2022 عام رحيل الكبار.. الموت ينهى رحلة الـ70 عاما للملكة إليزابيث على عرش بريطانيا.. جورباتشوف وشينزو آبى ضمن القائمة.. أمريكا تخسر دبلوماسية المرأة الحديدية.. والجوهرة السمراء بيليه آخر المودعين.. صور

السبت، 31 ديسمبر 2022 10:00 م
2022 عام رحيل الكبار.. الموت ينهى رحلة الـ70 عاما للملكة إليزابيث على عرش بريطانيا.. جورباتشوف وشينزو آبى ضمن القائمة.. أمريكا تخسر دبلوماسية المرأة الحديدية.. والجوهرة السمراء بيليه آخر المودعين.. صور
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2022 رحيل العديد من الشخصيات البارزة في مختلف المجالات السياسية والفنية والرياضية كان أخرهم أسطورة كرة القدم بيليه الذى توفى يوم 29 ديسمبر عن عمر ناهز 82 عاما، بعد معاناة من مشاكل صحية مرتبطة بالكلى والبروستاتا.

بيليه، الذي اختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كأفضل لاعب في القرن العشرين، فاز مع فريق بلاده بثلاثة ألقاب بطولة كأس العالم في أعوام 1958، 1962 و1970 كما سجل رقما قياسيا في عدد الأهداف، إذ أحرز 1281 هدفا في 1363 مباراة شارك فيها خلال مسيرته الكروية.

ورصدت هيئة الإذاعة البريطانية بعض من تلك الشخصيات العربية والعالمية فارقت الحياة في هذا العام وتركت أثرا مهما.

الملكة إليزابيث الثانية

عن 96 عاما رحلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عالمنا في قلعة بالمورال باسكتلندا في 8 سبتمبر، بعد سبعين سنة في الحكم، لتكون أطول ملوك المملكة المتحدة جلوسا على العرش.

واعتلت الملكة العرش في عام 1952 وشهد عصرها تغيرات اجتماعية هائلة. وتصدر اسم الملكة إليزابيث الثانية عناوين الصحف الامريكية والغربية، ونعتها معظم بلدان العالم لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

وقد ودعت المملكة المتحدة ملكتها المحبوبة الراحلة إليزابيث الثانية في جنازة مهيبة وسط حضور جماهيري غير مسبوق حرص على متابعة الجنازة منذ انطلاقتها من قاعة ويستمنستر وصولاً إلى قلعة ويندسور.

وشارك في الجنازة الرسمية للملكة الراحلة عشرات الآلاف من بينهم ملوك ورؤساء دول ورؤساء وزراء وأفراد من عائلات ملكية قدموا جميعاً من أجل وداع الملكة وتقديم واجب العزاء.

وقد دفنت بجوار زوجها في مصلى الملك جورج السادس التذكاري في كنيسة القديس جورج في ويندسور وخلفها في العرش ابنها، الملك تشارلز الثالث.

ميخائيل جورباتشوف
 

شهد يوم 30 أغسطس، وفاة آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، عن 91 عاما، بعد صراع مع المرض.

يعد جورباتشوف، الذي وصل إلى السلطة في عام 1985، الأب الروحي لمبدأي "البريسترويكا"، الذين حاول من خلاله تعميم عملية الإصلاح للاتحاد السوفيتي، لكن الأمر انتهى بتفككه عام 1991.

وُلد في 2 مارس1931 في بريفولنو بروسيا، ودرس في كلية الحقوق بجامعة موسكو وانضم إلى الحزب الشيوعي في 1952 وعمل في مناصب مختلفة في الحزب على مدى العقدين المقبلين منها نائبا لمجلس السوفيت الأعلى، أعلى هيئة تشريعية في الاتحاد السوفيتي السابق

فاز بجائزة نوبل للسلام عام 1990 عن دوره في إنهاء الحرب الباردة، ولكن على الرغم من تكريمه على نطاق واسع في الخارج، إلا أنه كان منبوذا في الداخل. ولكن بوفاته أشاد زعماء العالم برجل وصفه البعض بأنه زعيم عظيم وشجاع.

مادلين أولبرايت
 

توفيت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان، يوم 23 مارس

وكانت أولبرايت، المهاجرة القادمة من تشيكوسلوفاكيا، قد أصبحت عام 1997 أول امرأة أمريكية تشغل منصب وزيرة الخارجية.

أطلق البعض على أولبرايت اسم المرأة الحديدية للسياسة الخارجية الأمريكية، نظرا للقوة التى بدت عليها خلال الفترة التى تولت فيها حقيبة الخارجية الأمريكية فى عهد الرئيس الديمقراطى بيل كلينتون، و واختارتها من قبل مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أكثر المهاجرين الذين أثروا الولايات المتحدة

و استطاعت أن تخلق نهجا خاصا لها فى الدبلوماسية، حتى وأن تجاوز فى بعض الأحيان حدود "الدبلوماسية".

ولم يقتصر هذا النهج على الخطابات أو الرسائل التى حرصت على توجيها لقادة العالم خلال سنوات عملها فى الخارجية الأمريكية بين عامى 1997 و2001، بل أن حتى دبابيس "بروش" التى كانت تضعها على ملابسها عند لقائها مسئولين أو زعماء كانت ذات مدلول

شينزو أبى

شينزو آبي تولى منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ اليابان قاد خلالها إصلاحات اقتصادية طموحة وأرسى علاقات دبلوماسية أساسية وتصدى لفضائح.

كان آبي يبلغ من العمر 52 عاماً عندما أصبح رئيسا للوزراء للمرة الأولى في عام 2006، وبات بذلك أصغر رئيس حكومة سناً في تاريخ البلاد وكان يُنظر إليه على أنه رمز للتغيير والشباب ولكنه مثل أيضاً الجيل الثالث من سياسيين ينتمون إلى عائلة محافظة من النخبة.

 وفي بدايته، كان عهده مضطرباً وشهد فضائح وخلافات وانتهى باستقالته فجأة، بعد تشخيصه بالتهاب تقرحي في القولون. وهيمنت على ولايته الثانية، استراتيجيته الاقتصادية التي أطلق عليها "آبينوميكس"، وتجمع بين زيادة الميزانيات والليونة النقدية والإصلاحات الهيكلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة