الصحف العالمية.. قلق من صحة بايدن العقلية.. ترامب يتهم بوش الأب بإخفاء وثائق رئاسية بمطعم صينى.. السفينة الشبح تظهر في كاليفورنيا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.. والأزياء الإسبانية تنخفض 84% فى روسيا

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 02:11 م
الصحف العالمية.. قلق من صحة بايدن العقلية.. ترامب يتهم بوش الأب بإخفاء وثائق رئاسية بمطعم صينى.. السفينة الشبح تظهر في كاليفورنيا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.. والأزياء الإسبانية تنخفض 84% فى روسيا بايدن وترامب
كتبت : فاطمة شوقي ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم عددًا من القضايا منها ظهور سفينة الاشباح فى كاليفورنيا استخدمها ايزنهاور خلال الحرب العالمية الثانية، ترامب يتهم بوش الأب بإخفاء وثائق فى مطعم صينى، وفى بريطانيا بنك إنجلترا يتخذ إجراءات استثنائية ويحذر من خطر على الاستقرار المالى وانخفاض صادرات الأزياء الإسبانية إلى روسيا 84% بعد اغلاق الشركات بسبب حرب أوكرانيا.

الصحف الأمريكية:

استخدمه ايزنهاور كمقر فى الحرب العالمية الثانية.. "السفينة الشبح" تعاود الظهور فى كاليفورنيا بسبب الجفاف

 

"قارب الأشباح" يظهر بعد جفاف بحيرة شاستا بكاليفورنيا.. صور

أعلنت خدمة الغابات الأمريكية اكتشاف قارب يعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية فى بحيرة شاستا التى جفت بفعل تغيير المناخ بولاية كاليفورنيا، وفقا لشبكة ايه بى سي.

شاركت غابة شاستا ترينيتى الأمريكية صورًا للسفينة التى أطلقت عليها اسم قارب هيجينز أو "قارب الأشباح" على فيس بوك، واكتشف المسؤولون أنه يحمل علامة "31-17" على جانبها، والتى قالوا إنها تأكيد على أن السفينة كانت مخصصة لنقل هجوم يو إس إس مونروفيا، وفقًا لخدمة الغابات الأمريكية.

وقالت دائرة الغابات إن القارب كان يستخدم أيضًا كمقر للجنرال جورج س. باتون خلال غزو صقلية عام 1943، وكتبت على فيس بوك: "كان أيزنهاور أيضًا على متن هذه السفينة فى ذلك الوقت، وذهب إلى 6 حروب أخرى فى يوم النصر فى المحيط الهادئ".

وقالت دائرة الغابات: "إنه حقًا رائع كيف ظهرت من البحيرة مع العديد من القصص لترويها سيتم إجراء أى ترميم للحفاظ على أكبر قدر ممكن من سلامة القارب ونأمل أن نحافظ عليه فى مظهر التعب القتالى وهذا هو الغرض من عرضه فى متحف فى نبراسكا".

ووفقا للتقرير، تظل ظروف غرق القارب مجهولة لكن تغيرات المناخ والجفاف ادن لاكتشافات أخرى فى غرب الولايات المتحدة، فى يوليو، ظهر قارب آخر من طراز هيجينز على سطح بحيرة ميد فى نيفادا بسبب انحسار المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة.

كانت السفينة بعيدة عن السطح لدرجة أن شرطة الغابات الوطنية أرسلت غواصين يبحثون عنها فى عام 2006، كما أدى انحسار المياه أيضًا إلى اكتشاف جثث متعددة فى بحيرة ميد حتى الآن هذا العام، تم العثور على خمس مجموعات من الرفات البشرية فى بحيرة ميد، أكبر خزان فى البلاد.

ترامب يتهم بوش الأب بإخفاء وثائق رئاسية فى مطعم صيني.. ونجل الأخير يرد: ما مشكلتك

وجه الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب اتهاما لسلفه جورج اتش بوش خلال كلمة له فى تجمع للجمهوريين بولاية اريزونا، بالاحتفاظ بوثائق سرية اخذوها من البيت الأبيض خلال فترة رئاستهم، وفقا لصحيفة بيزنس انسايدر.

قال ترامب أن العديد من الرؤساء الآخرين قاموا بتخزين ملايين الصفحات من الوثائق فى المستودعات، "بعضها بدون أبواب أمامية تعمل بشكل جيد".

وقال ترامب: "الرئيس السابق جورج إتش. بوش أخذ الملايين والملايين من الوثائق إلى صالة بولينج سابقة تم تجميعها مع ما كان آنذاك مطعمًا صينيًا قديمًا" وأشار ترامب إلى أن المكان الذى اخفى فيه بوش الوثائق كما ادعى لم يكن امنا، وقال بسخرية: "قاموا بتجميعها معًا وكان الباب الأمامى مكسورًا ونوافذ مكسورة. بخلاف ذلك كان آمنًا تمامًا"

كما تساءل ترامب عن سبب عدم محاكمة بوش الذى توفى فى أحد مستشفيات هيوستن متأثرا بإصابته عام 2018 بعد وفاة زوجته باربرا قبل ذلك بأشهر.

كان خطابه فى ولاية أريزونا مطابقًا تقريبًا للخطاب الذى ألقاه فى نيفادا يوم السبت أثناء حملته الانتخابية للمرشحين الجمهوريين جو لومباردو وآدم لاكسالت.

وأثار التعليق ردًا على تويتر من جيب بوش، نجل بوش، الذى رد على مقطع لترامب. وكتب على تويتر: "أنا فى حيرة من أمري". "استمتع والدى بوجبة صينية جيدة وتحدى صينى تقليدى..ما المشكلة معك؟"

يذكر أن الرئيس الأمريكى السابق يخضع للتحقيق بسبب احتفاظه بوثائق حكومية فى منزله فى مارالاجو والتى صادرها عملاء فيدراليون فى أغسطس، ووجدت وزارة العدل 48 وثيقة تم تصنيفها على أنها مصنفة فى منزل ترامب وتعتقد أنها قد تحتفظ بالمزيد.

قال مايكل كوهين، المحامى السابق لترامب، مؤخرًا أن الرئيس السابق احتفظ بالوثائق لمصلحته الشخصية.

بعد سؤاله عن سيناتور ميته.. 64% من الأمريكيون قلقون بشأن صحة بايدن العقلية

 

بعد سؤاله عن سيناتور "متوفاة".. 64% من الأمريكيين قلقون من صحة بايدن العقلية

كشف استطلاع جديد للرأى أن ما يقرب من ثلثى الأمريكيين - بما فى ذلك غالبية الديمقراطيين - يقولون الآن إنهم على الأقل "قلقون إلى حد ما" بشأن الصحة العقلية للرئيس بايدن.

اظهر الاستطلاع الذى نشرته صحيفة نيويورك بوست أن 64% من الأمريكيين إما "قلقون للغاية" أو "قلقون إلى حد ما" بشأن الصحة العقلية للرئيس جو بايدن، ارتفاعًا من 59% فى أوائل أغسطس.

والجدير بالذكر أن عدد الديمقراطيين القلقين من سقطات الرئيس العامة قفز 13 نقطة مئوية فى شهرين، من 39% قالوا إنهم قلقون "للغاية" أو "إلى حد ما" فى أوائل أغسطس إلى 52% يقولون الشيء نفسه الآن.

كان الاستطلاع من بين أول الاستطلاعات التى سألت عن الحالة العقلية لبايدن منذ خطأ مذهل حاول فيه التعرف على عضوة فى الكونجرس من ولاية إنديانا - متناسيًا أنها توفيت فى وقت سابق من هذا العام.

تسائل بايدن خلال كلمة له فى واشنطن: "هل أنت هنا؟ أين جاكي؟ " فى إشارة إلى النائبة الجمهورية جاكى والورسكى، التى قُتلت فى حادث سيارة فى 3 أغسطس، وأضاف بايدن: "لم أكن أعتقد أنها كانت كذلك - لن تكون هنا".

حاول البيت الأبيض أن يتجاهل الزلة ما أثار دهشة الصحفيين فى البيت الأبيض الذين أشاروا إلى أن هذا الادعاء لم يفسر سبب نسيان الرئيس على ما يبدو لوفاة عضو الكونجرس، ومما زاد الطين بلة، أن الرئيس أصدر بيان حداد على وفاة والورسكى وأمر بخفض علم البيت الأبيض لمدة يومين فى وقت الحادث المميت.

هذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها موقف مشابه من الرئيس الأمريكى حيث أربك بايدن المتفرجين ومسؤوليه على حد سواء أثناء تجواله بعيدًا عن المنصة خلال خطاب فى مقر FEMA حول الدمار الناجم عن إعصار إيان، وفى حادثة غريبة أخرى وقعت فى أبريل، مد بايدن ذراعه بعد خطاب وبدا يهزها كما لو كان يحيى شخصًا ما، لكن لم يكن هناك أى شخص آخر على خشبة المسرح.

الصحف البريطانية:

ميدفيديف يدعو بوتين لـ "تفكيك نظام زيلينسكى السياسى فى أوكرانيا"

قال الرئيس الروسى السابق ديميترى ميدفيف، إن على فلاديمير بوتين أن يفكك بالكامل نظام فولوديمير زيلينسكى السياسى فى أوكرانيا، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

كان ميدفيديف، الذى يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسى، من بين الشخصيات فى موسكو التى أشادت برد الكرملين وقال أن الضربات الروسية ما هى الا حلقة أولى وسيتبعها المزيد.

ودعا ميدفيديف الرئيس الروسى إلى تصعيد حربه مرة أخرى على أوكرانيا، وقال أن على روسيا أن "تهدف إلى التفكيك الكامل للنظام السياسى فى أوكرانيا".

ووفقا للتقرير، أطلقت روسيا عشرات الصواريخ يوم الإثنين، والتى سقطت فى عدة مدن أوكرانية فى رد ‏على انفجار جسر فى نهاية الأسبوع أدى إلى إحباط طريق إمداد رئيسى لشبه جزيرة القرم.‏

أشارت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية إلى مقتل ما لا يقل عن 11 شخصًا وإصابة ‏أكثر من 60 آخرين، مع تقارير إضافية واسعة النطاق عن انقطاع التيار الكهربائى ‏والأضرار الهيكلية.‏

شغل ميدفيديف سابقًا منصب رئيس روسيا لمدة أربع سنوات بين ولايات الرئيس ‏الروسى فلاديمير بوتين. وأصبح فيما بعد رئيسًا للوزراء فى عام 2012، وخدم لنحو ثمانى ‏سنوات قبل أن ينضم إلى مجلس الأمن.‏

ووصف الرئيس الروسى بوتين الهجمات الصاروخية الروسية بأنها رد على الانهيار الجزئى ‏لجسر رئيسى بين روسيا وشبه جزيرة القرم فى أعقاب انفجار كبير يوم السبت ووصفه ‏بأنه "إرهاب"، وألقى باللوم على الأوكرانيين فى انهيار الجسر رغم أن كييف لم تعلن مسؤوليتها.‏

ميدفيديف يدعو بوتين إلى تفكيك نظام زيلينسكى السياسى فى أوكرانيا

 

بنك إنجلترا يحذر من خطر على الاستقرار المالى ويعلن قرارات استثنائية

حذر بنك إنجلترا من "مخاطر مادية" على الاستقرار المالى فى المملكة المتحدة حيث قام بخطوة طارئة جديدة لمحاولة تهدئة الأسواق.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، اعلن بنك إنجلترا إنه سيشترى المزيد من السندات الحكومية لمحاولة تثبيت السعر ومنع عمليات بيع قد تعرض بعض صناديق التقاعد لخطر الانهيار كما قام بتدخلات متعددة فى الأسواق منذ أن أخافت الميزانية المصغرة للحكومة المستثمرين.

وعد وزير الخزانة البريطانى بتخفيضات ضريبية ضخمة دون أن يوضح كيف سيمولها، وقدم خطته لتحقيق التوازن المالى للحكومة لمدة ثلاثة أسابيع حتى 31 أكتوبر فى محاولة لطمأنة الأسواق.

تقوم الحكومة البريطانية بجمع الأموال التى تحتاجها للإنفاق عن طريق بيع السندات للمستثمرين. ومع ذلك، فى أعقاب الميزانية المصغرة لشهر سبتمبر بدأ المستثمرون القلقون يطالبون بمعدلات فائدة أعلى على تلك السندات، وارتفعت تكاليف الاقتراض الحكومي.

وقالت نائبة رئيس الوزراء تيريز كوفى لبى بى سى إنها "واثقة تمامًا من أن المعاشات التقاعدية آمنة وقالت أن البنك مستقل عن الحكومة ويحاول تحقيق بعض الاستقرار فى الأسواق.

وفى شرح لتدخله يوم الثلاثاء، قال بنك إنجلترا أن السندات الحكومية شهدت "إعادة تسعير كبيرة" منذ بداية الأسبوع وحذر من وجود خطر حدوث تراجع جديد فى الأسواق، وقال إنه سيشترى الآن مجموعة واسعة من السندات وكذلك ستواصل شراء السندات كجزء من إجراءات الطوارئ الأصلية التى أطلقتها فى 28 سبتمبر.

قالت هيئة الإذاعة البريطانية انه نادرًا ما يستخدم بنك إنجلترا "خطر مادى على الاستقرار المالى فى المملكة المتحدة، فى الوقت نفسه تواجه رئيسة الوزراء ليز تراس بالفعل تمردًا محتملًا من نوابها بعد أن رفضت القول ما إذا كانت ستزيد الفوائد تماشيًا مع التضخم فى أبريل المقبل، ويعتقد أن زيادة الفوائد بما يتماشى مع الأجور يمكن أن توفر على الحكومة 5 مليارات جنيه إسترليني.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

انخفاض صادرات الأزياء الإسبانية إلى روسيا 84% بعد اغلاق الشركات بسبب حرب أوكرانيا

 

انخفاض صادرات الأزياء الإسبانية لروسيا 84% بعد إغلاق الشركات بسبب حرب أوكرانيا

شهدت صادرات الأزياء الإسبانية إلى روسيا انخفاضا ملحوظا بسبب حرب أوكرانيا، حيث انخفضت بنسبة 84% مقارنة بالعام الماضى، حسبما قالت مجلة "مودياس" الإسبانية.

وأشارت المجلة الإسبانية إلى أنه بين مارس ويوليو 2022، باعت إسبانيا ما قيمته 35.08 مليون يورو من منتجات الأزياء للسوق الروسى، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 84.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، قبل اندلاع الحرب.

واحتلت روسيا المركز الثالث عشر فى ترتيب عملاء الأزياء الإسبان قبل اندلاع الحرب فى أوكرانيا، وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب فى أوكرانيا ادت إلى قيام العديد من شركات الأزياء بتعليق نشاطها فى السوق الروسية، وهناك عدة شركات إسبانية شلت نشاطها فى السوق الروسية بعد اندلاع الحرب.

وبدأت صادرات الأزياء الإسبانية إلى روسيا فى الانخفاض فى نفس الشهر الذى اندلع فيه الصراع. فى فبراير، تقلصت التجارة الخارجية للقطاع مع الدولة بنسبة 14% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وهناك توقعات باستمرار اغلاق الشركات الاسبانية فى روسيا وأوكرانيا ابوابها وهو ما ينذر باستمرار انخفاض الصادرات من الأزياء الإسبانية بسبب الحرب فى أوكرانيا.

 

مصرع شخصين فى السلفادور بعد انهيار جدار بسبب عاصفة جوليا
 

تسببت العاصفة الاستوائية جوليا فى هطول أمطار غزيرة أثناء مرورها عبر السلفادور، وتشير التقارير الأولية إلى وفاة شخصين بسبب انهيار جدار فى منزل فى حى إل سنترو ببلدية جواتاجياجوا بمقاطعة مورازان، بسبب هطول أمطار غزيرة.

وأشارت صحيفة الكوميرثييو البيروفية إلى أن مرور العاصفة الاستوائية تستمر فى التأثير على السلفادور وتؤدى إلى هطول الأمطار مع رياح قوية.

تضمن التنبؤات توقع هطول أمطار غائمة تمامًا فى جميع أنحاء إقليم السلفادور، مما يؤدى إلى حدوث حالة مؤقتة، مع فترات انقطاع قصيرة بين هطول الأمطار.

وأشارت الجهات المختصة بالارصاد الجوية فى السلفادور إلى أن الرياح ستأتى من الجنوب الغربى وتكون سرعتها بين 40 و60 كيلومترا فى الساعة، مع هبات عرضية تصل إلى 70 كيلومترا، بشكل رئيسى فوق المنطقة الساحلية فى السلفادور والمناطق المحيطة بها.

وتدعو السلطات إلى توخى الحذر فى مواجهة مخاطر الفيضانات والانهيارات الأرضية، حيث تؤكد السلطات مجددًا أن هناك احتمالات بحدوث فيضان من الأنهار والجداول، فضلًا عن فيضانات حضرية فى بلديات منطقة العاصمة سان سلفادور.

بدأت العاصفة الاستوائية جوليا فى إحداث أضرار وتعريض حياة مئات السلفادوريين للخطر منذ ليلة الأحد، لكن فرص الانهيارات الأرضية والفيضانات زادت خلال الساعات الأولى من امس الاثنين.

 

صحيفة إسبانية: روسيا تخسر 4 مليارات يورو لحظر الاتحاد الأوروبى استيراد الفحم

قالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية، أن صادرات الفحم الروسية شهدت انخفاضا ملحوظا بنسبة 8.6% وذلك بسبب العقوبات الأوروبية، مما يكلف روسيا خسائر تقدر بـ4 مليارات يورو.

واعترف نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك، بأن روسيا شهدت انخفاضًا بنسبة 8.6% فى صادراتها من الفحم فى الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، ويلقى باللوم على الاتحاد الأوروبى واحداثه خلل فى السوق وكسر سلسلة اللوجستيات بالتخلى عن الفحم الروسى.

وقال نوفاك "الأمر الذى يؤدى إلى مزيد من الخسائر فى النقل وزيادة الطلب وفوضى السوق وزيادة الأسعار".

بالإضافة إلى ذلك، أشار نائب رئيس الوزراء إلى أن الولايات المتحدة تخلت عن الفحم الروسى فى أبريل وأستراليا، فى أغسطس، بينما ستفعل المملكة المتحدة الشيء نفسه فى نهاية العام.

ومع ذلك، حدد نوفاك أن الانخفاض فى الصادرات يقابله زيادة فى الطلب المحلى بنسبة 6.8 % بسبب انخفاض تدفق أنهار سيبيريا التى أجبرت على استخدام المزيد من الفحم فى محطات الطاقة الحرارية، وشدد على أنه "على الرغم من الضغوط الخارجية، فإن القطاع يظهر مستوى عال من الصلابة".

وأشار نوفاك إلى أن روسيا هى ثانى دولة فى العالم من حيث احتياطيات الفحم، والسادسة فى الاستخراج، وأستراليا وإندونيسيا، أحد المصدرين الرئيسيين الثلاثة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى العام الماضى، صدرت روسيا أكثر من 50 مليون طن إلى أوروبا، بزيادة 10.3% عن عام 2020 ؛ بينما زودت الصين بـ 53 طنًا بزيادة قدرها 38%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة