حسين السيد عاش هنا.. التنسيق الحضارى يضع لافتة باسم وعنوانه فى العجوزة

السبت، 11 أبريل 2020 10:00 م
 حسين السيد عاش هنا.. التنسيق الحضارى يضع لافتة باسم وعنوانه فى العجوزة الشاعر حسين السيد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم الشاعر حسين السيد فى مشروع عاش هنا، لتخليد أسماء المبدعين الذين قدموا إسهامات عظيمة، للأجيال المقبلة، لذا وضع الجهاز لافتة تحمل اسمه وعنوان 178 شارع النيل بالعجوزة،  اسمه بالكامل "حسين بهاء الدين السيد" ولد في اسطنبول لأب مصرى وأم تركية، ثم عاد مع أسرته وهو فى الثانية من عمره إلى مصر.

92027013_2003485029795729_8802793583506620416_o  
وأقام  حسين السيد عند خاله في مدينة طنطا حيث أتم دراسته الابتدائية، وكان لنشأته مع خاله في طنطا والذى كان شيخاً لأحد التكايا التي يتجمع فيها الدراويش، أثر كبير علي إحساسه بالموسيقى والشعر مما نمى لديه الموهبة الفنية في الكتابة.
 
وانتقل "حسين السيد" بعد ذلك إلى القاهرة وعاش بمنطقة الخرنفش، والتحق بمدرسة الفرير الفرنسية وتفوق علي جميع زملائه في اللغة العربية، وبعد حصوله على شهادة الثانوية عام 1937م أراد أن يلتحق بكلية الآداب، ولكنه اضطر أن يحل محل والده في توريد الأغذية للجيش والمستشفيات الحكومية.

بدأ مشواره الفني عام 1939م عندما قرأ فى الصحف أن شركة أفلام "محمد عبد الوهاب" تطلب وجهاً جديداً للتمثيل تقدم ونجح في الفوز بدور في فيلم "يوم سعيد".

ووجد حسين السيد بعد ذلك طريقه إلي الكتابة الغنائية بعدما علم أنهم يبحثون عن نص أغنية تناسب موقفاً سينمائياً في الفيلم، فعرض عليهم أغنية "اجرى اجرى" التي حظيت بإعجاب عبد الوهاب ومن هنا توطدت العلاقة بينهما، وطلب منه أن يصرف النظر عن التمثيل ويركز على تأليف الأغانى.

 أصبح الشاعر الغنائي "حسين السيد"، بعد ذلك مؤلفاً لمعظم أغنيات عبد الوهاب التي فتحت أمامه باب الشهرة والنجومية، وكتب مئات الأغنيات التي شدا بها ألمع المطربين والمطربات، كما كتب العديد من الأغنيات الوطنية بعد ثورة 1952م ومنها:
 

"الصبر والإيمان" – "بطل الثورة يا جمال"– "الجيل الصاعد" الجوائز والأوسمة التى نال الشاعر "حسين السيد" خلال مشواره الفني العديد من المنح والتكريمات : - حصل على وسام العلوم والفنون في عيد العلم عام 1960م من الرئيس جمال عبد الناصر، - كرمه الرئيس "محمد أنور السادات" في عيد الفن عام 1976م عندما ألقي قصيدة بعنوان "العبور".

من أغاني الأطفال : - ذهب الليل - ماما زمانها جاية - آكلك منين يا بطة - من أناشيده الوطنية : - "دقت ساعة العمل الثوري" ­و "المارد العربي" ­و "صوت الجماهير" و­ "الجيل الصاعد".  

ومن الأغاني العاطفية لعبد الحليم حافظ : - ييع قلبك - توبة - حاجة غريبة - جبّار - فاتت جنبنا - أهواك - من أغانيه لمحمد عبد الوهاب: - إجري إجري- ساعة ما بشوفك - ماقدرش أنساك - ياللي نويت تشغلني - يا مسافر وحدك - حكيم عيون - بلاش تبوسني في عينيّ - علشان الشوك - قل لي عمل لك ايه - بافكّر في اللي ناسيني.

 من أغانيه لفريد الأطرش: ارحمني وطمنّي - يا بو ضحكة جنان - يا ويلي من حبه.

ومن أغانيه لفايزة أحمد : - ست الحبايب - حمّال الأسية - يا غالي عليّ .

ومن أغانيه لليلى مراد:  اتمخترى يا خيل - أبجد هوز - يا حبيب الروح فين أيامك - إللي يقدر على قلبي - عيني بترف.

ومن أغانيه لنجاة الصغيرة :  شكل تاني - ع اليادي اليادي - القريب منك بعيد

ومن أغانيه لصباح : - سلموا لي على مصر - أمورتي الحلوة - أحبك ياني.

ومن أغانيه لوديع الصافي : - على رمش عيونها - دار يا دار.

ومن أغانيه لوردة الجزائرية : - في يوم وليلة - بعمري كله حبيتك .

ومن أغانيه لسيد مكاوي : - خلى شويه عليك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة