مواقف عجيبة للحاكم بأمر الله.. حكاية "غبن" أشهر طبق فى مصر.. فيديو

الخميس، 13 أكتوبر 2022 05:00 م
مواقف عجيبة للحاكم بأمر الله.. حكاية "غبن" أشهر طبق فى مصر.. فيديو طبق غبن
محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد طبق "غبن" من أشهر الاطباق في مصر بل والعالم أجمع، وهو من أهم التحف الخزفية الشاهدة على أحد الأحداث التاريخية في العصر الفاطمي في مصر، خاصة أثناء فترة الخليفة الحاكم بأمر الله الذي تميز عصره بالعديد من العجائب والغرائب.

 

 

ومن تلك العجائب "طبق غبن"، والذى امتاز بتنوع زخارفه النباتية وكذلك الكتابات التي تحمل اسم "غبن"، حيث كان "غبن" غلاماً من خدم الخليفة الحاكم بأمر الله، وتدرج في العديد من المناصب إلى أن وصل إلى لقب "قائد القواد".

 

كلفه الحاكم بأمر الله بعرض المكاتبات عليه، ومتابعة تنفيذ القوانين التي يصدرها، وكانت علاقتهما "سمن على عسل"، حيث لم تستمر تلك الثقة طويلاً فسرعان ما غضب الخليفة الحاكم على "غبن" غضبا شديدا وعزله عن منصبه وعاقبه عقاباً شديداً.

 

فقد أمر الحاكم بامر الله بقطع يديه، وحملت إليه اليد فى ذلك الطبق الذى قام "غبن" بصناعته بيده وإهدائه للخليفة أثناء توليه الحكم، ليس هذا فحسب فبعدها بقليل قرر الحاكم بأمر الله قطع لسان "غبن" الذى توفى بعدها مباشرة.

 

هنا اختلفت الآراء حول سبب غضب الحاكم على "غبن"، وطرحت العديد من الروايات، ما بين أنها مكيدة من أحد موظفى الدولة فاتهمه الخليفة الحاكم هو وكاتبه "الجرجرائى" بالتلاعب في المكاتبات الواردة إليه، أو بسبب تدخل "غبن" فى الخصومة القائمة بين الحاكم وأخته "ست الملك"، وقد صدق من قال "ظل السلطان سريع الزوال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة