الحلو أصله إيه ؟!..غزل البنات حلوى أوروبية واختراع طبيب أسنان

الثلاثاء، 05 مايو 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه ؟!..غزل البنات حلوى أوروبية واختراع طبيب أسنان غزل البنات-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسير فى شوارع وأزقة المدينة ينادى حاملاً عصا تحتوى على العديد من أكياس النيلون المعبئة بـ"غزل البنات"، ينادى بصفارته على الأطفال والشباب وكبار السن من محبى الحلوى الشهيرة، ليختاروا ما يفضلونه من نكهات سواء بالفراولة أو الشيكولاتة وغيرها، وارتبط ذلك المشهد اليومى فى أذهان الكثير من الأطفال، الذين ارتبط لديهم صوت الصفارة بغزل البنات، ولكن ما هو أصل هذه الحلوى؟
 
 
غزل البنات
غزل البنات

اشتهرت هذه الحلوى بالعديد من الأسامى مثل "غزل البنات" فى (في مصر والشام)، أو لحية بابا أو لحية الشايب (في الخليج)، أوشعر البنات (في الأردن والعراق)، أو حلوى القطن (في ليبيا)، أو لحية جدي (في تونس)، أو حلاوة قطن (في السودان)، وتعتمد صناعة غزل البنات على الماء والسكر، وتضاف هذه المكونات فى ماكينة لتتحول لخيوط من السكر لتتكون حول عصاه وتتحول فيما يشبه قطعة من القطن .

 
الأصل التاريخى لغزل البنات
الأصل التاريخى لغزل البنات

 

اختلفت الروايات التاريخية حول ظهورغزل البنات، لكن اتفقت حول إن "غزل البنات"، ظهرت فى إيطاليا فى القرن الخامس عشر، بينما ذهبت روايات أخرى إلى أن غزل البنات ظهر فى أوروبا خلال القرن الـ19، وكانت تباع للطبقة الاستقراطية، نظراً لارتفاع سعر السكر فى ذلك الوقت.
 
اشكال مختلفة من غزل البنات
اشكال مختلفة من غزل البنات
 
ويعود الفضل فى اختراع آلة غزل البنات لطبيب الأسنان ويليام موريسون والحلواني جون وارتون عام 1897 ، وكان اسمها "خيط الجنية"، وبيع منها حوالى 68,655 صندوق من هذه الحلوى .
 
وفى عام 1921، اخترع جوزيف لاسكو، طبيب أسنان من نيو أورليانز، لويزيانا، بأمريكا، بماكينة مماثلة لماكينة "غزل البنات" التى أخترعت عام 1897، وأطلق عليها اسم "حلوى القطن"واختفى اسم "خيط الجنية"، وتم تحديثها خلال فترة السبعينات القرن الماضي، كما تطورت أشكال غزل البنات، حيث أصبح البائعين يبدعون فى أشكال الحلوى مع إضافة نكهات طعام مختلفة من الألوان الصناعية، مثل الفراولة والشيكولاتة وألوان مختلفة لتزيين غزل البنات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة