الصحف العالمية اليوم: مفاجآت أكتوبر تقلق الجمهوريين والديمقراطيين قبل الانتخابات النصفية.. "المحافظين" يتحدون ليز تراس مجددا بسبب الرعاية الاجتماعية.. وأسعار زيت الطعام ترتفع 200% فى الأرجنتين منذ بداية 2022

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: مفاجآت أكتوبر تقلق الجمهوريين والديمقراطيين قبل الانتخابات النصفية.. "المحافظين" يتحدون ليز تراس مجددا بسبب الرعاية الاجتماعية.. وأسعار زيت الطعام ترتفع 200% فى الأرجنتين منذ بداية 2022 جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها مفاجآت الانتخابات النصفية فى أمريكا واتحاد المحافظين ضد ليز تراس وزيادة التضخم فى الأرجنتين.

 

الصحف الأمريكية:

ذا هيل: مفاجآت أكتوبر تقلق الجمهوريين والديمقراطيين قبل الانتخابات النصفية

قالت صحيفة "ذا هيل" إن المخططين الاستراتيجيين والمراقبين السياسيين الأمريكيين من الديمقراطيين والجمهورين يستعدون لمفاجأت محتملة فى أكتوبر، الشهر الأخير قبل موعد التصويت فى الانتخابات النصفية، ويقلقون من أي شيء يمكن أن يقلب المشهد السياسى ويعيد تشكيل نتيجة الانتخابات.

 

 وهناك بالفعل عدد من الأمور غير المتوقعة. ففي الأسبوع الماضى، سرد تقرير إخبارى مزاعم بأن المرشح الجمهورى لمقعد الشيوخ عن ولاية جورجيا قد دفع نظير إجهاض صديقته السابقة قبل أكثر من 10 سنوات. وتبع هذا أنباء خفض منظمة أوبك وحلفائها إنتاج النفط، مما يبشر بارتفاع متوقع فى أسعار الوقود فى وقت حرج بالنسبة للسياسة الأمريكية.

 

 ولا يزال هناك مزيد من الغموض، بحسب الصحيفة. فالمخاوف من الركود الاقتصادى المحتمل ترتفع، بينما يصعّد الرئيس الروسى خطابه مجددا ضد الغرب فى ظل استمرار الحرب فى أوكرانيا. كما أن لجنة مجلس النواب المختارة للتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس يمكن أن تصدر تقريرها النهائي المنتظر بشدة قبل يوم الانتخاب.

 

 وكل هذه التطورات الأخيرة واحتمال حدوث المزيد يمكن أن تجعل الانتخابات، التي لا يمكن التنبؤ بها بالفعل، أقل توقعا.

 

 وبالنسبة للجمهوريين، خاصة المرشحين لأول مرة، فإن مبعث القلق الأكبر يتمثل فى كشف أي معلومات أو عثرات يمكن أن تقضى على فرصه فى الأسابيع الأخيرة، بحسب ما يقول المخطط الإستراتيجى الديمقراطى جون رينيش. فى حين أن الديمقراطيين تحت رحمة المشهد السياسى والاقتصادي الغامض. فلو حدث شيئا يؤثر على مزاج الأمة أو فى دائرة الأخبار، فإنه سيكون تطورا خارج سيطرتهم، مثل أسعار الطاقة أو قضية تتعلق بالسياسة الخارجية أو قضية اقتصادية.

 

 ولا تعد مفاجآت أكتوبر، وهى المعلومات التي يكشف عنها فى الفترة الأخيرة التي تسبق الانتخاب شكل يمكن أن تؤثر على النتائج، ليست بالشىء الجديد.

 

ففي عام 2016، وقبل 11 يوما فقط من السباق الرئاسي، أعلن مدير الـ FBI السابق جيمس كومى أو وكالته فتحت تحقيقا فى استخدام المرشحة الديمقراطية فى هذا الوقت هيلارى كلينتون خادما خاصا خلال فترة توليها وزارة الخارجية. ولا يزال كثير من الديمقراطيين يحملون هذا الإعلان مسئولية خسارة كلينتون الانتخابات.

 

كوريا الشمالية تؤكد تجارب الصواريخ النووية لضرب والقضاء على الأعداء

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية فى كوريا الشمالية إن وابل إطلاق الصواريخ الأخيرة كان بمثابة اختبارات لأسلحتها النووية التكتيكية لضرب والقضاء على أهداف كورية جنوبية وأمريكية محتملة، حيث أشار الرئيس كيم جونج أون إلى أنه سيجرى المزيد من الاختبارات.

 

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن البيان الصادر عن الشمال، بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم، ينظر إليه كمحاولة لدعم الوحدة العامة خلف كيم حيث يواجه مصاعب اقتصادية تتعلق بوباء كورونا، وتهديد أمنى من التحالف العسكرى المعزز بين الولايات المتحدة وكوروبا الجنوبية وغيرها من الصعوبات.

 

 وقال بيان الوكالة المركزية الكورية الشمالية إنه فى خلال إطلاق التدريبات على ووحدات العمليات النووية التكتيكية سبع مرات، فإن قدرات الحرب الفعلية للقوات النووية القتالية مستعدة لضرب واكتساح الأهداف المحددة فى أي موقع وفى أى مكان، وتم عرضها على أكمل وجه.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن التجارب الصاروخية جاءت ردا على التدريبات البحرية الأخيرة بين القوات الأمريكية والكورية الجنوبية، والتي شاركت فيها حامة الطائرات الأمريكية يو إس إس رونالد ريجان، التي تعمل بالطاقة النووية، لأول مرة منذ خمس سنوات.

 

وقررت كوريا الشمالية، التي رات التدريبات تهديدا عسكريا، شن محاكاة للحرب الحقيقية لمراجعة وتحسين ردع الحرب وإرسال تحذير لأعدائها.

 

  وتعتبر بيونج يانج التدريبات العسكرية الأمريكية والكورية الجنوبية كبروفة على غزو محتمل، على الرغم من أن واشنطن وسيول أقال أنهما تتبيان الدفاع بالأساس. ومنذ تتويج احكومة المحافظة فى سيول فى مايو الماضى، وسعت الولايات المتحدة وكرويا الجنوبية تدريباتهما المشتركة، التي تراجعت فى الفترة السابقة بسبب الوباء والدبلوماسية النووية بين بيونج وواشنطن، والتي تجمدت الآن.

 

أسوشيتدبرس: الجيش الأمريكي يسعى لمعالجة أزمة الصحة العقلية مع ارتفاع نسب الانتحار

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه فى الوقت الذى يسعى فيه البنتاجون لمواجهة معدلات الانتحار المرتفعة فى صفوف الجيش الأمريكي، فإنه يركز على معالجة أزمات الصحة العقلية.

 

 وذكرت الوكالة أنه فى مارس الماضى، أعلن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن تكوين لجنة مستقلة لمراجعة برامج الصحة العقلية والوقاية من الانتحار. ووفقا لبيانات وزارة الدفاع، فإن معدل الانتحار بين أعضاء الخدمة الفاعلين قد زاد أكثر من 40% بين 2015 و2020، وقفزت الأرقام 15% فى عام 2020 وحده. وفى بعض المناطق التي كانت بؤرا للانتحار مثل ألاسكا،  حيث يعانى أفراد الخدمة وعائلاتهم من العزلة الشديدة والمناخ الصعب، فإن المعدل يتضاعف.

 

 وفى دراسة أجريت عام 2021 من قبل مشروع تكلفة الحرب، خلصت إلى أنه منذ أحداث 11 سبتمبر، توفى أفراد من الخدمة والمحاربين القدم بالانتحار بمعدل أربعة أضعاف مقارنة بمن مات خلال القتال. وتتناول الدراسة تفاصل عوامل الضغط لاسيما فى الحياة العسكرية، التعرض الشديد للصدمة الصحية والجسدية والمعنوية والجنسية، والضغط والإجهاد وتأثير الثقافة الذكورية المهينة فى الجيش، والوصول المستمر إلى الأسلحة وصعوبة العودة للاندماج فى الحياة المدنية.

 

وتقول أسوشيتدبرس إن البنتاجون لم يرد على طلبات متكررة للتعليق، إلا أن أوستن اعترف علانية بأن ما يقدمه البنتاجون فى مجال الصحة العقلية، بما فى ذلك مكتب الوقاية من الانتحار الذى تم تأسيسه فى عام 2011، قد تبين أنه غير كاف.

 

 

وكان أوستن قد قال فى مارس إنه من الحتمى العناية بزملائنا ومواصلة تعزيز الصحة العقلية وأن يظل من الانتحار أولوية رئيسية.، وبشكل واضح علينا أن نبذل المزيد.

 

وفى العام الماضى، أصدر الجيش توجيهات جديدة لقادت بكيفية التعامل مع أزمات الصحة العقلية فى صفوفه، لكن تظل التحديات طويلة المدى قائمة. فكثير من الجنود يخشون وصمة الاعتراف بوجود مشكلات فى الصحة العقلية فى ظل ثقافة الاكتفاء الذاتي داخل الجيش. وهؤلاء الذين يسعون للحصول على المساعدة عادة ما يجدون أن تلك الوصمة ليس فقط حقيقية، ولكن يزيدها تعقيدا العقبات البيروقراطية.

 

الصحف البريطانية

 انتقادات لرئيسة وزراء اسكتلندا بعد الإفصاح عن كراهيتها لـ"المحافظين"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن نيكولا ستورجون رئيسة وزراء اسكتلندا أثارت جدلا واسعا بعد قولها إنها "تكره المحافظين" فى مقابلة، واتهمت باستخدام "لغة خطرة".

 

في حديثها إلى بي بي سي خلال مؤتمر الحزب الوطني الاسكتلندي في أبردين يوم الأحد ، انتقدت رئيسة وزراء اسكتلندا المحافظين وقال إنها تفضل حكومة حزب العمال في وستمنستر (الحكومة).

 

,قالت يوم الأحد "إذا كان السؤال بالنسبة لي هو هل أفضل حكومة عمالية على حكومة المحافظين - أنا أكره حزب المحافظين وكل ما يمثلونه - لذلك ليس من الصعب الإجابة على هذا السؤال."

 

وردًا على سؤال فى نفس البرنامج ، وصف مستشار دوقية لانكستر نديم الزهاوي لغتها بأنها "خطيرة حقًا".

 

بينما قالت ستورجون إنها تفضل حكومة عمالية ، أضافت: "أن تكون أفضل من حزب المحافظين ليس عائقًا كبيرًا يجب تجاوزه في الوقت الحالي. أعتقد أننا بحاجة لرؤية المزيد من البديل الجذري من حزب العمال بدلاً من مجرد تقليد شاحب."

 

وأضافت "إذا سألتني هل أعتقد أن حكومة وستمنستر من حزب المحافظين أو حكومة وستمنستر من حزب العمال ستكون جيدة بما يكفي لاسكتلندا ، فإن جوابي على ذلك هو لا."

 

وقالت الوزيرة الأولى للمذيع إنها تشعر بخيبة أمل لأن زعيم حزب العمال السير كير ستارمر "تخلى" عن انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي.

 

قالت: "لقد عملت بشكل جيد للغاية مع كير ستارمر بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". "أشعر بخيبة أمل حقًا لأن كير ستارمر قد تخلى عن الاتحاد الأوروبي ولم يعد يريد إعادة المملكة المتحدة أو اسكتلندا إلى الاتحاد الأوروبي."

 

جارديان: "المحافظين" يتحدون ليز تراس مجددا بسبب الرعاية الاجتماعية ببريطانيا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، تقترب من منعطف كبير آخر، حيث حذر نواب حزب المحافظين، من أنها ستخسر التصويت على تقديم خفض حقيقي لمزايا الرعاية الاجتماعية، بينما أظهر بحث جديد، أن هذه الخطوة قد تدفع 450 ألف شخص إضافي إلى الفقر.

 

 

 

وعلى الرغم من المناشدات اليائسة لوحدة الحزب من كبار الوزراء، بعد أسابيع من الاقتتال الداخلي المرير، هدد الخلاف حول الرعاية الاجتماعية بإلقاء ظلاله على محاولة رئيسة الوزراء إعادة تأكيد سلطتها عندما يعود مجلس العموم من العطلة يوم الثلاثاء.

 

 

 

كما ناقش أعضاء البرلمان تهديدات جديدة بالتحركات للإطاحة بتراس إذا ما استمرت على موقفها خلال عطلة نهاية الأسبوع ، في حين حذر كبار المحافظين ، بمن فيهم المستشار السابق جورج أوزبورن ، من أن المحافظين يواجهون خطر القضاء على تراس في الانتخابات المقبلة بسبب الشروع في "تجربة سياسية."

 

 

 

ورغم التراجع عن الميزانية المصغرة وخفض الضرائب للأعلى دخلا، قالت الصحيفة إن التحديات لا تزال تزداد على ليز تراس، فى شهورها الأولى فى المنصب فمع اقتراب فصل الشتاء، كثرت التحذيرات بشأن انقطاع التيار الكهربائى وتفاقم وضع الخدمة الصحية البريطانية فضلا عن التهديد النووى الروسى.

 

 

 

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه مع آمال رئيسة الوزراء لتحقيق "النمو ، والنمو ، والنمو" وضعت أجندة جديدة لحزبها ، لوضع نهاية للأسبوع الكارثي الذى شهد تراجعها عن خفض الضرائب واضطراب السوق وتراجع الإسترلينى.

 

 

 

ومع ذلك ، تضيف "الجارديان"، فهي تواجه أسابيع وشهور قليلة محفوفة بالمخاطر ، مع أزمات محتملة متعددة تلوح في الأفق وتحذيرات من شتاء السخط. ومن بين أبرز تلك التحديات هى المالية العامة.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

تقرير إيطالى: المهاجرون المسلمون يمثلون أكثر من 29% من الأجانب بالبلاد

 

قال تقرير أعدته منظمة كاريتاس ومؤسسة ميجرانتس التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين عن الهجرة، إن المسلمين يمثلون أكثر من 29 % من بقية الأجانب المقيمين فى البلاد.

 

وقال التقرير إنه "مع أخذ الانتماء الدينى للقصر بعين الاعتبار أيضاً، تشير التقديرات إلى أن المواطنين الأجانب المسلمين المقيمين فى إيطاليا حتى 1 يناير 2022 بلغ 1.5 مليون شخص، أى بنسبة 29.5٪ من إجمالى عدد المواطنين الأجانب، أى بزيادة مقارنة بالعام الماضي، عندما كانوا أقل من 1.4 مليون وبنسبة 27.1٪، وفقا لما نقلته وكالة ايطالى 24.

 

وأشار التقرير إلى أن عدد المواطنين المسيحيين فى ايطاليا انخفض إلى اقل من 2.8 مليون نسمة مقارنة بنحو 2.9 مليون العام الماضى.

 

وأوضح التقرير أن حرب اوكرانيا وروسيا التى بدأت فى فبراير الماضى تعتبر من أبرز الاسباب التى ادت إلى ارتفاع نسبة المهاجرين إلى اوروبا خاصة ايطاليا.

 

 

 

مدريد تطالب سكانها بجمع زيت الطعام المستخدم لإعادة تدويره.. و700 يورو غرامة المخالف

 

 

 

قرر مجلس مدينة مدريد الإسبانية، إعادة تدوير زيت الطعام المستخدم، وطالب سكان المدينة بوضع زجاجات الزيت فى حاويات سيتم وضعها أمام المنازل مع وضع غرامات تصل لأكثر من 700 يورو لمن ينتهك القرار .

 

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ نهاية العام الجارى، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الزيوت فى الآونة الأخيرة على خلفية استمرار الحرب فى أوكرانيا، وأيضا للحفاظ على البيئة، وسيتم تجميع الحاويات المليئة بالزيت المستخدم من الساعة 10 مساء حتى الساعة 8 صباحا.

 

وقال مجلس مدينة مدريد فى بيان: "كل لتر من الزيت المستعمل يتم إلقاؤه فى الحوض يمكن أن يلوث ما يصل إلى 1000 لتر من مياه الشرب، و لتجنب هذا الموقف، اتخذ مجلس مدينة مدريد إجراءً لتسهيل إعادة تدويره بشكل صحيح على المواطنين دون مغادرة المنزل: تثبيت الحاويات فى المجتمعات الكبيرة (أكثر من 100 منزل). لأول مرة، سيُطلب من السكان إعادة تدوير الزيت المستخدم فى هذه الحاويات، والتى ستكون موجودة داخل المباني.

 

وأوضح بورجا كارابانتى، مندوب البيئة فى مجلس مدينة مدريد. "فصل الزيت ليس بالأمر السهل، عليك تخزينه فى زجاجة، ونقله إلى نقطة نظيفة، وما نريده هو أن يحصل عليه المواطنون فى المنزل لتسهيل عملية فصل النفايات".

 

وأضاف "إذا لم يمتثل السكان لهذا الإجراء، فسيواجهون مخالفة بسيطة، مع غرامة تصل إلى 750 يورو، و هذا هو ما تم تضمينه فى مرسوم التنظيف وإدارة النفايات والاقتصاد الدائرى الجديد لمجلس مدينة مدريد، والذى من المتوقع الموافقة النهائية عليه بحلول نهاية هذا العام.

 

وأشارت قناة انتينا الإسبانية إلى أن اسعار عباد الشمس فى اسبانيا ارتفع بنسبة 200% بسبب الازمة الروسية الأوكرانية، مع نقص الموجود فى زيت عباد الشمس ودفع الحكومة إلى محاولة زيادة إنتاجها.

 

كما يعتبر الزيت النباتى من المخلفات شديدة التلوث، خاصة فى المدن الكبيرة، وقال "أندريس فيلاسكو"، عضو المعهد الإسبانى للهندسة "إن الزيت يجعل معالجة المياه العادمة أمرًا صعبًا، ويمكن أن يسبب مشاكل فى محطات المعالجة".

 

 

 

 

مع تضخم قياسى.. أسعار زيت الطعام ترتفع 200% فى الأرجنتين منذ بداية 2022

 

 

أكد كارلوس ماريا بيجبدير، مسئول في قطاع الأغذية، الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة الأرجنتينية (CCIP)، أن أسعار زيت الطعام زادت فى شهر سبتمبر الماضى بنسبة 100%، وبذلك فقد بلغت نسبة ارتفاع أسعار الزيت فى البلاد 200% منذ بداية 2022، على خلفية استمرار حرب أوكرانيا".

 

وأشارت صحيفة "بريميرا اديسيون" الأرجنتينية، إلى أن نقص زيت الطعام مع ارتفاع الأسعار، أثر بشكل مباشر على محلات السوبر ماركت والمحلات التجارية فى البلاد.

 

وأكد المسئول فى صناعة المواد الغذائية أن ندرة المنتجات الرئيسية اصبحت ملحوظة فى الوقت الحالى على الرغم من الاستهلاك آخذ فى الانخفاض بسبب ارتفاع الاسعار.

 

وأشار المسئول إلى أن تكلفة زجاجة لتر من الزيت اصبح بـ1200 بيزو وهو ما يؤكد أن سعره ارتفع بنسبة 200% منذ بداية العام.

 

وحذر في الوقت نفسه من أن "باقي المنتجات الرئيسية في نفس المرحلة سجلت نموًا بنسبة 100٪ في قيمها".

 

ووصل التضخم فى الأرجنتين إلى معدلات قياسية بسبب الحرب فى أوكرانيا، ولأول مرة تصبح الأرجنتين ثانى أعلى معدل للتضخم فى أمريكا اللاتينية بعد فنزويلا التى سجلت 11.5%، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

اتفق الفريق الاقتصادى والاستشاريون على توقع احتمال توقف التضخم فى الشهر الماضى عند مستوى مماثل لما كان عليه فى أغسطس، عندما أفاد المعهد الوطنى للإحصاء والتعداد أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) وصل إلى 7٪ وإلى 78.5٪ مقارنة إلى العام السابق.

 

كما تواجه زراعة فول الصويا لموسم 2022-23 الجاري هطول أمطار أقل من المعتاد نتيجة ظاهرة لانينا، وفقًا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، وهو ما اثر على الانتاج فى الوقت الذى يعتبر فول الصويا مصدر صناعة الزيت فى البلاد أيضا.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة