مسار افتراضى وزيارات محدودة.. تفاصيل معرض مكتبة الإسكندرية بعد توقف عام

الخميس، 12 أغسطس 2021 03:00 م
مسار افتراضى وزيارات محدودة.. تفاصيل معرض مكتبة الإسكندرية بعد توقف عام مكتبة الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تأجيل انعقاده العام الماضى بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، تنطلق يوم الاثنين المقبل، فعاليات الدورة السادسة عشرة من "معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب" الذى تستمر فعالياته حتى 30 أغسطس الحالى، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، واتحادى الناشرين المصريين والعرب.
 
وكان دعا الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، أعضاء اتحاد الناشرين إلى المشاركة فى المعرض الذى تنظمه المكتبة سنويًا، وتشارك فيه نحو 55 دار نشر مصرية وعربية، بالإضافة إلى إقامة ما يقارب 160 فعالية ثقافية على هامش المعرض.
 
وتشهد الدورة الحالية للمعرض إجراءات احترازية مشددة أكثر من الدورات السابقة، وذلك لضمان تهوية جيدة للمعرض للحفاظ على سلامة العارضين والزوار والحد من انتشار فيروس فيروس كورونا، كما سيتم تحديد عدد الزوار، فكل ساعة سيتم السماح لعدد محدد فقط بالدخول، وتسليم الزائر بطاقة خاصة به يحملها معه عند الدخول لضمان عدم التزاحم.
 
الإجراءات الجديدة تضع رواد المعرض أمام مسارين، الأول يسمح لهم بزيارته لشراء الكتب فقط، والثانى يتيح لهم التجول افتراضياً بتقنية ثلاثية الأبعاد عبر منصة إلكترونية، ويأتى الذهاب نحو خيار إقامة الفعاليات الثقافية المرافقة للمعرض عن بعد، بدعوى الحفاظ على التظاهرة بدلاً من إلغائها.
 
ويتضمن البرنامج الثقافى للتظاهرة يتضمن عدداً من الندوات واللقاءات المختلفة مع مفكرين ومثقفين من مصر والعالم العربى، وستشارك فيها نحو 55 دار نشر مصرية وعربية، بالإضافة إلى إقامة ما يقارب مائة وستين فعالية ثقافية على هامش المعرض.
 
وينظم المعرض فى ظل تفاقم أزمة الكتاب مع حلول الجائحة التى راكمت مزيداً من الخسائر فى صناعة الكتاب مصرياً وعربياً، يمكن ملاحظتها فى قلة العناوين الصادرة خلال العامين الأخيرين قياساً بالسنوات السابقة، كما ألقت الجائحة بظلالها على معارض الكتب العربية التى تمّ تأجيل معظمها فى العام الماضى، وهى تشكل الفضاء الوحيد أمام القراء فى كل بلد عربى لاقتناء إصدارات تأتى من خارج الحدود، مع غياب شبكة توزيع قادرة على تقديم أحدث العناوين من المحيط إلى الخليج.
 
يذكر أن إدارة المعرض أعلنت عن تخفيضات فى أجرة الأجنحة للناشرين المصريين، فى محاولة لجذبهم بعدما سجّلت الدورة الأخيرة من "معرض القاهرة الدولى للكتاب" التى اختتمت الشهر الماضى تراجعاً فى إقبال الزوّار عليه، ما أثّر سلباً على دور النشر المشاركة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة