسعادة البالغة لأهمية المسرح المدرسي في مصر.

وتابعت بتول عرفة: "من أسباب نجاحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، أنني درست في المسرح المدرسي، وكان لدي معلومات جيدة منه فتم قبولي، ومن الجيد أننا نخاطب جيل يجلس على السوشيال ميديا لمدة 24 ساعة، وحتى نشبع الجزء البصري لديهم وأن نلفت نظرهم، هذا ليس سهل، لذا استخدمنا تقنيات حديثة لتقديم أشياء تتعلق بالدولة ورموزها، وفي نفس الوقت أبهره كي يتقبل مني ما أقوم به، ومن هنا أتت الفكرة وبدأنا العمل في المسرح المدرسي".

وقال أحد المواهب المشاركة في مسرحية "تقدر" إسلام خالد،: "هذه أول تجربة لي على الرغم من أنني شاركت في 20 مسرحية، وكنت أحلم بمسرح مدرسي أشارك فيه".

وقال بهاء الدين سليمان، أحد المشاركين في مسرحية تقدر: "أنا طالب في معهد الفنون المسرحية وشاركت في 4 عروض، ولكن بدايتي كانت من مسرح المدرسة، ومشاركتي في المسرحية أول تجربة احترافية أشارك فيها، والمخرجة بتول عرفة تحاول إخراجنا بأحلى شكل".

وذكر أشرف فرحات، أحد المشاركين في مسرحية تقدر: "أنا بدايتي كانت من المسرح المدرسي، وعندما شاركت في المسرحية تذكرت المسرح والخشبة التي وقفت عليها لأول مرة في حياتي، وكان أمر رائع".

يشارك بالعرض 7 أطفال تم اختيارهم من بين 2300 طفل تقدموا من أصحاب المواهب الفنية من داخل المدارس المصرية، وقامت المخرجة بتول عرفة بإدخال الأطفال في ورش فنية استمرت لأشهر من أجل صقل مواهبهم في التمثيل، وتدريبهم على مخارج الألفاظ، وعلى أداء المعارك الحربية التي سيتضمنها العرض.

ويضم العرض مجموعة من نجوم الفن هم: يسرا، كارول سماحة، أكرم حسني، حنان مطاوع، محمد فراج، أسماء أبو اليزيد، محمد الشرنوبي، أحمد الرافعي، فريق بلاك تيما، وكورال الشرق، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج بتول عرفة، ويناقش العرض عدة قضايا من خلال الاستعراضات المسرحية مثل رفض التنمر والتعصب وزرع الثقة في نفوس الطلاب للسعي وراء تحقيق أحلامهم.

عرض "تقدر" من تأليف مدحت العدل، وإخرج بتول عرفة، والعروض الموسيقية من ألحان إيهاب عبد الواحد وموسيقى ميشيل فاضل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم بالمشاركة مع قنوات مدرستنا، وبرعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن إطلاق مبادرة "إحياء المسرح المدرسي"، وإتاحة الفرصة لأطفال وشباب الجيل الحالي للكشف عن مواهبهم.

وتقام مبادرة "إحياء المسرح المدرسي" في إطار تطوير المواهب الفنية في مراحل مبكرة، لتنشئة جيل جديد من نجوم المستقبل.

يعتبر العرض المسرحي "تقدر" هو أول عرض قائم من بدايته وحتى نهايته على المؤثرات البصرية والهولوجرام، وسينفذ تقنياتها المصرية محمود صبري أحد أهم الأعلام في مجال السينوغراف والحاصل على جائزة الدولة للإبداع الفني في روما بعد تصنيعه أول جهاز هولوجرام مصري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة