بلير ينتقد موقف بايدن من أفغانستان.. ويحذر: الانسحاب المتسرع كان قرارًا مأساويا

الأحد، 22 أغسطس 2021 10:51 ص
بلير ينتقد موقف بايدن من أفغانستان.. ويحذر: الانسحاب المتسرع كان قرارًا مأساويا تونى بلير وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر توني بلير من أن عودة طالبان ستشهد "هتاف وترحيب كل جماعة متشددة في جميع أنحاء العالم"، قائلا إن هناك الآن التزامًا أخلاقيًا على القوات الغربية بالبقاء حتى يتم إجلاء جميع المؤهلين من أفغانستان، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وفي مقال مطول نُشر على موقعه على الإنترنت، قال رئيس الوزراء البريطانى الأسبق الذي أمر القوات البريطانية بالانضمام إلى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، إن الانسحاب المتسرع كان قرارًا "مأساويًا وخطيرًا وغير ضروري" يقوض أهداف الغرب، واتهم الرئيس الأمريكي بايدن بأنه مدفوع بـ "شعار سياسي معتوه حول إنهاء" الحروب الأبدية "، وكأن مشاركتنا في عام 2021 يمكن مقارنتها بالتزامنا قبل 20 أو حتى 10 سنوات".

وكتب يقول: "إن التخلي عن أفغانستان وشعبها أمر مأساوي وخطير وغير ضروري، وليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا، في أعقاب قرار إعادة أفغانستان إلى نفس المجموعة التي نشأت منها كارثة الحادي عشر من سبتمبر ، وبطريقة تبدو وكأنها مصممة لاستعراض إذلالنا ، فإن السؤال الذي يطرحه الحلفاء والأعداء على حد سواء هو: هل الغرب فقد إرادته الإستراتيجية؟

وأضاف: "الآن غير متأكد من موقف الغرب لأنه من الواضح جدًا أن قرار الانسحاب من أفغانستان بهذه الطريقة لم يكن مدفوعًا بالاستراتيجية الكبرى بل بالسياسة."

ودعا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتهما تجاه الأفغان الذين ساعدوهم، وسط مخاوف من احتمال وجود نافذة لبضعة أيام أخرى للرحلات الجوية لمغادرة البلاد. أعطى الرئيس بايدن رسائل متضاربة حول المدة التي سيقدمها لبرنامج الإجلاء ، ومن غير المرجح أن تتمكن المملكة المتحدة من مواصلة عملية اللجوء بمجرد مغادرة الجيش الأمريكي.

وكتب بلير "يجب أن نوفر الملاذ لأولئك الذين تقع على عاتقنا مسئوليتهم - هؤلاء الأفغان الذين ساعدونا ووقفوا إلى جانبنا ولهم الحق في مطالبتنا بالوقوف إلى جانبهم، يجب ألا يكون هناك تكرار للمواعيد النهائية التعسفية. لدينا التزام أخلاقي بالالتزام به حتى يتم إجلاء كل من يحتاجون إليه. ويجب أن نفعل ذلك ليس على مضض ولكن من منطلق إحساس عميق بالإنسانية والمسئولية ".

وقال بلير إن الافتقار إلى التشاور الذي كانت تتمتع به بريطانيا قبل الانسحاب الأمريكي يظهر أن قوتها على المسرح العالمي تتضاءل. وكتب "بالنسبة لبريطانيا ، خارج أوروبا ومعاناة نهاية مهمة أفغانستان من قبل حليفنا الأكبر مع القليل من التشاور أو بدون استشارة ، لدينا تفكير جاد لنقوم به. نحن لا نرى ذلك بعد. لكننا معرضون لخطر الهبوط إلى الدرجة الثانية من القوى العالمية. ربما لا مانع لدينا. لكن علينا على الأقل اتخاذ القرار بشكل متعمد ".

وقال إن روسيا والصين وإيران "سوف ترى وتستفيد" وأن وعود الغرب ستُنظر إليها على أنها "عملة غير مستقرة". كما اعترف بأخطاء الطريقة التي تم بها التعامل مع مهمة أفغانستان منذ عام 2001.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة