يوم تشييع الملكة إليزابيث.. أشهر الجنازات فى العالم

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 05:30 م
يوم تشييع الملكة إليزابيث.. أشهر الجنازات فى العالم جنازة الملكة إليزابيث
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبرز جنازة الملكة إليزابيث باعتبارها واحدة من أهم الأحداث في العالم اليوم فقد فتحت كنيسة وستمنستر آبى أبوابها استعدادا لوصول الرؤساء والوفود للمشاركة فى جنازة الملكة إليزابيث والتى ستضم العائلات الملكية الأوروبية وقادة العالم، وهنا نذكر أهم الجنازات في العالم.

جنازة جمال عبد الناصر

خرجت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر، فى الأول من أكتوبر 1970، وتعد واحدة من أكبر الجنازات فى العالم فى العصر الحديث.
 
وقد حرص الشعب بجميع فئاته من عمال وموظفين ومثقفين وفنانين من مختلف الأعمار من رجال ونساء على مشاركة بالجنازة الشعبية للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وذلك ليس لأنه رئيس الجمهورية فى ذلك الوقت، ولكن كان حباً فيه ولإنجازاته التى قام بها من أجل الشعب المصرى وخاصة الطبقة الفقيرة.
 
وفى ذلك اليوم أغلقت معظم المتاجر أبوابها،وكان أول القادة الأجانب الذين حضروا إلى مصر للتعزية القائم بالأعمال للاتحاد السوفيتى، قبل أن يلتحق به رئيس وزرائه.
 
من مشاهد الجنازة المهيبة تسلق الناس الأشجار لمحاولة الاطلاع على نعش الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وفور حمل ضباط التشريفة لجثمان الرئيس الراحل، تم تنكيس أعلام مصر حزنًا.
 
وفى ذلك اليوم نقل ضباط التشريفة جثمان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر من قصر القبة إلى مقر مجلس قيادة الثورة، بعد أن وضعوه داخل "هليكوبتر".

جنازة ماوتسى تونج

حضر أكثر من مليون شخص في قاعة الشعب الكبرى في بكين لحضور جنازة ماو تسي تونج، زعيم الحزب الشيوعي الصيني ورئيس جمهورية الصين الشعبية منذ عام 1949 الذى توفي في 9 سبتمبر 1976، عن عمر يناهز 82 عامًا.
 
خلال فترة الحداد التي استمرت ثمانية أيام بعد وفاته، قام أكثر من مليون شخص بحضور الجنازة، حيث كان جسد ماو، في نعش ملفوف بالأعلام، في بداية الجنازة العامة التي استغرقت 30 دقيقة في ميدان تيانانمين، صمت الجميع لمدة ثلاث دقائق تكريما للزعيم، مع تقارير تفيد بأن جميع سكان الصين البالغ عددهم 800 مليون تقريبًا وقفوا في صمت.
 
تضمن الحفل موسيقى لفرقة عسكرية قدمت مسيرة جنائزية ، والنشيد الوطني الصيني، وتم بثها على الهواء مباشرة للأمة. 
 
ماو
ماو

ناصر
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة