صدر حديثا.. "خصوصية مصر فى الإسلام" لـ حسام سويلم عن قيمة أرض الكنانة

الأحد، 10 أبريل 2022 03:00 م
صدر حديثا.. "خصوصية مصر فى الإسلام" لـ حسام سويلم عن قيمة أرض الكنانة خصوصية مصر فى الإسلام
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا كتاب "خصوصية مصر فى الإسلام" والذى يعرض فيه المؤلف حسام سويلم لـ دور مصر وصفات أهلها والحفظ الإلهى لها.
 
وجاء في كلمة الغلاف: يعد هذا الكتاب من الإصدارات القليلة التى جمعت بين الإسلام ومصر باعتبار أن الإسلام هو دين الله تعالى فى الأرض منذ فجر البشرية، وأن مصر هى أيضا أقدم دولة فى الوجود.
 
لذلك كان بديهيا أن تكون هناك رابطة قوية وخصوصية فى العلاقة بينهما، انعكس ذلك فى بعث ومجيئ رسل الله تعالى إلى مصر واتخاذ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته مصر مأوى ومثوى لهم، فضلا عن تفضل المولى عز وجل على مصر بذكرها فى القرآن فى أكثر من موضع. وكذلك أحاديث رسول الله عن دور مصر فى الدفاع عن الإسلام وحرماته.
خصوصية مصر
 
برز ذلك فى المعارك التاريخية التى خاضها الجيش المصرى فى الدفاع عن الإسلام وكان أبرزها معركة حطين ومعركة المنصورة ضد الصليبيين، وعين جالوت ضد التتار، والحروب التى خاضتها ولا تزال ضد الإسرائيليين.
كما اهتم الكتاب أيضا بنفى صفة الفرعونية عن أهل مصر لكونها صفة بطش وطغيان اتصف بها عدد قليل جدا من حكام مصر، وأن عقيدة التوحيد كانت من سمات المصريين القدماء وحكامهم، وبالتالى إقامة شعائر العبادة وسننها من صلاة وصيام وزكاة وحج إلى بيت الله، أظهرتها الصور الواردة فى الكتاب.
هذا إلى جانب ما كفه المولى عز وجل من الحفظ الإلهى لأعظم الكنوز والثروات فى أرض مصر  لينعم بها أهلها المتقون كما نبين فى هذا الكتاب استنادا إلى ما جاء فى القرآن الكريم على لسان سيدنا يوسف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة