عملية استمرت أسابيع تحت الماء.. رفع حطام طائرة f-35 بعد سقوطها بـ"المتوسط"

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 10:59 ص
عملية استمرت أسابيع تحت الماء.. رفع حطام طائرة f-35 بعد سقوطها بـ"المتوسط" سقوط الطائرة فى المتوسط
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الصحف البريطانية أنه تم رفع حطام طائرة مقاتلة من طراز F-35 بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني من أعماق البحر الأبيض المتوسط، بعدما سقطت من على سطح متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث".

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن استعادة الطائرة تأتي بعد عملية استمرت سبعة أيام قامت بها سفن بريطانية وإيطالية وأمريكية لمنع الروس من العثور عليها ومعرفة أسرارها.

وقالت مصادر دفاعية لصحيفة "ذا تايمز" البريطانية إنها "واثقة" من عدم وجود خطر أو ضرر على المعدات الحساسة الموجودة على متن الطائرة المقاتلة.

ومن المفهوم أن الطائرة ، المجهزة برادار وأجهزة استشعار متطورة للغاية ، كانت على بعد أكثر من ميل واحد تحت السطح بعد أن "سقطت" من مدرج حاملة الطائرات البالغة قيمتها 3 مليارات جنيه إسترليني الشهر الماضي.

وتسارعت الطائرة على منحدر حاملة الطائرات قبل أن يخرج الطيار عندما وصلت الطائرة إلى الحافة.

وأثار الحادث سباقًا محمومًا تحت الماء للعثور على حطام الطائرة الشبح وتأمين موقع التحطم على بعد ميل واحد تحت السطح. ولم تكشف وزارة الدفاع عن موقعها.

ولم يتضح بالضبط سبب الحادث. ومع ذلك ، يشتبه المحققون في أن الطائرة سقطت في البحر الأبيض المتوسط ​​أثناء إقلاعها لأن أغطية المطر الرخيصة لم يتم خلعها بشكل صحيح.

يعتقد المسؤولون أن غطاء المطر قد امتص إلى محرك الطائرة الشبحية أثناء إقلاعها من حاملة الطائرات "كوين إليزابيث".

لقد استغرقت بريطانيا ما يقرب من ثلاثة أسابيع لجمع الخبراء الضروريين لرفع الحطام إلى السطح، حيث ذكرت صحيفة التايمز أن مصادر دفاعية "فوجئت بسرور بمدى السرعة التي استغرقها العثور عليها".

من المفهوم أن الطقس العاصف جعل العملية صعبة بشكل خاص.

وسيتم نقل حطام الطائرة F-35 المتبقي إلى قاعدة بحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث قالت المصادر لصحيفة "ذا تايمز" أن الموقع حساس - مؤكدة فقط أنها تنتمي إلى "حليف".

كانت المعلومات المتعلقة باستعادة الطائرة تحت حراسة مشددة ، حيث اكتفت وزارة الدفاع بالقول إنها اشتملت على سفينة إنقاذ عميقة أمريكية وسفن مستأجرة إيطالية ، على متنها أفراد عسكريون بريطانيون.

فتحت وزارة الدفاع البريطانية تحقيقا في تسريب أحد عناصر البحرية الملكية لقطات فيديو تظهر لحظة سقوط مقاتلة "إف-35"، أثناء محاولتها الإقلاع من على متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث"، في وقت تحدث مصدر عن العثور على الحطام ونقله إلى "دولة حليفة".

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تم القبض على أحد بحاري حاملة الطائرات بعد ظهور مقطع فيديو على وسائل التواصل يظهر تحطم مقاتلة "إف-35".

وتظهر اللقطات القصيرة أن المقاتلة وهي تسير على مدرج حاملة الطائرات قبل أن تهوي في مياه البحر المتوسط، عند طرف السفينة الحربية، مما يعني أنها لم تحلق أبدا كما كان يُعتقد في السابق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة