قيمتها 100 ألف يورو.. كاتبة مصرية ضمن القائمة الطويلة لـ جائزة دبلن الأدبية

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 08:45 م
قيمتها 100 ألف يورو.. كاتبة مصرية ضمن القائمة الطويلة لـ جائزة دبلن الأدبية رواية شغف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت القائمة الطويلة لجائزة دبلن، بعدما ترشح لها 79 رواية من 40 دولة ، إلى جانب 30 رواية مترجمة، ليتم اختيار بعض منهم ضمن القائمة الطويلة للجائزة الأدبية.

 

ومن بين الكتب التى تم وضعها فى القائمة الطويلة، رواية "شغف" للكاتبة رشا عدلى، وكتبت رشا عدلى الرواية في إطارين زمنيين "1798و 2012 " وقدمت سردًا تاريخيًا رائعًا عن زمن نابليون في مصر، مقدمة عرضا وافيا لما حدث في الحملة الفرنسية من خلال مذكرات الفنان والكاتب ألتون جيرمان، في غضون ذلك، تكشف الأبحاث التي أُجريت في العصر الحديث للرواية أن الفنان كان يحب فتاة مصرية جميلة، خلد صورتها في لوحة غامضة موجودة الآن في أحد المتاحف.

 

وتجمع الرواية بين التاريخ والفن والعاطفة والسياسة، وقد تمكنت الرواية من أن تقدم للقارئ، على حد تعبير أحد الحكام، قصة متعددة النسج عن الحب والحرب وقسوة الغزاة، وتعتبر ترجمة سارة عناني وسيلة رائعة لتعريف القراء بمثل هذه الإضافة المهمة إلى الرواية المصرية والعربية.

 

وتعد الجائزة واحدة من أغنى الجوائز الأدبية في العالم، تمنح جائزة دبلن الأدبية البالغة 100000 يورو لمؤلف الكتاب الفائز، وإذا كان الكتاب الفائز مترجمًا باللغة الإنجليزية، فسيتم منح 75000 يورو للمؤلف و 25000 يورو للمترجم.

 

ورشا عدلى هى كاتبة مصرية من مواليد القاهرة عام 1972، وهى باحثة ومحاضرة مستقلة في تاريخ الفن، وهي مؤلفة لثماني روايات منذ بدأت رحلتها في عالم الكتابة كما استطاعت عبر رواياتها الوصول أكثر من مرة إلى قوائم جائزة البوكر العربية كما حازت العديد من الجوائز.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة