المصريون تحدوا الصيام والحر للحصول على شهادات الـ18%.. والحصيلة 423 مليار جنيه.. فيديو

الخميس، 07 أبريل 2022 02:51 م
المصريون تحدوا الصيام والحر للحصول على شهادات الـ18%.. والحصيلة 423 مليار جنيه.. فيديو زحام أمام بنك
أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم تلفزيون اليوم السابع بثا مباشرا رصد خلاله استمرار حالة الزحام أمام البنوك من قبل المواطنين لشراء شهادات الإدخار مرتفعة العائد، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة والصيام.

وكانت قد بدأت الفروع في بنكي الأهلي ومصر بيع شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% للعملاء، ويتيح بنكا الأهلي ومصر شراء الشهادة عبر 3 طرق، هي الفروع أو عن طريق خدمة الكول سنتر وكذلك الإنترنت البنكي وللعميل الحق في شرائها في أي وقت يرغب وبأي طريقة من الثلاثة.

وقفزت حصيلة بيع شهادة 18% ذات الفائدة إلى 423 مليار جنيه خلال الأسبوعين الماضيين من طرحها في بنكي الأهلي ومصر، وفقا لتصريحات صحفية لمسؤولين في البنكين.

ومن ناحية أخرى، كشفت  دار الإفتاء عن الرأي الشرعي فى شهادات الإدخار، وهل هى حلال أم حرام؟، وقالت دار الإفتاء حول هذا التساؤل على صفحتها على الفيس بوك، خلال البث المباشر للدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، "الإيداع في البنك وأخذ العائد بهدف التمويل والاستثمار، وأخذ العوائد حلال شرعا ولا شيء فيه".

وتابعت دار الإفتاء:" يجب عليك أن تدرك أن الربا قد حرمه الله سبحانه وتعالى، وأنه متَّفَقٌ على حرمته، ويجب عليك أن تدرك أن أعمال البنوك اختُلف في تصويرها وتكييفها والحكم عليها والإفتاء بشأنها، وأن تدرك أن الخروجَ من الخلاف مستحبٌّ، ومع ذلك فلك أن تقلِّدَ مَن أجاز، ولا حرمةَ عليك حينئذ في التعامل من خلال شهادات الادخار.

الجدير بالذكر أن قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9,75%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة