خبير لـ"القاهرة الإخبارية": الوقت غير مناسب للصين وأمريكا للدخول بمواجهة عسكرية بتايوان

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022 06:59 م
خبير لـ"القاهرة الإخبارية": الوقت غير مناسب للصين وأمريكا للدخول بمواجهة عسكرية بتايوان الدكتور جلال رحيم الخبير فى الشؤون الآسيوية
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جلال رحيم، الخبير في الشؤون الآسيوية، إن الوقت غير مناسب للدخول في حرب مباشرة ومواجهة عسكرية مباشرة بين الصين وتايوان، وبالتالى بين الصين والولايات المتحدة.
 
وأضاف خلال مداخلة بالفقرة الإخبارية بقناة القاهرة الإخبارية: " لا يوجد صراع مباشر بين الصين وتايوان، فالصين وتايوان جارتان منذ الأزل والصراع بين الحزب الشيوعي والحزب الوطني الذي خسر الحرب الأهلية أواخر الأربعينات من القرن الماضي قديم ومجمد منذ عام 1948، والصراع يتحرك ويخمد حسب المصالح والحسابات الأمريكية الاستراتيجية".
 
وتابع: "الأمر له علاقة بالنفوذ الصيني والجوار في المنطقة، وبالتالي خطر المواجهة العسكرية قائما ولكن الوقت الحالي غير مناسب للدخول في صراع عسكرى لأن الصين غير مستعدة للدخول في هذا الصراع، وليس هناك ضمانات لها لكسب هذا الصراع، والتوقيت كذلك غير مناسب للولايات المتحدة لأن الولايات المتحدة لا زالت تحتاج بعض من الوقت لإعادة هيكلة الجيش التايواني.
 
وأعربت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ إزاء النشاط العسكرى الصينى، الذى وصفه بـ"الاستفزازى والمزعزع للاستقرار"، بالقرب من جزيرة تايوان.
 
وأكد مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض - فى بيان نقلته قناة (الحرة) الأمريكية - مواصلة الإدارة الأمريكية مساعدة تايوان للحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس، تماشيا مع التزامها طويل الأمد مع "تايبيه"، وبما يتفق مع سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين.
 
وكانت الحكومة التايوانية قد أعلنت - أمس - أن 71 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية، بما في ذلك طائرات مقاتلة وطائرات دون طيار، دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوى التايوانية خلال الـ24 ساعة الماضية.
 
ويذكر أن وزارة الدفاع التايوانية، أعلنت أن الصين أرسلت عددا قياسيا من القاذفات ذات القدرات النووية إلى منطقة الدفاع الجوي التايوانية، بعد أيام على حظر بكين دخول أي واردات تايوانية إضافية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة