عمالقة الصحافة المصرية.. 107 سنوات على ميلاد مصطفى وعلى أمين أشهر توأم صحفى

الأحد، 21 فبراير 2021 12:32 م
عمالقة الصحافة المصرية.. 107 سنوات على ميلاد مصطفى وعلى أمين أشهر توأم صحفى مصطفى وعلى أمين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 107 على ميلاد التوأم مصطفى وعلى أمين، أحد عمالقة الصحافة المصرية والعربية، إذ تم ميلادهما فى 21 فبراير 1914، كان والدهما "أمين أبو يوسف" محاميا كبيرا، أما والدتهما فهى ابنة أخت الزعيم سعد زغلول، ومن هنا انعكست الحياة السياسة بشكل كبير على حياة الطفلين حيث نشآ وترعرعا فى بيت زعيم الأمة.
 
سافر مصطفى أمين إلى أمريكا لإكمال دراسته فالتحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجيستير فى العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938، ثم عاد إلى مصر وعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية لمدة أربع سنوات.
 
كانت الصحافة هى العشق الأول لمصطفى أمين وكذلك شقيقه، وبدأ العمل بها مبكراً وذلك عندما قدما معاً مجلة "الحقوق" فى سن الثمانى سنوات، والتى اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدارهما لمجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة "الأقلام" والتى لم تكن أوفر حظاً من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضاً.
 
فى عام 1930 انضم مصطفى للعمل بمجلة "روز اليوسف"، وبعدها بعام تم تعيينه نائباً لرئيس تحريرها وهو ما يزال طالباً فى المرحلة الثانوية، وحقق الكثير من التألق فى عالم الصحافة، ثم انتقل للعمل بمجلة "آخر ساعة" والتى أسسها محمد التابعي، وكان مصطفى أمين هو من اختار لها هذا الاسم، وكان أول باب ثابت حرره بعنوان "لا يا شيخ" فى مجلة روز اليوسف.
 
وأصدر مصطفى أمين عددا من المجلات والصحف منها "مجلة الربيع" و"صدى الشرق" وغيرها والتى أوقفتها الحكومة نظراً للانتقادات التى توجهها هذه المجلات والصحف إليها.
 
شهد عام 1944 مولد جريدة "أخبار اليوم" بواسطة كل من مصطفى وعلى أمين، وكانت هذه الجريدة بمثابة الحلم الذى تحقق لهما، وبدأ التفكير بها بعد استقالة مصطفى من مجلة "الاثنين" حيث أعلن عن رغبته فى امتلاك دار صحفية تأتى على غرار الدور الصحفية الأوروبية.
 
وبالفعل ذهب مصطفى أمين إلى أحمد باشا رئيس الوزراء ووزير الداخلية ليتحدث معه فى الصحيفة الجديدة، وطلب منه ترخيصا لإصدار صحيفة سياسية باللغة العربية باسم "أخبار اليوم"، وبدأ مصطفى فى اتخاذ الإجراءات القانونية لإصدار الصحيفة فى 22 أكتوبر 1944، وجاء يوم السبت 11 نوفمبر ليشهد صدور أول عدد من "أخبار اليوم"، وقد قام الأخوان أمين بعد ذلك بشراء مجلة "آخر ساعة" عام 1946 من محمد التابعي.
 
وبدأت العلاقة بين سلطة 23 يوليو عام 1952 وبين صاحبى أخبار اليوم بداية درامية فقد اعتقلا يوم الأربعاء 23 يوليو عام 1952 وخرجت العناصر المعادية لـ"التوأم"، و"أخبار اليوم" ولكن مساء يوم 26 يوليو عام 1952 لم توجه لهما السلطة الجديدة أى اتهام وخرجا يمارسان العمل فى أخبار اليوم.
 
ويذكر القراء ما قام به الصحفى الوطنى مصطفى شردى رئيس تحرير الوفد فيما بعد، وما قام به مصطفى أمين إزاء العدوان الثلاثى فى أكتوبر عام 1956، حيث ظل شردى داخل بورسعيد وحمل آلة تصوير وجعل الأفلام التى تفضح بشاعة العدوان وتسلل فى ليل دامس فى ملابس صياد وغاص فى بحيرة المنزلة.
 
ووصل إلى دار أخبار اليوم فى الفجر وسلم أفلام الدمار إلى الأستاذين "مصطفى وعلى أمين" وبأمر من القيادة حمل مصطفى أمين هذه الصور النادرة وطار بها ووزع الصور على كبرى صحف العالم لتنشر على صدر صفحاتها الأولى بفضح العدوان الثلاثى من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل.
 
 
من جهة أخرى أكد صلاح نصر فى كتابه "عملاء الخيانة وحديث الإفك" وهو كتاب صدر فى عام 1975 أن مصطفى أمين جاسوس فعلاً وشرح بالتفصيل علاقة الصحفى الشهير مصطفى أمين بالمخابرات الأمريكية والأكثر من ذلك ذكر صلاح نصر أن جهاز مكافحة التجسس كان يحتفظ بملف لـ"مصطفى أمين" حول علاقته بالمخابرات الأمريكية حتى من قبل ثورة يوليو 1952.
 
وقد كان لمصطفى وشقيقه "علي" العديد من النشاطات الخيرية والاجتماعية، فنفذا مشروعاً خيرياً أطلقا عليه "ليلة القدر"، كما كانا صاحبا الفضل فى ابتكار فكرة ما يسمى ب"عيد الأم وعيد الأب وعيد الحب" بالإضافة إلى مسابقة على أمين ومصطفى أمين الصحفية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة