العالم هذا الصباح.. زيلنسكى ينتقد رفض ماكرون وصف الحرب الدائرة مع روسيا بالإبادة.. واشنطن تدرس إرسال بلينكن إلى كييف.. تهنئة دولية لرئيس وزراء باكستان شاهباز شريف..الرئيس الجزائري يستقبل وزير الخارجية الفرنسى

الخميس، 14 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زيلنسكى ينتقد رفض ماكرون وصف الحرب الدائرة مع روسيا بالإبادة.. واشنطن تدرس إرسال بلينكن إلى كييف.. تهنئة دولية لرئيس وزراء باكستان شاهباز شريف..الرئيس الجزائري يستقبل وزير الخارجية الفرنسى العالم هذا الصباح
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار رفض الرئيس الفرنسى والمرشح المحتمل إمانويل ماكرون وصف الحرب الروسية-الأوكرانية بالإبادة حفيظة نظيره الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى، وواشنطن تدرس إرسال وزير خارجيتها أنثونى بلينكن إلى العاصمة الأوكرانية كييف للوقوف على الأوضاع، واقتراب كل من السويد وفنلندا إلى الناتو.

زيلينسكى يصف رفض ماكرون التحدث عن "إبادة" فى أوكرانيا بأنه مؤلم

ندد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الأربعاء برفض نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وصف أعمال القتل في أوكرانيا بأنها "إبادة جماعية" وكذلك أيضا بإشارته إلى الروس على أنهم شعب شقيق.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك في كييف مع رؤساء بولندا ودول البلطيق الثلاث إن "مثل هذه الأشياء مؤلمة للغاية بالنسبة إلينا، لذلك بالتأكيد سأبذل كل ما بوسعي لمناقشة هذه المسألة معه".

ورفض زعيما فرنسا وألمانيا الأربعاء تكرار اتهامات الرئيس الأمريكي جو بايدن لروسيا بارتكاب "إبادة جماعية" ضد الأوكرانيين، محذرين من أن التصعيد الكلامي لن يساعد في إنهاء الحرب.

وكان بايدن اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا، قائلا إنه "من الواضح أكثر فأكثر أن بوتين يحاول ببساطة إلغاء فكرة أن يكون بوسع المرء حتى أن يكون أوكرانيّا".

الرئيس الفرنسى  إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
 

الولايات المتحدة تهنئ شهباز شريف بانتخابه رئيسا لوزراء باكستان

هنأت الولايات المتحدة، الأربعاء، شهباز شريف بانتخابه رئيسا لوزراء باكستان بعد إطاحة البرلمان نهاية الأسبوع الماضي بعمران خان الذي اتهم واشنطن بالتورط في مؤامرة لإخراجه من السلطة.
 

وأضاف أن "الولايات المتحدة ترى أن باكستان قوية ومزدهرة وديمقراطية أمر ضروري لمصلحة بلدينا".

وأقيل خان الأحد الماضي، بعدما حجب البرلمان الثقة عنه، ممهدا بذلك الطريق لتحالف من المعارضة يواجه التحديات ذاتها التي كلفت رئيس الوزراء السابق منصبه.

ولم يسبق أن قضى أي رئيس وزراء باكستاني ولايته كاملة، لكن خان هو أول من يحجب البرلمان الثقة عنه.

رئيس وزراء باكستان الجديد شاهباز شريف
رئيس وزراء باكستان الجديد شاهباز شريف

واشنطن تدرس إمكانية إرسال بلينكين إلى كييف للقاء زيلينسكى

تدرس الإدارة الأمريكية إمكانية إرسال وزير خارجيتها أنتوني بلينكين أو وزير دفاعها لويد أوستن للقاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وإظهار الدعم لكييف.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أنه لن يتم الإعلان عن الزيارة مسبقا لأسباب أمنية. ولم يتحدد توقيت هذه الرحلة بعد، بالإضافة إلى ذلك فإن المصادر لا تستبعد أن لا تتم الزيارة على الإطلاق "بسبب الطبيعة المتغيرة" للأعمال القتالية في أوكرانيا.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

فنلندا والسويد تصلان مراحل مهمة فى طريقهما لعضوية الناتو

وصلت فنلندا والسويد وهما عضوان في الاتحاد الأوروبي إلى مراحل مهمة الأربعاء في طريقهما إلى عضوية محتملة في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأثارت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا تأييد الانضمام إلى "الناتو" لدى الدولتين، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن "الغالبية تؤيد الانضمام إلى الحلف في فنلندا، وأن عدد مؤيدي الناتو في السويد يفوق عدد الرافضين للفكرة".

رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين
رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين

الرئيس الجزائري يستقبل وزير الخارجية الفرنسى

قالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس عبد المجيد تبون استقبل وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان أمس الأربعاء.

وحسب بيان للرئاسة فقد حضر الاستقبال رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية الجزائري.

ولم يكشف البيان الرئاسي عن مزيد من التفاصيل بشأن ما تناوله اللقاء.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة