حكاية أول مدير عام من ذوى الهمم لفرع قصر ثقافة بورسعيد.. جيهان المالكى فنانة تشكيلية وأستاذة جامعية.. أول من دمج ذوي الهمم في كافة الأنشطة الثقافية.. وفرت كتبا بـ4 جنيهات في المعارض وبرامج لاكتشاف المواهب

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 09:30 م
حكاية أول مدير عام من ذوى الهمم لفرع قصر ثقافة بورسعيد.. جيهان المالكى فنانة تشكيلية وأستاذة جامعية.. أول من دمج ذوي الهمم في كافة الأنشطة الثقافية.. وفرت كتبا بـ4 جنيهات في المعارض وبرامج لاكتشاف المواهب جيهان المالكى
بورسعيد محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية رسميًا على قانون "صندوق قادرون باختلاف "، وذلك بعد موافقة مجلس النواب النهائية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والذي يكمن دوره فى تشجيع ذوي الهمم، الذين تبلغ نسبتهم في المجتمع 11% وفق ما ذكره المجلس القومي للإعاقة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات وتوسيع قاعدة ممارسة الأنشطة المختلفة والتكيف والاندماج فى المجتمع ورعاية المتفوقين والموهوبين منهم وتوفير فرص عمل لهم، وإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

الدكتورة جيهان المالكي
الدكتورة جيهان المالكي

وفي هذا الصدد  يحاور "اليوم السابع" الدكتورة جيهان المالكي أول مدير عام لفرع الثقافة بمحافظة بورسعيد من ذوى الهمم، والتي أخذت على عاتقها تطبيق هذا القانون، بل وتمكنت من دمج ذوي القدرات الخاصة في كافة الأنشطة الثقافية بالفرع.

وقالت جيهان المالكي إنها حصلت على الدكتوراة في الفلسفة تخصص أشغال فنية وتراث شعبي بكلية التربية قسم التربية الفنية جامعة حلوان، وتعمل أستاذ غير متفرغ بجامعة قناة السويس، ومراجع خارجي في الهيئة القومية لجودة التعليم، بالإضافة إلي كونها مدرب تربوي عام في الأكاديمية المهنية للمعلمين،  كما أنها فنانة تشكيلية ، وتم اختيارها للمنصب من خلال  مشاركتها في مسابقة رسمية علي مستوى الجمهورية ونجحت فيها، وتم تجديد قرار تعيينها في ذات المنصب للسنة الثالثة علي التوالي، كما أنها مرشحة للترقية بالعمل في إدارة التمكين بالهيئة العام لقصور الثقافة بمحافظة القاهرة وفي انتظار صدور القرار .

 

وعن سبب نجاحها بالمسابقة، قالت الدكتورة جيهان :"أهم ما تقدمت به في برنامجي بالمسابقة الوظيفية لمنصب مدير عام الثقافة ببورسعيد،  هي العدالة الثقافية بمعني وصول الثقافة لجميع الفئات على مستوى المحافظة بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة والقرى"، لافتة إلى أن قصر ثقافة بورسعيد يعد من أقدم قصور الثقافة علي مستوى الجمهورية،  وتم انشاؤه عام 1964 م، ويقدم جميع الأنشطة الثقافية منذ هذا التاريخ.

مدير فرع ثقافة بورسعيد
مدير فرع ثقافة بورسعيد

 

وعن دور ذوي الهمم في أنشطة الثقافة ببورسعيد قالت المالكى :"أؤمن بمبدأ تحقيق العدالة الثقافية في كافة المجالات والانشطة، ومن خلال الفترة الماضية أضفت إحدى الفتيات لفرقة الموسيقي العربية تغني مع الفرقة كبار من ذوي الإحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الأنشطة الأسبوعية مع جميع الجمعيات الخاصة بذوي القدرات الخاصة حيث أقدم لهم ورش فنية وألعاب وأقضي معهم يوم كامل"،كما يتم تقديم برنامج علي الصفحة الرسمية لنا علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،  لتعليم لغة الإشارة من خلال متخصصين.

 

وأوضحت المالكى أنه بالنسبة لدور الفرع في التنمية الثقافية بقرى بورسعيد،  تم تنفيذ عدة أنشطة منها معرض للكتاب بأسعار مخفضة، حيث تم اقامة عدد من معارض الكتاب في قرى أم خلف والرضوان والعاشر من رمضان والكاب جنوب بورسعيد، يصاحبها ورش عمل فنية الفرق الفنون الشعبية تقدم عروضها هناك.

قصر للثقافة من الخارج
قصر للثقافة من الخارج

واستكملت: أغلى كتاب كان بـ 4 جنيهات فقط، وشعرت بسعادة بالغة لحرص فتاة قروية في العاشرة من عمرها علي شراء كتاب لطه حسين كان يباع بـ 60 جنيها، ووجدته بالمعرض يباع بجنيهين فقط، وأن ذلك يعبر عن أن أبنائنا في القرى بخير.

 

كما يتم تنظيم قوافل ثقافية علي مستوى عالي في قري جنوب بورسعيد كانت أحدها في قرية أم خلف وهي عبارة عن مسرح مفتوح تم عمله علي اعلي مستوى يظل اسبوع كامل في القرية وكل يوم تقدم إحدى الفرق عروضها من خلاله، مصاحب لها ندوات شعرية وأدبية وثقافية وفنية وطبية، وبعض الأنشطة الثقافية المختلفة ما بين عروض للفرق وعروض للفن التشكيلي والمعارض الفنية.

 

 وأكدت المالكى أن فرع الثقافة ببورسعيد ساهم في اكتشاف المواهب الجديدة ، مؤكدة أن جميع الأنشطة الثقافية المقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة هي مجانية تماما، ونحن نقوم بتبني المواهب ونقدم لهم كافة أوجه الدعم المادي الكامل،  حيث يتم اعتماد المواهب الجديدة والممثلين والمخرجين ، كما يتقاضي اعضاء الفرق بقصر ثقافة بورسعيد،  اجور شهرية رمزية لانهم في الغالب هواة، مشيرة الي انها ترحب بكافة الوجوه الجديدة والمواهب بمختلف المجالات الفنية لتقديم أنفسهم من خلال فرع ثقافة بورسعيد،  وأنها لم تكتف بذلك فقط بل استعانت بإحدى دور الرعاية حيث يتم استضافة روادها من الاطفال ويتم دمجهم بين أعضاء الفرق لتعديل سلوكهم واكتشاف مواهبهم ولتحقيق مبدأ العدالة الثقافية الذي انادي به.

احدي الفرق بقصر الثقافه-01
احدي الفرق بقصر الثقافه

 

احدي الفرق على مسرح قصر الثقافة-01
احدي الفرق على مسرح قصر الثقافة

 

 

 

قصر الثقافة في بورسعيد
قصر الثقافة في بورسعيد

 

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة