مصر تستضيف أكبر بعثة مستوردين فى 2021.. 70 مشتريا دوليا يبحثون بالقاهرة استيراد الأجهزة المنزلية ومعدات الفنادق.. مستوردون من 26 دولة يثقون بجودة الإنتاج الوطنى.. وزيرة الصناعة: "هاتس"فرصة لزيادة الصادرات "صور"

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 02:00 ص
مصر تستضيف أكبر بعثة مستوردين فى 2021.. 70 مشتريا دوليا يبحثون بالقاهرة استيراد الأجهزة المنزلية ومعدات الفنادق.. مستوردون من 26 دولة يثقون بجودة الإنتاج الوطنى.. وزيرة الصناعة: "هاتس"فرصة لزيادة الصادرات "صور" افتتاح المعرض
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار جهود الدولة لتحقيق استراتيجية الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، نظم المجلس التصديرى للصناعات الهندسية على هامش معرض "هاتس 2021" بعثة مشترين تضم 70 مستورد من 26 دولة الاثنين 22 نوفمبر 2021 تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، حيث افتتحت الوزيرة نيفين جامع فعاليات اللقاءات فى حضور المستوردين الاجانب اللذين أكدوا ثقتهم فى منتجات الصناعات الهندسية المصرية.

 

 
وزيرة التجارة تتفقد الأجنحة
وزيرة التجارة تتفقد الأجنحة
 

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الانتاجية بالاقتصاد القومى والذى يسهم فى توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية، مشيرةً إلى أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة فى هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمى والعالمى.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة يرافقها المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية لفعاليات الدورة الثالثة للمعرض الدولى "هاتس مصر 2021" والمتخصص فى صناعات الأجھزة المنزلیة وأدوات المطبخ والمائدة والفندقة والذى ينظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية.

وقالت الوزيرة أن الملتقى يكتسب اهمية كبيرة حيث يستقبل أكبر بعثة مشترين تضم 70 مستورد أجنبى من 26 سوقاً من الأسواق الواعدة للقطاع من مختلف الدول فى إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وشرق أوروبا، كما يتضمن عقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية وتنظيم زيارات لمصانعها للاطلاع على قدراتها التصنيعية والإنتاجية لتعزيز التعاون المشترك.

 

 
عرض للمنتجات
عرض للمنتجات
 
وأوضحت جامع أن الملتقى يستهدف مساعدة الشركات المصرية المصنعة والمصدرة على زيادة صادراتها وإيجاد فرص تصديرية جديدة لها فى أسواق مختلفة وذلك في ظل التطور الكبير الذي تشهده الصناعة المصرية في قطاع الصناعات الهندسية والذي يؤهلها  للمنافسة فى الأسواق الخارجية من حيث السعر والجودة. 
 
وأشارت الوزيرة إلى صادرات السلع الهندسية حققت زيادة بنسبة 42% خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 2.294 مليار دولار مقابل 1.612 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، لافتةً إلى أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية تتضمن المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية وفرنسا. 
صورة جماعية
صورة جماعية
 
وأضافت جامع أن تعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية خاصةً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف التصدير وأهمية تحقيق طفرة غير مسبوقة فى معدلات تصدير كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاعات التى تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، الأمر الذي يسهم فى الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً.
 
وزيرة التجارة خلال المعرض
وزيرة التجارة خلال المعرض
 

ويسعى المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، لتنشيط حركة التصدير بقطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة ومعدات الفنادق وذلك ضمن سلسلة من الأنشطة التى ينظمها المجلس بهدف النهوض بحركة التصدير لهذه القطاعات، ويجرى تنظيم البعثة على هامش معرض HATS 2021 بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات

وقال المجلس التصديرى، إنه جرى تنظيم عدد من اللقاءات التحضيرية لمعرض هاتش تشمل تعريف الشركات المصرية على آليات إنهاء اتفاقات التصدير، والتعامل مع المستورد الخارجى وفن التفاوض مع الضيوف الأجانب، وتعريف الشركات بثقافة كل مشترى من الموجودين، وكذلك مفاوضات التواصل مع المستوردين بصورة مستمرة فى المستقبل.

 وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن استقبال بعثات المستوردين يأتى بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة لتنفيذ استراتيجية تحقيق 100 مليار دولار، ويعتبر هذا النوع من الأنشطة أحد أهم الوسائل الترويجية للصادرات المصرية للخارج، فى ظل طلب عالمى مرتفع على السلع الهندسية المصرية الآن بسبب أزمة الشحن من الصين.

 

وأضاف الصياد، أن الصادرات المصرية لديها فرصة رائعة الآن لتحقيق مزيد من الارتفاع بعد تسجيل ارتفاع يتجاوز 43% منذ مطلع 2021، والاستفادة من الطلب العالمى المرتفع، وهو ما يتطلب تدخل من الحكومة لخفض التكاليف الإنتاجية على منتجات السلع الهندسية والذى يمكن تحقيقه عبر إرجاع جزء من التكلفة فى صورة مالية للمصدرين، وتحديد مدة زمنية برد مستحقات المصدرين فى فترة أقصاها 3 أشهر من تاريخ تقديم الأوراق لصندوق دعم الصادرات، وعلاج التشوهات الجمركية التى تؤثر سلبًا فى منظومة التسعير، وتعميق التصنيع المحلى بالعمل على جذب استثمارات لتوفير المدخلات الإنتاجية فى مصر.

واشار إلى أن استقبال بعثة المستوردين بقطاع الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ ومعدات الفنادق يعتبر أبرز الوسائل الترويجية للقطاع وتشهد عقد B2B بين الشركات والمصانع المصدرة والمشترين الأجانب، لاختراق أسواق دولية جديدة والوصول إلى فرص تصديرية حقيقية وواعدة.

وأوضح، أن استقبال بعثة المستوردين يخدم قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ ومعدات الفنادق بطريقة فعالة وملائمة لطبيعة هذه القطاعات، خاصة أن البعثة المرتقبة تضم مشترين من الأسواق الواعدة، مشيرة إلى استمرار التنسيق مع كافة أجهزة وزارة الصناعة والتجارة لتحقيق أفضل استفادة من استقبال البعثة الأجنبية من المستوردين.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة