الصحف العالمية: زوكربيرج ينضم إلى نادى الـ100 مليار دولار بعد زيادة ثروته 22 مليار هذا العام.. حزب الله يواجه ضغوطا كبيرة بعد انفجار بيروت.. نيوز كورب المملوكة لمردوخ تخسر 1.5 مليار دولار بسب تراجع عائدات الصحف

الجمعة، 07 أغسطس 2020 02:09 م
الصحف العالمية: زوكربيرج ينضم إلى نادى الـ100 مليار دولار بعد زيادة ثروته 22 مليار هذا العام.. حزب الله يواجه ضغوطا كبيرة بعد انفجار بيروت.. نيوز كورب المملوكة لمردوخ تخسر 1.5 مليار دولار بسب تراجع عائدات الصحف انفجار بيروت
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عدد من القضايا فى صدارتها متابعة تداعيات انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب الخسائر التى لحقت بشركة نيوز كورب

 

الصحف الأمريكية:

بلومبرج: زوكربيرج ينضم إلى نادى الـ 100 مليار دولار بعد زيادة ثروته 22 مليار هذا العام

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن صافى ثروة مارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيس بوك، قد تجاوزت 100 مليار دولار لأول مرة أمس الخميس بعدما سجلت شركته ارتفاعا قياسيا  تفاؤلا بإصدار Reels منافسها لتيك توك.

وأشارت الوكالة إلى أن زوكربيرج، البالغ من العمر 36 عاما، ينضم إلى زملائه من عملاقة  التكنولوجيا جيف بيزوس وبيل جيتس، بوصفهما الشخصين الوحيدين فى العالم اللذان يتمتعان حاليا بثروة تتخطى 100 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.  وتأتى ثروة زوكربيرج إلى حد كبير من حصته فى فيس بو بنسبة 13%.

 

وتقول بلومبرج إن مؤسسى أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية قد تمتعوا بتراكم مذهل للثروة هذا العام، حيث دفعت جائحة كورونا المزيد من الأشخاص إلى الإنترنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أمريكا بأسرع وتيرة على الإطلاق. وقد كسب زوكربيرج هذا العام حوالى 22 مليار دولار، بينما حصل بيزوس، أغنى رجل فى العالم على 75 مليار دولار.

وقد وضعت هذه الأرقام المتزايدة شركات التكنولوجيا الكبرى تحت التدقيق، حيث أدلى كل من زوكربيرج وبيزوس ورئيس أبل التنفيذى تيم كوك ونظيره فى جوجل سوندر بيشاى بشهادتهم أمام الكونجرس الشهر الماضى للدفاع عن مزاعم امن قوتهم ونفوذهم أصبحت خارج نطاق السيطرة.

 

ولفتت بلومبرج إلى أن أكبر خمس شركات أمريكية فى مجال التكنولوجيا، وهى أبل وأمازون وألفابيت وفيس بوك ومايكروسوفت، تصل قيمتهم السوقية حاليا إلى ما يعادل 30% من الناتج القومى الأمريكى، وهو ضعف ما كان عليه الحال فى نهاية عام 2018.

 

ووفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرج، فإنه خلال يوم الجمعة وحده زادت ثروات بعض كبار المديرين التنفيذيين بعد أن أعلنت كل من في فيس بوك وأبل وأمازون عن توقعات الأرباح الفصلية، مع تجاهلهم للخسائر الواسعة النطاق فى أماكن أخرى فى أسواق الأسهم.

 

ارتفع سعر سهم  فيس بوك بنسبة 8.2 ٪ إلى مستوى قياسى بلغ 253.67 دولارًا ، مما ساهم فى زيادة ثروة الرئيس التنفيذى مارك زوكربيرج 7 مليارات دولار فى هذه العملية.

 

كورونا يقلص عائدات أوبر و"توصيل الطعام" يخفف التراجع

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن شركة أوبر حققت إيرادات من توصيل الطعام أكثر من نقل الأشخاص، وذلك للمرة الأولى، خلال الربع الأخير، لكنها فشلت فى تعويض الانخفاض الحاد والطويل فى عدد الركاب الناجم عن جائحة كورونا.

 

 وانخفضت مبيعات أوبر بنسبة 29% فى الربع الثانى إلى 2.24 مليار دولار، لتنهى بذلك عقدا من النمو غير المقيد. واتسعت الخسارة فى الربع الأخير أيضا، لكن أوبر أكدت يوم الخميس أنها ستحقق هدفها لتحويل ربح معدل  بحلول نهاية العام المقبل.

 

وارتفعت عائدات توصيل الطلبات، التى كانت تنمو قبل الوباء، بنسبة 103% خلال هذا الربع، وأصبحت الآن أساسية لإستراتيجية أوبر.

 

 وإلى جانب صفقة الاستحواذ على بوستماتز بقيمة 2.65 مليار دولار، وتوسيع عمليات توصيل الطعام، بدأت أوبر فى توصيل عناصر أخرى منها البقالة والوصفات الطبية والطرود. وتضم أوبر الآن خدمة توصيل الطعام "أوبر إيتس" كجزء من فئة التوصيل.

 

إلا أن نفس القيود الصحية التى تسبب فيها وباء كورونا والتى دفعت الناس إلى الاحتماء جمدت التحركات فى أهم الأسواق الخاصة بأوبر. فتراجعت إمكانية التنقل، وهى فئة جديدة لركوب الدراجات والدراجات البخارية من أوبر بنسبة 67% لتصل إلى 790 مليون دولار من العائدات.

 

وقال الرئيس التنفيذى لأوبر دارا خسروشاهى خلال مكالمة بالفيديو كونفرانس لمناقشة النتائج إن الطلب على الرحلات انتعش فى مدن مثل هونج كونج التى أعيد فتحها، لكنها لا تزال منخفضة فى سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ومناطق أخرى لا تزال تكافح لاحتواء الوباء.

 

 وقال أيضا إنه لم ير مؤشرات على أنه سيكون هناك ضرر دائم لأوبر نتيجة التراجع، لكنه رفض تقديم موعد للتعافى العالمى الكامل.

 

نيوزويك: حزب الله يواجه ضغوطا كبيرة بعد انفجار بيروت

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن الانفجار الهائل الذى هز مرفأ بيروت يوم الثلاثاء لا يزال صداه يتردد فى جميع أنحاء لبنان حيث يتصاعد الغضب من الإهمال الواضح والفساد الذين سهلا الانفجار المدمر.

 

فنترات الأمونيوم التى انفجرت فى ميناء بيروت تركت فى الموقع لسنوات على الرغم من التحذيرات المتكررة بأنها تشكل خطرا كبيرا على المدينة المكتظة بالسكان.

 

وفى الوقت الذى يبكى فيه أهل بيروت القتلى ويبحثون عن المفقودين وينظفون شوارع المدينة المليئة بالحطام، يتصاعد غضبهم مرة أخرى على النخبة السياسية التى لم تتمكن منذ فترة طويلة من تحقيق الإصلاحات والتقدم التى تمس الحاجة إليها مع إثراء أنفسهم والشركات التابعة لهم.

 

وأحد أقوى الأحزاب السياسية هو حزب الله الذى يفرض نفوذه فى البلاد وتعمل كدولة داخل الدولة،  وتخوض حروبها الخاصة مع إسرائيل. وخلال زيارته للبنان أمس، الخميس، وجه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون رسالة مباشرة إلى حزب الله، ودعا الجماعة إلى جعل الأولوية لاحتياجات اللبنانية بدلا من داعميه الإيرانيين. وقال: لو أنهم يدافعون عن مصالح الشعب اللبنانى، فدعوهم يجدون حلا للكهرباء ولمشكلات الشعب بدلا من خدمة مصالح دول أجنبية.

 

 وأشارت المجلة إلى أن الأجنحة السياسية والعسكرية لحزب الله تعتبر تنظيمات إرهابية فى دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وإسرائيل. كما أن الاتحاد الأوروبى يعتبر الجناح العسكرى لحزب الله تنظيما إرهابيا.

 

وأشارت المجلة إلى أن هاشتاج أمونيا حزب الله تحرق بيروت والذى أصبح تريندا خلال 24 ساعة من الانفجار على الرغم من أنه لا يوجد  مؤشر على أن الجماعة متورطة فى هذه المأساة.

 

لأول مرة..إيرادات الاشتراكات الرقمية بـ "نيويورك تايمز" تفوق المطبوع

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه على مدار ثلاثة أشهر هيمن فيها وباء كورونا، وفى ظل تباطؤ فى الإعلانات سجلت شركة نيويورك تايمز ولأول مرة إيرادات فصلية تأتى من المنتجات الرقمية أكثر من الصحيفة المطبوعة.

 

 ومع عمل أغلب فريق العمل بالصحيفة عن بعد، حققت التايمز 185.5 مليون دولار إيرادات من الاشتراكات الرقمية والإيرادات خلال الربع الثانى من 2020، بحسب ما أعلنت الشركة، فى حين أن الإيرادات من المطبوع كانت 175.4 مليون دولار.

 

وأضافت الشركة 669 ألف مشترك رقمى جديد، مما يجعل الربع الثانى الأكبر على الإطلاق لنمو الاشتراكات. ويوجد لدى نيويورك تايمز إجمالى 6.5 مليون اشتراك، من بينها 5.7 مليون اشتراك رقمى فقط، مما يضعها على مسار تحقيق هدفها المعلن بالوصول إلى 10 مليون اشتراك بحلول 2025.

 

 وفى بيان، قال الرئيس التنفيذى مارك تومبسون إن تحول الشركة من إيرادات المطبوع إلى الرقمى يعد معلما أساسيا فى عملية التحول التى تشهدها نيويورك تايمز. وتشير الصحيفة إلى أن جذب المشتركين الراغبين فى الدفع مقابل المجتوى الإلكترونى عمل شائك تحاول كل الشركات العاملة فى مجال الأخبار تقريبا تحقيق النجاح فيه.

 

 وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد بدأت فى فرض رسوم على المحتوى الرقمى فى عام 2011، عندما طلبت من مستهلكى الأخبار الدفع مقابل ما يقرؤونه على شاشاتهم، فيما أعتبر فى هذا الوقت مناورة محفوفة بالمخاطر.

 

وقال تومسون فى بيان: لقد اثبتنا أنه من الممكن إنشاء دائرة قوية، حيث يؤدى الاستثمار المخلص فى الصحافة عالية الجودة إلى مشاركة عميقة من الجمهور، مما يؤدى بدوره إلى زيادة الإيرادات وزيادة القدرة الاستثمارية.

 

 وفى الشهر الماضى، أعلنت صحيفة التايمز أن  تومسون، المدير العام السابق لهيئة الإذاعة البريطانية، سيترك الشركة بعد عمل استمر ثمانى سنوات، وستخلفه كرئيس تنفيذى ورئيس ميرديث كوبيت ليفين مسئولة العمليات الرئيسية فى الثامن من سبتمبر.

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: بريطانيا لن تتردد فى إضافة فرنسا لقائمة "الحجر الصحى"

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن المملكة المتحدة لن تتردد فى إضافة مزيد من الدول من بينها فرنسا إلى قائمة "الحجر الصحى" فى حالة ضرورة التحرك.

 

 وجاء هذا بعدما أعلنت الحكومة البريطانية مساء أمس الخميس أن العائدين لبريطانيا من بلجيكا والباهاما وأندروا سيخضعون للحجر الصحى لمدة 14 يوما.

 

 وواجه وزير الخزانة البريطانى ريشى سوناك سؤالا حول ما إذا كانت فرنسا ستنضم إلى قائمة الحجر الصحة. وقال لسكاى نيوز إنه لو كانت هناك حاجة للتحرك مثلما رأينا عشية، فلن نتردد على الفور فى القيام بذلك.

 

 وقال وزير الخزانة أيضا أن خطة "الإجازة" لن يتم مدها لقطاعات من الاقتصاد التى كانت الأكثر تضررا من الوباء مثل المسارح والسفر.  وفى مقابلة أخرى مع بى بى سى، قال سوناك إنه من الخطأ إبقاء الناس محاصرين فى وضع، والإدعاء أن هناك دائما وظيفة يمكنهم العودة إليها.

وبموجب هذه الخطة، كانت الحكومة تدفع الأجور للعاملين فى إجازة طوال الِأشهر الخمسة الماضية، ودعت جماعات الأعمال والنقابات إلى مدها لبعض القطاعات التى لا تزال غير قادرة على الفتح ومع استمرار عمليات العزل المحلية.

 

من ناحية أخرى، استأنفت الداخلية البريطانية عمليات ترحيل طالبى اللجوء لأول مرة منذ تفشى وباء كورونا مما أدى إلى اتهامات للحكومة البريطانية بإستغلال الصحة العامة فى السياسة. ومن المقرر أن يتم ترحيل حوالى 20 من طالبى اللجوء إلى فرنسا وألمانيا يوم الأربعاء بموجب لائحة دبلن التى تطلب من طالبى اللجوء التقدم بطلب اللجوء فى أول دولة آمنة يصلون إليها.

 

وعلمت إندبندنت أنه لن يكون هناك اختبارات كورونا للمرحلين أو مرافقى الهجرة عند المغادرة أو الوصول، مما قد يخاطر بانتشار المرض بين البلدان.

 

نيوز كورب المملوكة لمردوخ تخسر 1.5 مليار دولار بسب تراجع عائدات الصحف

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن شركة نيوز كورب المملوكة لروبرت مردوخ قد سجلت خسائر قدرها 1.5 مليار دولار، حيث تعانى الصحف التابعة للشركة فى بريطانيا واستراليا من تراجع حاد فى العائدات بينما تفقد خدمات التلفزيون المدفوع فى استراليا "فوكستل" المشتركين بشكل كبير، وفقا لما كشفت عنه النتائج المالية لعام 2019-2020.

 وكشفت عملاق الإعلام العالمى عن نتائجها المالية أمس الخميس فى الولايات المتحدة. وترسم التقارير صورة قاتمة عن الربع والعام الأخير باستثناء الأعمال الخاصة بداو جونز.

 

 فقد تراجعت عائدات نيوز كورب استراليا وبريطانيا بنسبة 16% و13%  على التوالى على مدار العام.

 

 وفى الربع الأخير، ونتيجة لوباء كوفيد 19، تراجعت العائدات فى استراليا بنسة 31%، وبنسبة 22% فى بريطانيا.

 

 وتأتى هذه النتائج فى أسبوع صاخب لشركة نيوز كورب، بعدما استقال جيمس مردوخ من مجلس إدارة الشركة يوم السبت الماضى بسبب خلافات حول المحتوى التحريرى.

 

 ولم يذكر تقرير الشركة الذى تم تقديم للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أى شى عن جيمس، لكنه وجه الشكر بشكل مباشر لروبرت ولاتشلان، وقال إن نجاح الشركة لم يكن ممكنا دون قيادتهما.

 

وكانت إحدى النقاط الإيجابية القليلة لنيوزك ورب الأداء الخاص بأعمال داو جونز التى تصدر صحيفة وول ستريت جورنال وخدمات ونشرات مالية أخرى. فلأول مرة، أصدرت الشركة أرقاما منفصلة لداو جونز، وهى الخطوة التى قالت إنه تسلط الضوء بشكل أفضل على نموها وقيمتها،  واستطاعت أن تحقق أرباحا 3% على الرغم من الأزمة.

 

 لكن الصورة كانت أقل وردية فى مختلف الأعمال الأخرى. فتراجع إجمالى العائدات بمقدار 11% على مدار العام من 10.07 مليار دولار إلى 9.01 مليار دولار. كما تراجعت عائدات الإعلانات فى شهر يوليو على ترويسة الصحيفة ما بين 25 إلى 30%.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

اقتصادي لبناني لصحيفة إيطالية: بلدنا أصيب في القلب ويجازف الآن بتمرد اجتماعي

قال مدير معهد المشرق للشؤون الاستراتيجية وأستاذ جامعة (UsJ) بيروت، الاقتصادي سامي نادر، إنه "في هذا البلد الذي خنقته الأزمة الاقتصادية، تحت وطأة فيروس كروونا، وتلقى الآن ضربة في القلب، تتوفر كل عناصر التمرد".

 

وفي مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية قال نادر إنه "يمكن وضع الفرضيات عن أسباب المأساة، قد يكون انفجاراً عرضياً، لكن كيف يمكن لحزب الله الذي يسيطر على منطقة استراتيجية مثل الميناء، حيوية من وجهة نظر عسكرية، مالية ومن ناحية الإمدادات، ألا يكون قد اتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة".

 

وذكر نادر أن "السيناريو آخر هو: "العملية لاعسكرية"، موضحا  أنه "إذا اتضح أن هذا هو سبب الانفجار، فلن أفاجأ على الإطلاق"، مبينا أنه "لن يكون أمراً جديدا على الساحة اللبنانية، فلم يمر عام واحد دون حدوث عمليات عسكرية من هذا النوع، حتى لو لم تكن بهذا الأثر، فقد استهدفت إسرائيل عدة مرات أسلحة إيرانية على الأراضي اللبنانية أو في سورية. أقول: لن أفاجأ".

 

وأشار الإقتصادي الى أنه "لسنا في مرحلة حوار، كما كانت الحال خلال رئاسة أوباما، فالولايات المتحدة، إيران وإسرائيل في طريق تصادم الآن، ويجب أن نتذكر أن حزب الله قد تضرر بشكل هائل مما حدث في الميناء".

 

وخلص نادر الى القول إن هذا الضرر "يمتد من موارده المالية إلى خطوط إمداده، بل على صعيد قبوله أيضاً: فالأزمة تتفاقم والاستياء الشعبي يتزايد".

 

محلل سياسى اسبانى: انفجار بيروت يعمق ازماتها ويقربها للانهيار..ومخاوف من أزمة غذائية فى لبنان

تعرضت بيروت لواحدة من أكبر الانفجارات فى العالم فى العقود الأخيرة، وبالاضافة الى الخسائر البشرية والمادية ، فإن شلل مرفأ بيروت بعد الانفجار سيؤدى الى مأساة كبيرة فى الاقتصاد ويقرب البلد الى الانهيار التام الاقتصادى والمؤسسى، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وقال المحلل الاسبانى "خوان لويس سانتوس بارتولومي" إن "اذا نظرنا الى الوراء ، فليس من الصعب فهم سبب وصول لبنان إلى أسوأ أزمة لها منذ الحرب الاهلية عام 1990، والاحتجاجات فى البلاد فى الخريف الماضى ، والسبب فى ذلك حالة عدم الرضا لدى الشعب تجاه الحكومة وارتفاع مستوى الفساد وسوء ادارة الازمات ، فظل الناتج المحلى الاجمالى يرتفع ببطء شديد منذ عام 2011، وبينما لم يكن هناك ركود حتى وصول فيروس كورونا، فإن معدل النمو يشبه الى حد كبير معدل النمو فى الاقتصاد المتقدم منه فى البلدان النامية.

وأكد المحلل السياسى أن هذه الازمة التى تعانى منها لبنان لا يمكن ان يتحملها امة تحتوى عل عدد كبير من الشباب، بالاضافة الى أنها تحاول أن تعتنى بجزء كبير من أولئك الذين شردتهم الحرب فى سوريا، والذين لجأوا الى الدول المجاورة.

وأضاف المحلل الإسبانى أن "الليرة اللبنانية ظلت بسعر صرف ثابت مع الدولار منذ عقود، ومنذ عام 2018 ، اضطر البنك المركزى الى التخلص من جزء من احتياطاته للحفاظ على سعر الصرف وعدم خفض قيمة العملة.

وأشار بارتولومي إلى أنه "مع انفجار بيروت وارتفاع اسعار المواد الغذائية 5 أضعاف فى العام الماضى، فإن التضخم المفرط ليس بعيد، والذى حدث فى العديد من الدول فى الآونة الأخيرة مثل فنزويلا ، وفى بداية العام كان لا يزال لدى لبنان احتمالات للهروب من هذا التضخم والاقتصاد المدمر، ولكن جاء فيروس كورونا ثم الانفجار الذى دمر الميناء الرئيسية لتجعل الوضع يزداد سوءا لسنوات عديدة قادمة".

كما أن السياسة المالية غير قادرة على مساعدة الاقتصاد على التعافي ، حيث كان العجز العام مرتفعاً ومتزايداً لسنوات عديدة، بالإضافة إلى ذلك ، يتجاوز الدين العام 160٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وعلى عكس دول مثل إسبانيا أو إيطاليا ، فإن الفائدة التي يطلبها المستثمرون الدوليون للحصول عليها مرتفعة للغاية، وإذا كانت الفوائد المطلوبة للبلاد مرتفعة بالفعل ، من إعادة هيكلة الديون في مارس الماضي ، وهي الأولى في تاريخها ، فستكون أعلى.

وعن الاستثمارات الاسبانية فى لبنان قال المحلل السياسى "على الرغم من حقيقة أن لبنان بلد قريب ، وبأجور منخفضة ، وتقع مدنه بالقرب من الموانئ التي يمكن التجارة منها ، إلا أنه تم إنشاء 16 شركة إسبانية فقط هناك. ، ورواتب اللبنانيين أقل بحوالي 20٪ من الأتراك، و يشير غياب الشركات الإسبانية إلى أنه على الرغم من المزايا الواضحة التي تتمتع بها البلاد ، إلا أن هناك عوامل مؤسسية تحد من جاذبية رأس المال الأجنبي.

 

 

ارتفاع نسبة بيع الكمامات والكحول 3351% فى اسبانيا بسبب كورونا

قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن مبيعات الكمامات والقفازات والكحول ارتفعت بنسبة 3351% فى إسبانيا وذلك بسبب فيروس كورونا، وتعتبر مجموعة الفيتامينات من بين المنتجات الأكثر طلبا فى الصيدليات خلال الأزمة الصحية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بين 1 يناير و14 مارس ، زاد الطلب على المنتجات المخصصة للكشف أو الحماية من فيروس كورونا، مثل موازين الحرارة والنبض والكمامات والقفازات والمواد الكحولية المطهرة بنسبة 125.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بزيادة 506000 وحدة.

 

وخلال اسابيع من العزل الاجتماعى حتى 15 أبريل، كانت هناك زيادة أيضا على المكملات الفيتامينية ، والتى ترتبط بشكل مباشر بزيادة القلق بشأن النظافة الشخصية، بالاضافة إلى انخفاض الاقبال على كريمات الحماية من الشمس بسبب البقاء فى المنازل.

 

تشتمل فئة الفيتامينات والمكملات الغذائية على مجمعات الفيتامينات التى تحتوى على الفيتامينات A و B6 وB12 وC وD، من بين أخرى، والتى تعمل على تقوية جهاز المناعة. فى الفترة الأولى لمراحل خفض التصعيد (من 16 أبريل إلى 30 مايو)، والتى تميزت بالخروج التدريجى لجزء من السكان الإسبان، يستمر بيع الفيتامينات فى النمو ولكن بطريقة مخففة، تقتصر على 92% أى بزيادة قدرها (9315 وحدة) عن نفس الفترة فى العام الماضى.

 

وتعتبر إسبانيا من أوائل الدول الأوروبية التى فرضت ارتداء الكمامات فى الاماكن العامة، ودعت السلطات فى العاصمة مدريد السكان إلى وضع كمامات حتى في المنزل إذا كانوا بصحبة أشخاص لا يعيشون معهم.

 

وتفرض إسبانيا إجراءات صارمة في ما يتعلق بوضع الكمامات. ووضع الكمامة إجباري في مدريد في جميع الأماكن العامة ما لم يكن الشخص في مكان مفتوح ويمكنه الحفاظ على التباعد الاجتماعي بمسافة متر ونصف المتر عن الآخرين.

 

وفى معظم أنحاء إسبانيا، يجب وضع الكمامة في الأماكن العامة بغض النظر عن المسافة الآمنة لكن لا توجد قواعد بشأن وضعها فى المنزل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة