محمد عبلة يحصد وسام جوته 2022.. الفنان المصرى ثالث عربى يحصل على الجائزة بعد أدونيس وعبد الغفار مكاوى.. الموقع الرسمى للجائزة: عبلة همزة وصل بين مصر وأوروبا وملتزم بالتسامح.. ومثقفون وفنانون يهنئونه: فخر لمصر

الأربعاء، 04 مايو 2022 06:30 م
محمد عبلة يحصد وسام جوته 2022.. الفنان المصرى ثالث عربى يحصل على الجائزة بعد أدونيس وعبد الغفار مكاوى.. الموقع الرسمى للجائزة: عبلة همزة وصل بين مصر وأوروبا وملتزم بالتسامح.. ومثقفون وفنانون يهنئونه: فخر لمصر محمد عبلة
كتب أحمد إبراهيم الشريف – محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الفنان التشكيلى محمد عبلة على وسام جوته من ألمانيا، ليصبح ثالث فنان تشكيلى عربى يحصل عليه، وكتب الفنان محمد عبلة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، قائلا: "خبر جميل ع الصبح. وكالة الأنباء الألمانية، خبر حصولى على (وسام جوته) أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة فى مجالها، وأكون أول فنان عربى يحصل على هذا الوسام، وحصل على الوسام قبل سنوات الشاعر أدونيس، وكذلك الدكتور عبد الغفار مكاوى من مصر.
 
وأضاف محمد عبلة: "الوسام حاجة جميلة، ويتم تسليمه فى ألمانيا من قبل رئيس الاتحاد الألمانى فى مدينة فايمار".
 
محمد عبلة
 

حيثيات فوز محمد عبلة

ونشر الموقع الرسمي للجائزة حيثيات فوز الفنان المصرى الكبير بميدالية جوته هذا العام، ليكون ثالث مبدع عربى بعد الشاعر السورى الكبير أدونيس، وأستاذ الفلسفة المصرى الكبير عبد الغفار مكاوى.
 
وجاء فى بيان الجائزة: "محمد عبلة يرى نفسه وسيطا بين مصر وأوروبا، ويعتقد أن الفنانين يتحملون مسئولية اجتماعية وأن حياتهم لا يمكن فصلها عن عملهم.. منذ عقود ملتزم بالتسامح والتنوع وخاصة في المشهد الثقافى المصرى وشارك بحملة لحرية التعبير، بوصفه فنانًا متعدد الوسائط فإن دافعه الرئيسي هو تعريف جمهور وطني ودولي بكل جوانب المجتمع المصرى. سواء كانت صور واقعية لمواضيع اجتماعية وسياسية معاصرة أو صور مجردة لمصر وشعبها، فإن أداء محمد عبلة لا يقدم رؤى شاملة عن جذور الفنان ومجتمع بلاده فحسب، بل أيضا عن مصر تراث غني. طور عبلة على مر السنين لغة فنية فريدة تساعده على التعبير عن آرائه من خلال أعماله".
 

ما هو وسام جوته

وسام جوته هى جائزة رسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية تكرم الشخصيات العامة من جميع أنحاء العالم، الذين قدموا خدمات مميزة للتبادل الثقافى الدولى وتدريس اللغة الألمانية نجوج. ميدالية جوته هى أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية.
 
محمد عبلة
 

محمد عبلة يعبر عن سعادته بالجائزة

عبر الفنان التشكيلى الكبير محمد عبلة عن سعادته بحصوله على وسام جوته لعام 2022، مؤكدا أن فوزه بمثابة فوز لمصر والفن التشكيلى.
 
وأضاف محمد عبلة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تنبع سعادتى بالوسام لأسباب مختلفة منها أنها تكريم كبير بعد رحلة طويلة قضيتها فى عالم الفن التشكيلى، كذلك لأنه لم يحصل عليها فى عالمنا العربى إلا الدكتور عبد الغفار مكاوى، أستاذ الفلسفة والمترجم الكبير، وبالمناسبة هو بلدياتى من الدقهلية، ومن الشارع نفسه الذى ولدت فيه، وكذلك الشاعر السورى الكبير أدونيس.
 
وتابع محمد عبلة، أن وصف البيان الصادر عن الجائزة بأننى وسيط بين مصر وأوروبا أمر حقيقى، فأنا عشت فترة طويلة فى أوروبا خاصة فى النمسا وسويسرا، تعلمت هناك ومارست الفن التشكيلى.
 
وأشار محمد عبلة إلى أن الوسام سوف يتم تسليمه فى 28 أغسطس عيد ميلاد الشاعر الألمانى الشهير جوته، وذلك فى مدينة فايمار.
 

فنانون ومثقفون يهنئون الفنان محمد عبلة


وعقب نشر خبر حصول الفنان التشكيلي محمد عبلة على وسام جوته 2022 من دولة ألمانيا، انهالت عليه التهانى من المبدعين والتشكيليين ومحبى فنه المتميز.
 
ونشر فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق صورة لمحمد عبلة، وعلق عليها عبر حسابه الرسمي إلى "فيس بوك": "أهنئ الفنان الكبير محمد عبلة حصوله علي وسام جوته الذي تمنحه ألمانيا لكبار الفنانين والشخصيات المؤثرة في المحيط العالمي فتحية كبيرة له ولفنه الراقي والمتميز متمنياً له مزيد من التألق والإبداع".
 
فاروق حسنى
 
وتقدم الفنان التشكيلي الدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس نقابة الفنانين الأسبق بالتهنئة لـ"عبلة" قائلا: "تهنئتي القلبية للفنان محمد عيبة، شرف لينا جميعا وللفنانين التشكيليين المصريين والعرب دمت مبدعا يا فنان" فيما علق الناقد شعبان يوسف، قائلا: "خبر عظيم ومبهج وأنت تستحق كل جميل يا فنان يا عظيم".
 
فيما قال الشاعر والكاتب الصحفى وائل السمرى: "ألمانيا تمنح الفنان المصري الكبير محمد عبلة، وسام جوتة تقديرا لمسيرته الفنية المتميزة.. خبر مبهج وملهم في آن، ألف مبروك للفن المصري وللفنان الأيقوني".
 
وهنأ الشاعر محمود خير الله، الفنان محمد عبلة، قائلا: "ألف مبروك للفنان المصري الكبير محمد عبلة حصوله على وسام جوته الألماني، الحقيقة دا شرف كبير وفخر لكل مصري ألف مبروك يا فنان يا مشرفنا".
 
فيما هنأ الشاعر الكبير جمال القصاص، "عبلة" بكتابة قصيدة إليه، قائلا إلى محمد عبلة (بمناسبة حصوله على "وسام جوته" أرفع وسام ألمانى فى الثقافة والعلوم):
 
أحتاج أن أفرح 
كنتَ تعرف ذلك 
تلمُّ بعثرةَ النور من فوق السطح 
وتضحك..
الفرح غريزتنا الداخلية 
رائحتنا المخبوءة في الألوان 
والأغصان والجذور 
 هكذا نسافر 
 نحلم 
 نكون جديرين بإنسانيتنا 
 بجوعنا 
 بخوفنا.
 يا صديقي الطيب
 أبلغ جوتة السلام
 قل له: إن وجهه لم يزل مسكونا بالبحر والأغنية 
  إن فاوست أعاد السمكة إلى النهر 
 لم يجد مقعدا لائقا بها في الحديقة
ولا في الأوبرا 
 وحدها الريشةُ الرنَّانة في يديكَ 
 تبني منزلا للروح. 
 يا فتى الصَّبار 
 يا محمد
 أيها المغامر الجميل  
 أنا فرحان 
 شكرا لك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة