الصحف العالمية: ضغوط ترامب على نائبه محور جلسة محاكمات الكابيتول..مطالبات بعدم فرض ضرائب جديدة في أمريكا..كندا تكشف مخططا لاغتيال ترودو..ضربة لجونسون بسبب حفلات الاغلاق..وكولومبيا تحبط تهريب 1.3 طن بطاطس مخدرة

الخميس، 16 يونيو 2022 02:10 م
الصحف العالمية: ضغوط ترامب على نائبه محور جلسة محاكمات الكابيتول..مطالبات بعدم فرض ضرائب جديدة في أمريكا..كندا تكشف مخططا لاغتيال ترودو..ضربة لجونسون بسبب حفلات الاغلاق..وكولومبيا تحبط تهريب 1.3 طن بطاطس مخدرة بايدن
كتبت: رباب فتحي – فاطمة شوقي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا منها، ضغوط ترامب على نائبه محور جلسة محاكمات الكابيتول اليوم ومخطط لاغتيال رئيس وزاء كندا ودعوات للكونجرس بعدم فرض ضرائب جديدة وكولومبيا تحبط تهريب 1.3 طن مخدرات لاوروبا

 

 

الصحف الامريكية:

 

ضغوط ترامب على نائبه خلال انتخابات 2020 محور نقاش جلسة "محاكمات الكابيتول" اليوم

 

ضغوط ترامب على نائبه خلال انتخابات 2020.. محور نقاش "محاكمات الكابيتول" اليوم

 

ستحتل العلاقة بين الرئيس السابق ترامب ونائب الرئيس السابق مايك بنس مركز الصدارة في جلسة الاستماع الثالثة للجنة 6 يناير المعنية بأحداث اقتحام الكونجرس التي ستعقد اليوم، حيث تدرس "حملة الضغط على نائب الرئيس بنس التي يقودها الرئيس السابق".

 

وصرح أحد مساعدي اللجنة بأن "الجلسة ستركز على محاولات الرئيس السابق ترامب للضغط على نائب الرئيس السابق بنس لتغيير نتائج الانتخابات من جانب واحد في الجلسة المشتركة للكونجرس يوم 6 يناير".

 

وأضاف المساعد: "حتى عندما كانت النصيحة تدور في أرجاء البيت الأبيض تقول إن هذا المخطط غير قانوني، إلا أنه لا أساس له من الصحة تمامًا، ومع ذلك استمر الرئيس في ممارسة الضغط علنًا على مايك بنس .. وهو الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في الهجوم على مبنى الكابيتول وهذا يعرض حياة نائب الرئيس للخطر ".

 

وعرضت اللجنة بالفعل مقطع فيديو لمقصلة تم إحضارها إلى مبنى الكابيتول في ذلك اليوم، ونقلت ذلك عندما تم إبلاغ ترامب عن هتافات "شنق مايك بنس"، ورد أنه "ربما يكون لدى أنصارنا الفكرة الصحيحة".

 

وتعهدت اللجنة بالتركيز ليس فقط على الطريقة التي مارس بها ترامب ضغطًا خاصًا وعلنيًا على بنس لرفض نتائج الانتخابات ، ولكن أيضًا التداعيات التي حدثت بعد ذلك ، وهو الأمر الذي أدى إلى انهيار العلاقة كما توقع كلاهما في عام 2024.

 

في جلسة الاستماع العلنية يوم الخميس ، وهي الثالثة للجنة 6 يناير ، سيستمع المشاهدون إلى جريج جاكوب ، مستشار بنس الأقدم آنذاك ، وكذلك مايكل لوتيج ، القاضي السابق في محكمة الاستئناف بالدائرة الرابعة والشخصية القانونية المحافظة التي كانت مستشار غير رسمي لبنس.

 

 

دعوات للكونجرس الامريكي بعدم فرض ضرائب جديدة.. وخبراء: مساعدات أوكرانيا ساهمت في التضخم

 

قال 59% من قادة المصنعين ان الضغوط التضخمية تجعل الركود أكثر احتمالا خلال العام المقبل وفقا لاستطلاع صدر عن الرابطة الوطنية للمصنعين نشرته شبكة سي ان ان الامريكية.

 

ويقول ثلاثة أرباع الشركات المصنعة إن الضغوط التضخمية اليوم أسوأ مما كانت عليه قبل ستة أشهر ، حيث قال 54% أيضًا أن الأسعار المرتفعة تزيد من صعوبة المنافسة.

 

تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 17 مايو إلى 31 مايو ، قبل صدور تقرير التضخم المثير للقلق في مايو والذي تسبب في حدوث اضطرابات شديدة في الأسواق المالية.

 

قال جاي تيمونز ، الرئيس التنفيذي لمجموعة تجارة التصنيع ، في بيان: "خلال الأزمات المتعددة ، أثبت المصنعون مرونة ملحوظة ، لكن لا يوجد خطأ في وجود غيوم أكثر قتامة في الأفق".

 

كان التحدي الأكبر للأعمال الذي ذكره الرؤساء التنفيذيون للتصنيع في الاستطلاع هو زيادة تكاليف المواد الخام ، وفقًا لما ذكره 90% من المشاركين. تمثلت أهم مصادر التضخم في ارتفاع أسعار المواد الخام الذي وصل لـ 97% وتكاليف الشحن والنقل التي ارتفعت بمقدرار 80%، بالإضافة لتكاليف الطاقة ونقص العمال.

 

وقال تيمونز إن "الحرب الروسية على أوكرانيا أدت بلا شك إلى تفاقم ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء" ، مضيفًا أن الإنفاق بالعجز من الحكومة الفيدرالية ساهم في ارتفاع التضخم.

 

ووفقا للتقرير، حثت حركة عدم الانحياز المشرعين على الامتناع عن فرض ضرائب جديدة والتركيز على تخفيف ضغوط العرض ، بما في ذلك تمرير قانون الابتكار بين الحزبين الذي أيده البيت الأبيض.

 

وتابع: "على الرغم من أن ذلك لن يحل كل مشكلة ، إلا أنه سيوفر لنا العديد من الأدوات اللازمة لتكثيف التصنيع المحلي وتقوية سلاسل التوريد لدينا الكونجرس بحاجة إلى التحرك بسرعة لإيصالها إلى مكتب الرئيس بايدن."

 

نائبة بايدن تشكل فريق لمكافحة العنصرية والعنف على منصات التواصل الاجتماعي

 

نائبة بايدن تشكل فريقا لمكافحة العنصرية والعنف على منصات التواصل الاجتماعى

 

أعلن البيت الأبيض عن تشكيل فريق جديد مهمته مكافحة المضايقات والانتهاكات عبر الانترنت وسيعقد اول اجتماعاته اليوم، وسيجمع المسئولين من مختلف الإدارات لوضع خطة للتعامل مع المخاوف المتزايدة حول الكراهية عبر الإنترنت والعلاقة بالعنف العنصري.

 

وقال البيت الأبيض أن نائبة الرئيس كامالا هاريس سيطلق فرقة العمل وستشارك في رئاستها مجلس السياسة الجنسانية ومجلس الأمن القومي.

 

وقال مسؤول بالإدارة إن عمليات إطلاق النار الجماعية الأخيرة في بوفالو ، نيويورك ، وأوفالدي ، تكساس ، سلطت الضوء على الصلة بين المضايقات عبر الإنترنت والأعمال المتطرفة، ففي كلتا الحالتين ، ورد أن المسلحين نشروا محتوى بغيض ووضعوا خطط لهجماتهم على الإنترنت قبل إطلاق النار.

 

وفي غضون 180 يوم، ستقدم فرقة العمل توصيات الخدمة حول كيفية قيام الحكومة الفيدرالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بمكافحة المضايقات وسوء المعاملة عبر الإنترنت بشكل أفضل، وقال مسؤولو الإدارة إن فريق العمل لن يركز على منصات معينة ، بل على دور المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

 

يأتي إطلاق فريق العمل بعد أن علقت الإدارة الشهر الماضي بشكل منفصل خططًا لمجلس المعلومات المضللة التابع لوزارة الأمن الداخلي (DHS) بعد أسابيع من إعلانه ، في أعقاب رد فعل عنيف من الجمهوريين وجماعات الحقوق المدنية على حد سواء.

 

وقال مسؤولو الإدارة إنهم يدركون قضايا التعديل الأول في إطلاق فرقة العمل الجديدة ، لكنهم قالوا إن المجموعة تركز بشكل خاص على الأنشطة عبر الإنترنت التي تعتبر سلوكًا غير قانوني ، بما في ذلك المطاردة عبر الإنترنت أو المضايقات المستهدفة.

 

 

بعد قتل والدته.. السلطات الكندية تكشف خطة ممثل شاب لاغتيال جاستن ترودو

 

قالت شبكة سي بي سي الكندية ان الممثل رايان جرانثام الكندي الذي قتل والدته مارس 2020 واقر بالذنب في الجريمة امام القضاء كشف انه خطط لاغتيال رئيس وزراء بلاده جاستن ترودو.

 

واتهم الممثل البالغ من العمر 24 عامًا في البداية بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى لإطلاق النار على والدته باربرا وايتي في مارس من عام 2020 ، وتم إدانته بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الثانية في مارس من عام 2022.

 

وفي جلسة النطق بالحكم، قال المدعون أن جرانثام خطط في اليوم التالي لقتل والدته لقتل ترودو، وأحضر معه ثلاث بنادق ، وذخيرة ، و 12 زجاجة مولوتوف، ولوازم تخييم ، وخريطة بها الاتجاهات إلى ، مقر إقامة رئيس وزراء كندا.

 

وقالت الشبكة الكندية ان الممثل الشاب البالغ من العمر 24 عام ربما يكون قد قتل والدته لتجنيبها رؤيته يقتل رئيس الوزراء جاستن ترودو.

 

ووفقا للتقرير سلم جرانثام نفسه في النهاية إلى شرطة فانكوفر قبل ارتكاب أي عنف تجاه رئيس الوزراء.

 

وأدخلت حكومة ترودو مؤخرًا تدابير صارمة لمراقبة الأسلحة، بما في ذلك إنشاء قانون جديد والذي من شأنه أن يمنع أولئك الذين يعتبرون تهديدًا من شراء الأسلحة النارية، وقال ترودو في بيان الشهر الماضي: "قتل كندي واحد في أعمال عنف مسلح هو عدد كبير للغاية"، لا يتضمن القانون الكندي الحماية الدستورية لملكية الأسلحة النارية.

 

 

 

الصحف البريطانية:

 

اندبندنت: ضربة جديدة لبوريس جونسون بعد استقالة مستشار بسبب حفلات الإغلاق

 

إجراء قانونى أوروبى ضد بريطانيا ردا على خرق برتوكول أيرلندا الشمالية

 

 

فى ضربة جديدة لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بسبب حفلات داونينيج ستريت وقت إغلاق وباء كورونا، نشر مجلس الوزراء البريطاني خطاب استقالة اللورد كريستوفر جيدت مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشئون الوزراء،  وقال اللورد إن رئيس الوزراء وضعه في "وضع مستحيل وبغيض"، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

 

وكان أصدر المستشار في السابق بيانًا قصيرًا فقط ، وقال فيه إنه يتنحى "مع الأسف" لكنه شعر أنه "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".

 

وكان نواب حزب العمال وبعض نواب المحافظين حثوا رئيس الوزراء على نشر خطاب الاستقالة على الملأ.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أخبر اللورد جيدت أعضاء البرلمان أنه من "المعقول" اقتراح أن رئيس الوزراء انتهك القانون الوزاري من خلال انتهاك قوانين الإغلاق في فضيحة حفلات داونينج ستريت.

 

وقال أيضًا إنه "محبط" من رد جونسون على تقرير الموظفة المدنية سو جراي بشأن الحفلات في مجلس الوزراء خلال قيود كورونا.

 

وقال أيضا للجنة مجلس العموم: "الاستقالة هي واحدة من الأدوات القاسية إلى حد ما ولكن القليل من الأدوات المتاحة للمستشار".

 

 

رئيسة وزراء إسكتلندا تستعد لإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال فى أكتوبر 2023

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رئيسة وزراء إسكتلندا، نيكولا ستورجيون، تستعد لإجراء استفتاء ثانٍ على استقلال إسكتلندا في أكتوبر من العام المقبل، إذا حصلت حكومتها على الموافقة القانونية لتنظيمه.

 

وقال أنجوس روبرتسون، أمين مجلس الوزراء للدستور في الحكومة الإسكتلندية، إن ذلك يتيح متسعًا من الوقت لتمرير التشريعات اللازمة، وعرض قضية الحزب الوطني الإسكتلندي وتنظيم حملة.

 

وقال لراديو بي بي سي إسكتلندا "أوضحت الوزيرة الأولى أمس أنها تنوي إصدار إعلان للبرلمان الاسكتلندي في الأسابيع المقبلة حول خريطة طريق نحو الاستفتاء الذي نعتزم إجراؤه في أكتوبر المقبل".

 

وأضاف "لدينا فرصة مناسبة تمامًا لإقرار التشريع، لإتاحة الفرصة للشعب للتدقيق في النشرة التي ستنشرها الحكومة الإسكتلندية ".

 

ونشرت الوزيرة الأولى سلسلة من الأوراق السياسية التي تحدد قضية الاستقلال ، والتي تتناول بعض التحديات الرئيسية التي تواجه حملة "نعم"، مثل خيارات العملة، والعجز والديون في إسكتلندا، فضلاً عن توفير فرص العمل. وأكدت أن الاستقلال سيحقق نجاحات، مثل إصلاح الرفاة والهجرة.

 

وأقرت ستورجيون أمس الثلاثاء، بأن الأمر يشتمل على تحديات تجارية كبيرة إذا عادت إسكتلندا المستقلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي واضطرت إلى إدخال حدود جمركية مع بقية المملكة المتحدة.

 

وقالت إن إسكتلندا ستنضم إلى منطقة السفر المشتركة، والتي لا تزال تسمح بالتدفق الحر للأشخاص بين المملكة المتحدة وأيرلندا، ولكن ستكون هناك تحديات جمركية للسلع والخدمات.

 

في عام 2019، قبل أزمة وباء كورونا واستكمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، شكلت التجارة مع بقية المملكة المتحدة 60٪ من إجمالي صادرات إسكتلندا، وبلغت قيمتها 52 مليار جنيه إسترليني؛ بينما شكلت التجارة مع الاتحاد الأوروبي 19٪ أو 16.4 مليار جنيه إسترليني.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

بطاطس الكوكايين.. كولومبيا تحبط تهريب 1.3 طن مخدرات إلى أوروبا

 

بطاطس الكوكايين.. كولومبيا تحبط تهريب 1.3 طن مخدرات إلى أوروبا.. فيديو

 

 

عثرت السلطات فى كولومبيا على حوالى 1.3 طن من الكوكايين المجمد على هيئة بطاطس، وكانت متوجهة إلى أوروبا، وخاصة إسبانيا، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وقالت الصحيفة إلى أن شرطة مكافحة المخدرات في قرطاجنة عثرت على طريقة جديدة لتهريب المخدرات، بعد أن تلقت تحذيرات من حمولة مشبوهة على هيئة بطاطس ، وقررت السلطات مراجعة العبوات واكتشفت أن الشحنة لا تتوافق مع الأطعمة الشائعة.

 

في شكل بطاطس اليوكا والكريول، كان المجرمون يعتزمون نقل 1.3 طن من الكوكايين المجمد إلى إسبانيا.

 

وقال اللواء ريكاردو أوجوستو ألاركون كامبوس، مدير مكافحة المخدرات في الشرطة الوطنية  "كان تجار المخدرات يعتزمون إرسال هيدروكلوريد الكوكايين على هيئة بطاطس، مضيفا: "لقد تمكن مهربو المخدرات من إيجاد طريقة باستخدام مكابس هيدروليكية لتشكيل المخدرات".

 

وأوضح المسئول أن الأكياس المجمدة لبطاطس الكوكايين توجد فى صناديق داخل حاويات، وهو ما يجعل مراجعتها مكلفة، وكان لابد من الكشف عن كل كيس وكشف كل البطاطس المجمدة، والأشكال غير المنتظمة التى أثارت الشكوك أيضا لدى رجال مكافحة المخدرات.

 

وبحسب المعلومات الواردة من الشرطة، فإن العقار كان ينوى توزيعه فى فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا، بالإضافة إلى ذلك، أكدت السلطات أنها ستواصل إجراء التحقيقات لتحديد المسؤولين عن الشحنة.

 

 

إيطاليا تلغى ارتداء الكمامة باستثناء المستشفيات ووسائل النقل

 

أعلن وكيل وزارة الصحة الإيطالي، بيبر باولو سيليري أن الحكومة ستصدر مرسوما أمس الأربعاء يقضي بإلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، ما عدا المستشفيات ودور رعاية المسنين ووسائل النقل العام.

 

وأشار المسؤول الإيطالي إلى أن النقاش لا يزال جاريا بشأن الإجراء الذى يتعين اتباعه في الرحلات الدولية للطائرات، وقد مدد مرسوم حكومي سابق إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة حتى منتصف يونيو.

 

وكان نائب وزير الصحة الإيطالية أندريا كوستا، أعلن الأسبوع الماضى، أن إيطاليا ستنهي شرط ارتداء الكمامة للوقاية من فيروس كوفيد-19 في الأماكن المغلقة في الـ15 من يونيو الجاري.

 

وأضاف كوستا: "أعتقد أننا سنرفع آخر الإجراءات التقييدية التي لا تزال سارية وهي استخدام أقنعة الوجه في الأماكن المغلقة"، مضيفا: "أعتقد أن الشروط تتوافر للقيام بذلك".

 

وأظهرت البيانات الايطالية الخاصة بالوضع الوبائي اليومي لكوفيد-19 صدرت مساء الاربعاء تسجيل 48 حالة وفاة خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية و31 ألفا و885 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس.

 

العدد الكلي للأشخاص الذين تعرضوا للعدوى (بمن فيهم المتعافون والضحايا وأصحاب الحالات الايجابية الحالية المؤكدة) يبلغ 17 مليون و736 ألفا و696، حصد الوباء أرواح 167 ألفا و553 منهم، ووصل عدد المتعافون منذ انتشار الوباء إلى 16 مليون و965 ألفا و258.

 

 

ارتفاع سعر الفائدة فى البرازيل لأعلى مستوى فى 6 سنوات وتصل إلى 13.25 %

 

رفع البنك المركزي فى البرازيل سعر الفائدة الأساسي بمقدار 0.5 % إلى 13.25٪ سنويًا ، وهو أعلى مستوى له في السنوات الست الماضية ، في محاولة لكبح التضخم الذي يقف عند 11.73٪ ، أي أكثر من ضعف الهدف الذي حددته الشركة المصدرة لهذا العام، وفقا لصحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

 

وعلى الرغم من حقيقة أن ارتفاع أسعار الفائدة بهذه المناسبة كان أقل مما تم إقراره في الاجتماعات الأخيرة ، فإن معدل الفائدة الأساسي الحالي هو الأعلى في البلاد منذ ست سنوات ، من معدل 13.75٪ السنوي الذي سجلته البرازيل في ديسمبر 2016.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الارتفاع الحادي عشر على التوالي في الأسعار ، أبطأت لجنة السياسة الاقتصادية للبنك المركزي (Copom) مرة أخرى الارتفاع التدريجي في تكلفة النقود ، والتي كانت ترتفع بنسبة نقطة مئوية واحدة منذ فبراير ، بعد تعزيز زيادات قدرها 1.5 نقطة مئوية، من أكتوبر 2021.

 

وقالت لجنة السياسة الاقتصادية  في بيان تبرر قرارها: "استمرت البيئة الخارجية في التدهور ، وتميزت بمراجعات سلبية للنمو العالمي المرتقب في بيئة من الضغوط التضخمية القوية والمستمرة".

 

وأضافت أن "تشديد الأوضاع المالية ، بدافع إعادة تسعير السياسة النقدية في الدول المتقدمة ، وكذلك زيادة العزوف عن المخاطرة ، يثير حالة من عدم اليقين ويولد تقلبات إضافية خاصة في الدول الناشئة".

 

 وتسعى الزيادة في تكلفة النقود إلى كبح ارتفاع الأسعار ، والتي على الرغم من انخفاضها من 12.13٪ على أساس سنوي في أبريل إلى 11.73٪ في مايو ، إلا أنها استمرت في واحدة من أعلى مستوياتها في آخر 18 عامًا ، وبشكل كبير جدًا. فوق الهدف الذي حدده المصدر.

 

تنص الوثيقة على أن "هذا السيناريو يفترض مسار فائدة ينتهي عام 2022 عند 13.25٪ سنويًا وينخفض إلى 10.0٪ في عام 2023 و 7.50٪ في عام 2024

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة