"المحل مفتوح من 100 سنة والزباين كتير".. عم عبدالرحيم أقدم بائع سمن بلدى في قنا.. رحلة التجارة تبدأ من صاحب المواشى وتنتهى عند المشترى.. الطعم والريحة "حاجة تجنن".. والسعر يبدأ من 110 جنيهات للكيلو.. فيديو وصور

السبت، 10 ديسمبر 2022 10:00 م
"المحل مفتوح من 100 سنة والزباين كتير".. عم عبدالرحيم أقدم بائع سمن بلدى في قنا.. رحلة التجارة تبدأ من صاحب المواشى وتنتهى عند المشترى.. الطعم والريحة "حاجة تجنن".. والسعر يبدأ من 110 جنيهات للكيلو.. فيديو وصور عم عبد الرحيم بائع السمن البلدى
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل محل صغير بمنطقة السوق الفوقانى بمدينة قنا ستجد أقدم مكان لبيع السمن البلدى فى المحافظة، حيث توارث أصحابه الصنعة وحافظوا على وجوده ليثبت أن الزبائن تبحث دائما عن الأصل، ورغم تراجع الإقبال عن شراء السمن البلدى فإن هناك زبائن دائمة التردد على المحل منذ سنوات ولا يتذوقون الأكل بدون السمن البلدى الفلاحى الذى يجمع من أصحاب المواشى فى القرى بشكل يومى ويسلم إلى أحد التجار ومنها للمحل.


صفائح سمن متنوعة وميزان يتعدى عمره المائة عام هى أبرز ما يجذب انباه الزبائن عن الدخول إليه طالبًا شراء السمن البلدى البقرى والجاموسى كما يصنفه البعض، ورغم مرور السنوات على تواجد ذلك الميزان إلا أن أصحاب المحل حافظوا عليه وما زال يعمل بكفاءة ودقة، فبوجه بشوش يستقبلك العم عبد الرحيم أيوب، صاحب المحل ليجهز لك طلبك محافظًا على نظافة المكان وكذلك نظافة ما يقدمه للزبائن.


"إحنا أول ناس فى الصنعة بقنا وعمر المحل يزيد عن 100 عام" بهذه الكلمات بدأ العم عبد الرحيم أيوب، بالمعاش وصاحب المحل، عن عمر المحل الذى يتجاوز 100 عام فقد ورث تلك المهنة من والده التى عمل فيها وراثة عن والده هو أيضًا، فاستمر فى فتح المحل والتعامل مع التجار الموثوق منهم مثل أحد التجار فى مدنية نجع حمادى، الذى يجمع السمن من المزارعين وأصحاب المواشى فى كل صباح ثم تخزن ويبدأ فى توزيعها على البائعين.

قال عبد الرحيم أيوب : "أنواع السمن تختلف فمنها الفلاح الأصلى التى تأتى من صاحب المواشى مباشرة سواء كان بقرى أو جاموس وهى لها زبائنها التى يطلبونها رغم ارتفاع سعرها عن سمن المزارع التى يقوم بتجميعها التاجر وتجهيزها وبيعها لأصحاب المحلات، فالأولى تأتى بالطلب والثانية متاحة بشكل مستمر ولكنها ذات جودة مميزة وسمن بلدى يفضله الزبائن فى الأكلات المتنوعة ولاسيما الفول والبيض فى الصباح، وللمحل زبائن يفضلون الشراء منه منذ سنوات لاسيما أنه بمثابة المحل الوحيد فى قنا الذى يبيع السمن البلدي".

وأوضح أيوب، أن أصل الشراء يجب أن يكون مع من نثق فيه فهناك تجار يغشون فى الأنواع وتعرف من طعم ورائحة السمن عند الأكل، فلذلك ينصح الزبائن الشراء من الأماكن الموثوق فيها والتأكد من لون السمن ورائحته، مضيفًا أن المحل يحتوى على أشياء قديمة عمرها يزيد عن الـ 100 عام منها الميزان الذى ما زال يستخدم حتى الآن وكذلك ما يسمى "الطلبية" لوزن الأشياء الثقيلة أيضًا وتبدأ الأسعار من 110 جنيهًا للكيلو وحتى 200 جنيه.

أقدم-مكان-لبيع-السمن-البلدي

أقدم-مكان-لبيع-السمن-البلدي

أقدم-مكان-لبيع-السمن-البلدي--بقنا
أقدم-مكان-لبيع-السمن-البلدي--بقنا

صورة-تذكارية-بالمحل
صورة-تذكارية-بالمحل

عبد-الرحيم-أيوب
عبد-الرحيم-أيوب

ميزان-السمن
ميزان-السمن

ميزان-عمره-يزيد-عن-100-عام
ميزان-عمره-يزيد-عن-100-عام

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة