صور.. قصة أكبر عامل بقطاع الأعمال العام.. جمال حلاوة يروى حكايات إنقاذ مفاعل "الدلتا للأسمدة" من الانفجار عام 2013 وتلافى 500 مليون جنيه خسائر.. ويؤكد: ثورة يناير وراء انهيار الشركة والإدارة الجديدة أنقذتها

الأحد، 01 مارس 2020 06:30 م
صور.. قصة أكبر عامل بقطاع الأعمال العام.. جمال حلاوة يروى حكايات إنقاذ مفاعل "الدلتا للأسمدة" من الانفجار عام 2013 وتلافى 500 مليون جنيه خسائر.. ويؤكد: ثورة يناير وراء انهيار الشركة والإدارة الجديدة أنقذتها جمال حلاوة مع محافظ الدقهلية ورئيس الشركة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل نحو 250 ألف عامل بشركات قطاع الأعمال العام، أكبرهم سنا بحسب القانون، بدأ العمل فى القطاع منذ عام 1980، من بين هؤلاء واحد من أكبر العاملين بشركات قطاع الأعمال العام، هو جمال حلاوة مشرف أول إنتاج بشركة الدلتا للأسمدة " سماد طلخا" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

جمال حلاوة قاب قوسين أو ادنى من مغادرة مهام عمله بعد نحو 30 سنة، حيث سيخرج للمعاش فى غضون 10 أيام.

يقول جمال حلاوة ل" اليوم السابع"، " إننى التحقت بالعمل فى الشركة عام 1980، ويتبق لى نحو 10 أيام وأخرج للمعاش بعد أداء خدمتى على مدار نحو 30 سنة ".

وحول ذكرياته التى لا ينساها خلال عمله بالشركة زيارة الرئيس أنور السادات للشركة بعد افتتاحها عام 1980، لافتا كانت الزيارة مهيبة، وكنا أول مرة نرى الرئيس السادات وجها لوجه، كان الموقف مهيبا لرؤية الزعيم المنتصر فى حرب أكتوبر، والتف جميع العمال حوله".

أوضح أن من رؤساء الوزارة الذين زاروا الشركة، الدكتور عاطف صدقى والدكتور عاطف عبيد والدكتور أحمد نظيف وكل وزراء قطاع الأعمال العام وأخرهم الوزير الحالى هشام توفيق.

 

تكريم من رئيس القطاعات الانتاجية
تكريم من رئيس القطاعات الانتاجية

 

أضاف جمال حلاوة إن أول مرتب حصل عليه كان 35 جنيها " كانت الفلوس فيها بركة" الآن أتقاضى 3 آلاف جنيه والحمد لله على نعمة الستر" .، موضحا إن اول مكافآة إنتاج حصل عليها كانت 50 جنيها ، وأخر مكافاة إنتاج كانت 3الاف جنيه نتيجة ارتفاع الطاقات لقرابة 300% لأول مرة في تاريح الشركة في عهد الإدارة الجديدة  بقيادة المهندس عبد الواحد الدسوقى ،التي انقذت الشركة من الانهيار والضياع خاصة بعد ثورة 25 يناير التي تعد بمثابة الخراب الذى حل على الشركة ، وما تبعها من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء وانخفاض أسعار الأسمدة  ،وتسليم اكثر من نصفها لوزارة الزراعة مما يكبد الشركة خسائر كبيرة بجانب تعاقب الوزارات وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها البلاد والتي دفعت شركات قطاع الاعمال العام ثمنها  .

جمال حلاوة أثناء تشغيل مفاعل الأمونيا
جمال حلاوة أثناء تشغيل مفاعل الأمونيا

 

أوضح جمال حلاوة  ، أن الشركة كانت في حالة جيدة جدا من عام 1980 حتى عام 2010 ثم انهارت خلال الفترة من 2011 حتى 2014 ، وبعد ذلك بدأت تعافى تدريجيا حيث نجحت إدارة الشركة العام المالى الماضى في خفض الخسائر بنسبة 50% دفعة واحدة بخلاف جدولة مديوينات الكهرباء والغاز مما يزيد عن 500 مليون جنيه .

أشار أن الشركة بعد العمرات الأخيرة  ،أفضل بكثير من أوضاعها السابقة التي لم تكن تجرى الصيانات في وقتها نتيجة الظروف المحيطة بنا ،بدليل اننا نحق اعلى من المستهدف على سبيل المثال المستهدف من إنتاج اليوريا 30 ألف طن شهريا ،نحن ننتج 32 ألف طن بجانب الفائض الكبير في الأمونيا وزيادة الصادرات بشكل غير مسبوق.

اثناء زيارة محافظ الدقهلية بحضور رئيس الشركة
اثناء زيارة محافظ الدقهلية بحضور رئيس الشركة

 

وطالب جمال حلاوة ، وزير  قطاع الأعمال العام بالاستعانة بالكفاءات التي تخرج للمعاش  ،من خلال التعاقد معهم لتدريب العمال الجدد خاصة أن الكفاءات لا تعوض ،رافضا مبدأ خروج العمال للمعاش على سن خمسين سنة باعتباره سيزيد البطالة ويحرم الشركات من الكفاءات .

تكريم من مدير عام المصانع
تكريم من مدير عام المصانع

 

وحول التكريم الذى حصل عليه من الشركة أشار انه حصل عام 2017  على لقب العامل المثالى ، بجانب اعتماده كمدرب نتيجة للدورات التدريبية الكبيرة التي حصل عليها ، مشيدا بدور اللجنة انقابية للشركة بقيادة سمير عبد الفتاح في الحصول على حقوق العاملين .

ومن أبرز مواقفه ومواقف العمال في الشركة عملية إنقاذ مفاعل الامونيا في مصنع اليوريا من الانفجار عام 2013  ،حيث اشتعل فيه الحريق في ظروف غامضة اعتبرتها البعض محاولة تخريبية تزامنا مع تفجير مديرية امن الدقهلية لكننا تكاتفنا وغامرنا بأنفسنا كعمال لإنقاذ المفاعل وسيطرنا على الحريق بمعجزة ، خاصة ان قيمة المفاعل تتخطى 500 مليون جنيه ، ولو لا قدر الله انفجر كان الخراب حل على الشركة وراح ضحيته مئات الأرواح ولكان اثر على مدينة المنصورة كلها ،بجانب توقف الشركة لعام كامل في حالة انفجار المفاعل لحين بناء مفاعل اخر ، وجمال حلاوة متزوج وله ولدان احدهما محامى والأخر حاصل على بكالوريوس تجارة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة