جارديان: فوضى وتهديدات إرهابية فى مطار كابول وانتقادات لبايدن من الحزبين

السبت، 28 أغسطس 2021 10:38 ص
جارديان: فوضى وتهديدات إرهابية فى مطار كابول وانتقادات لبايدن من الحزبين الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأمريكى، جو بايدن، من أن القوات الأمريكية لا تزال تحت تهديد هجوم إرهابي آخر، بعد يومين فقط من تفجير انتحاري مدمر في مطار كابول، أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وأكثر من 90 أفغانيًا.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه فى ظل الفوضى الجارية واستعداد القوات الأمريكية لهجوم آخر محتمل، كان الرئيس بايدن يواجه انتقادات متزايدة، مشيرة إلى أن الاتهامات المتبادلة التي أعقبت اليوم الأكثر دموية للجيش الأمريكي خلال عقد من الزمن لم تأت من خصوم جمهوريين مألوفين فحسب، بل جاءت أيضًا من أعضاء بارزين في حزب بايدن نفسه.

وأضافت الصحيفة أن القوات الأمريكية تسابق عقارب الساعة للوفاء بالموعد النهائي يوم الثلاثاء لاستكمال الانسحاب من أفغانستان وإنهاء ما يقرب من 20 عامًا من ما يسمى بـ "الحرب الأبدية"، لكن المخاطر الأمنية لا تزال تثير الانزعاج.

وفي مؤتمر صحفى يوم الجمعة، رسمت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، صورة قاتمة للتحدي في الساعات الأخيرة من الوجود الأمريكي في أفغانستان، وقالت إن فريق الأمن القومي نصح بايدن بأن "هجوم إرهابي آخر في مطار كابول مرجح".

وأضافت: "التهديد مستمر وهو نشط، لا تزال قواتنا في خطر.. هذا هو أخطر جزء في المهمة ".

وكرر تحذيرها صدى بيان سابق من البنتاجون يحذر من "تهديدات محددة وذات مصداقية" بشن مزيد من الهجمات.

وكانت المناقشات جارية مع قادة طالبان الذين يسيطرون على المنطقة المحيطة بالمطار في محاولة لإغلاق الطرق وصد أي هجمات تشمل المركبات.

في وقت مبكر من صباح السبت بالتوقيت المحلي، أصدرت السفارة الأمريكية في كابول إنذارًا أمنيًا، ونصحت المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار، نصها: "يجب على المواطنين الأمريكيين الموجودين عند بوابة الدير أو البوابة الشرقية أو البوابة الشمالية أو بوابة وزارة الداخلية الجديدة الآن المغادرة على الفور".

في غضون ذلك، نفى المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، التقارير التي تفيد بأن طالبان استولت على جزء من المطار.

وقال كيربي: "لقد رأيت هذا التقرير أيضًا". "أنه زائف. إنهم ليسوا مسئولين عن أي من البوابات. إنهم ليسوا مسئولين عن أي من عمليات المطار. هذا لا يزال تحت السيطرة العسكرية الأمريكية ".

وأفادت تقارير أن مسئولي الصحة الأفغان قالوا يوم الجمعة إن ما يصل إلى 170 أفغانيا قتلوا في الهجوم يوم الخميس وأصيب 200 على الأقل. وردا على سؤال من فوكس نيوز عما إذا كان بايدن يعتزم قتل الإرهابيين المرتبطين بتنظيم داعش الذين نفذوا الهجوم أو تقديمهم للمحاكمة ، أجاب ساكي: "أعتقد أنه أوضح أمس أنه لا يريدهم أن يعيشوا على الأرض بعد الآن".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة