كيف تستخرج رخصة مكتب اعتماد وفقا لقانون المحال العامة الجديد؟

الخميس، 31 ديسمبر 2020 06:00 ص
كيف تستخرج رخصة مكتب اعتماد وفقا لقانون المحال العامة الجديد؟ مجلس النواب -أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستهدف قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، التيسير والتبسيط بغرض ضم القطاع الأكبر من المحلات غير المرخصة، ويفعل القانون نص المادة 176 من الدستور الخاصة بتطبيق اللامركزية، بالنص على إنشاء مركز فى كل وحدة محلية، يختص بتطبيق الاشتراطات العامة والخاصة.

 

ويضمن القانون وجود حوافز لجميع المواطنين من خلال التبسيط والتيسير، كما يعمل على تقنين الأوضاع الحالية، بأن يمنح فترة مهلة لتقنين أوضاع المحلات غير المرخصة، كما يعد نقلة لضم الاقتصاد غير الرسمى.

 

وفيما يلى نستعرض آليات وضوابط عمل مكاتب الاعتماد الوارد ذكرها في القانون...

 

يجوز للجنة الترخيص بإنشاء مكاتب الاعتماد، ويكون الترخيص لمكاتب الاعتماد غير محدد المدة، مقابل رسم لا يجاوز مائة ألف جنيه، وتحدد فئاته بقرار من اللجنة.

 

ويصدر الترخيص لمكاتب الاعتماد التي يتوافر لديها الخبرة اللازمة لممارسة هذا النشاط وفقا للشروط والقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من اللجنة بما في ذلك الأحوال التي يتعين فيها إبرام وثيقة تأمين سنوية لتغطية المخاطر والأضرار الناتجة عما تقوم به هذه المكاتب من أنشطة، وأسس تحديد مقابل الخدمات التى تقوم بتقديمها.

 

وينشأ باللجنة سجل خاص تقيد فيه مكاتب الاعتماد المرخص لها.

 

وهذا القانون جعل ارتباط مواعيد الإغلاق والفتح للمحال استنادا إلى اشتراطات خاصة تتناول النشاط والمساحة والمنطقة، فإن الرخصة تتضمن أن يتم تحديد مواعيد الإغلاق والفتح من خلال المركز التابع للوحدة المحلية، والمواعيد مرتبطة بأنها سوف تكون مبينة فى الرخصة استنادا إلى نوع النشاط وإلى المنطقة الواقع فيها هذا المحل، ما إذا كانت منطقة سكنية أو تجارية أو سياحية، وبالتبعية المناطق السكنية سيكون لها مواعيد غلق أشد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة