غضب بريطانى من نهج بايدن فى أفغانستان.. تونى بلير يهاجم الحليف الأمريكى: الانسحاب المتسرع "مأساوى وخطير" ويقوض أهدافنا.. والشعارات السياسية بإنهاء الحرب وراء القرار وليس استراتيجية مدروسة.. وبرلمانيون ينتقدون

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 01:00 ص
غضب بريطانى من نهج بايدن فى أفغانستان.. تونى بلير يهاجم الحليف الأمريكى: الانسحاب المتسرع "مأساوى وخطير" ويقوض أهدافنا.. والشعارات السياسية بإنهاء الحرب وراء القرار وليس استراتيجية مدروسة.. وبرلمانيون ينتقدون تونى بلير وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تداعيات سيطرة حركة طالبان على الحكم فى أفغانستان تتكشف تفاصيلها مع استمرار فوضى إجلاء الأجانب والأفغان المؤهلين، ولكن يبدو أن قرار الرئيس الأمريكى جو بايدن بسحب القوات وما تلا ذلك من أحداث، يثير الانتقادات من قبل أبرز الحلفاء مثل المملكة المتحدة.  وبعد أيام من توجيه برلمانيين بارزين انتقادات شديدة لإدارة بايدن، شن تونى بلير، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، هجوما نادرا عكس عمق الخلافات حول الملف الأفغانى.

 

وحذر تونى بلير من أن عودة طالبان ستشهد "هتاف وترحيب كل جماعة متشددة فى جميع أنحاء العالم"، قائلا إن هناك الآن التزامًا أخلاقيًا على القوات الغربية بالبقاء حتى يتم إجلاء جميع المؤهلين من أفغانستان، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وفى مقال مطول نُشر على موقعه على الإنترنت، قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق الذى أمر القوات البريطانية بالانضمام إلى الغزو الذى قادته الولايات المتحدة، إن الانسحاب المتسرع كان قرارًا "مأساويًا وخطيرًا وغير ضروري" يقوض أهداف الغرب، واتهم الرئيس الأمريكى بايدن بأنه مدفوع بـ "شعار سياسى معتوه حول إنهاء" الحروب الأبدية "، وكأن مشاركتنا فى عام 2021 يمكن مقارنتها بالتزامنا قبل 20 أو حتى 10 سنوات".

وكتب يقول: "إن التخلى عن أفغانستان وشعبها أمر مأساوى وخطير وغير ضرورى، وليس فى مصلحتهم ولا فى مصلحتنا، فى أعقاب قرار إعادة أفغانستان إلى نفس المجموعة التى نشأت منها كارثة الحادى عشر من سبتمبر، وبطريقة تبدو وكأنها مصممة لاستعراض إذلالنا، فإن السؤال الذى يطرحه الحلفاء والأعداء على حد سواء هو: هل الغرب فقد إرادته الإستراتيجية؟

وأضاف: "الآن غير متأكد من موقف الغرب لأنه من الواضح جدًا أن قرار الانسحاب من أفغانستان بهذه الطريقة لم يكن مدفوعًا بالاستراتيجية الكبرى بل بالسياسة."

ودعا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتهما تجاه الأفغان الذين ساعدوهم، وسط مخاوف من احتمال وجود نافذة لبضعة أيام أخرى للرحلات الجوية لمغادرة البلاد. أعطى الرئيس بايدن رسائل متضاربة حول المدة التى سيقدمها لبرنامج الإجلاء، ومن غير المرجح أن تتمكن المملكة المتحدة من مواصلة عملية اللجوء بمجرد مغادرة الجيش الأمريكى.

 

 

وكتب بلير "يجب أن نوفر الملاذ لأولئك الذين تقع على عاتقنا مسئوليتهم - هؤلاء الأفغان الذين ساعدونا ووقفوا إلى جانبنا ولهم الحق في مطالبتنا بالوقوف إلى جانبهم، يجب ألا يكون هناك تكرار للمواعيد النهائية التعسفية. لدينا التزام أخلاقي بالالتزام به حتى يتم إجلاء كل من يحتاجون إليه. ويجب أن نفعل ذلك ليس على مضض ولكن من منطلق إحساس عميق بالإنسانية والمسئولية ".

وقال بلير إن الافتقار إلى التشاور الذي كانت تتمتع به بريطانيا قبل الانسحاب الأمريكي يظهر أن قوتها على المسرح العالمي تتضاءل. وكتب "بالنسبة لبريطانيا، خارج أوروبا ومعاناة نهاية مهمة أفغانستان من قبل حليفنا الأكبر مع القليل من التشاور أو بدون استشارة، لدينا تفكير جاد لنقوم به. نحن لا نرى ذلك بعد. لكننا معرضون لخطر الهبوط إلى الدرجة الثانية من القوى العالمية. ربما لا مانع لدينا. لكن علينا على الأقل اتخاذ القرار بشكل متعمد ".

وقال إن روسيا والصين وإيران "سوف ترى وتستفيد" وأن وعود الغرب ستُنظر إليها على أنها "عملة غير مستقرة". كما اعترف بأخطاء الطريقة التي تم بها التعامل مع مهمة أفغانستان منذ عام 2001.

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن نهج الرئيس الأمريكى جو بايدن فى أفغانستان تعرض لانتقادات من قبل شخصيات بارزة فى المملكة المتحدة، رغم أنه ألمح إلى عدم وجود أى اعتراض من قبل الحلفاء.

وقال الرئيس جو بايدن إنه لم يرَ أى تشكيك فى مصداقية الولايات المتحدة وسط الفوضى التى تتكشف فى أفغانستان على الرغم من اعتراض العديد من المسئولين المنتخبين فى جميع أنحاء أوروبا.

وفى المملكة المتحدة، كانت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماى من بين العشرات الذين انتقدوا قرار بايدن متابعة خطة خروج الرئيس السابق دونالد ترامب من أفغانستان.

وقالت متحدثة فى مجلس العموم خلال نقاش ساخن الأربعاء الماضى: "لقد كان قرار الرئيس ترامب أحادى الجانب لعقد صفقة مع طالبان هو الذى أدى إلى هذا الانسحاب.ما رأيناه من المشاهد فى أفغانستان هو أن الأمور لم تكن على ما يرام، لذلك أقول إن هناك كثيرين فى أفغانستان يخشون ليس فقط أن حياتهم ستتغير إلى الأسوأ بشكل لا رجعة فيه، ولكنهم يخشون على حياتهم".

 

 

وبالمثل، قال النائب المحافظ توم توجندهات، وهو نفسه من قدامى المحاربين فى الصراع فى أفغانستان والعراق ورئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس العموم، لصحيفة "الإندبندنت" فى وقت سابق من هذا الأسبوع: "تحويل اللوم فى مواجهة الكارثة المتوقعة فى أفغانستان اليوم هو أمر غير عادى. "

وبعد خطاب بايدن حول الوضع فى أفغانستان الاثنين الماضى، نشر النائب البريطانى عن حزب المحافظين سيمون كلارك على وسائل التواصل الاجتماعي: "كلما فكرت أكثر، أدركت أن الخطاب الذى ألقاه الرئيس الأمريكى كان بشعًا.

كما وصف النائب السابق لحزب المحافظين، رورى ستيوارت، الذى ترشح لقيادة الحزب فى عام 2019، الخطاب فى تصريحات لصحيفة الإندبندنت بأنه "فارغ، وخالى من التعاطف، ومتشائم بسذاجة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة