الهيئة المصرية العامة للمساحة تستطلع أهلة الشهور الهجرية.. وتتولى تحديد مواعيد المواقيت فى مصر وبعض الدول العربية والأجنبية.. ومسئولة عن تنفيذ جميع أنواع القياس والخرائط والشبكات وتعيين حدود الملكية

الأحد، 01 يناير 2023 02:00 م
الهيئة المصرية العامة للمساحة تستطلع أهلة الشهور الهجرية.. وتتولى تحديد مواعيد المواقيت فى مصر وبعض الدول العربية والأجنبية.. ومسئولة عن تنفيذ جميع أنواع القياس والخرائط والشبكات وتعيين حدود الملكية هيئة المساحة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم الهيئة المصرية العامة للمساحة خدماتها للمواطنين والعديد من جهات الدولة المختلفة من خلال توفير الخرائط الطبوغرافية وحصر الأملاك، وتنفيذ أعمال الرفع المساحى للمشروعات المختلفة، حيث تقوم بدور هام للمساهمة فى حركة البناء والتعمير الحالية من طرق اقليمية ومحاور تنموية، حيث تقوم الهيئة بأعمال الرفع المساحى اللازمة لهذه المشروعات .

وتسهم الهيئة فى تحديد التعديات على المنافع العامة وأملاك الدولة من خلال مشاركتها فى أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضى الدولة، حيث قامت بالمعاينات المطلوبة لما يقرب من 60 ألف طلب وتدقيق احداثيات 53 ألف طلب بقيمة إجمالية 337 مليون جنيه تقريباً.

وتمتلك الهيئة خبرة تصل إلى نحو 125 عامًا فى مجال المساحة، ومعلومات الأراضى، وتتحمل مهمة إمداد الحكومة والقطاع العام والخاص والمواطنين بالمعلومات، كما أنها مسئولة عن تنفيذ جميع أنواع القياس والخرائط والشبكات وتعيين حدود الملكية والعقارات اللازمة، بالإضافة إلى صرف التعويضات للمتضررين سواء كانوا أشخاصًا أو هيئات خاصة أو حكومية والبت فى نزاعات الأهالى.

وتُشارك الهيئة فى تنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بمواقع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حيث إنتهت الهيئة حتى الآن من تنفيذ 3224 موقع بمختلف محافظات الجمهورية، بالاضافة إلى أعمال الرفع المساحى لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع فى 223 مدينة و4200 قرية و 25083 من الكفور والعزب والنجوع.

كما تتولى الهيئة تحديد مواعيد مواقيت الصلاة من خلال الإدارة العامة للجيوديسيا بالتنسيق مع دار الإفتاء والأزهر وهيئة الأوقاف، حيث تقدم الجيوديسيا خدمات الحسابات الفلكية واصدار التقويم وتحديد قبلة المساجد وخطوط وقوف المصلين، وحساب مواقيت الصلاة فى مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية واستطلاع أهلة الأشهر الهجرية من خلال لجان رصد فى 6 محافظات " الغردقة وأسوان وسوهاج ومرسى مطروح وقنا والوادى الجديد"، وذلك بالتنسيق مع معهد البحوث الفلكية لمراجعة بيانات الأهلة الخاصة ببدايات الأشهر الهجرية تحت رعاية مفتى الجمهورية.

يوضح المهندس أيمن شديد رئيس الهيئة أنه يتم إنتاج الخرائط الطبوغرافية بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية واعمال التخطيط العمرانى والتعداد السكانى وتوصيل المرافق وتلبية إحتياجات أجهزة الدولة والقطاع الخاص من الخرائط، حيث يتم إتاحة تلك الخرائط فى صورة رقمية و ورقية، كما تُشارك الهيئة فى ترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات، وإعداد خريطة محدثة لمصر العربية باللغتين العربية والانجليزية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة وإتاحتها على الموقع الرسمى للهيئة مجاناً.

وأكد شديد حرصه على تطوير هيئة المساحة وتحديث أدواتها بما يُمكنها من التوافق مع أحدث التكنولوجيات الخاصة بعلوم المساحة الأرضية والجوية والفضائية، حيث قامت الهيئة بإنشاء شبكة من المحطات الثابتة للرصد بالأقمار الصناعية والتى تُتيح إحداثيات بدقة عالية تصل إلى أقل من 3 سم، وتغطى دلتا و وادى النيل فى 42 محطة ثابتة بالإضافة ل 2 محطة ثابتة بالضبعة ومطروح تم إضافتها مؤخراً لتلبية احتياجات المشروعات الجارية بالساحل الشمالى، وجارى تفعيل هذه الشبكة لخدمة القطاعين الحكومى والخاص.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة