جليدى وبرونزى ومعاصر.. تعرف على الحقب التاريخية القديمة وسبب تسميتها

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 07:00 م
جليدى وبرونزى ومعاصر.. تعرف على الحقب التاريخية القديمة وسبب تسميتها الإنسان البدائى - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بداية التاريخ، ومر على الأرض والحياة البشرية العديد من العصور التاريخية، بدأت فى عصر ما قبل التاريخ، وامتدت حتى وصلنا إلى عصرنا المعاصر، وقد تمت تسمية الحقبات الزمنية بأسماء، كما تم تعريفها فى مجالات دراسية مختلفة، ويمكن تقسيم تلك الحقب التاريخية بشكل موسع إلى فترات ما قبل التاريخ "قبل بدء تسجيل التاريخ" وفترات تاريخية "عندما بدأ تسجيل الأحداث التاريخية"، ففى علم الآثار وعلم الإنسان، ينقسم عصر ما قبل التاريخ حول نظام العصور الثلاث، تتضمن القائمة استخدام نظام العصور الثلاث إضافة إلى عدد من التسميات المختلفة للإشارة إلى العصور الفرعية، وخلال التقرير التالى نوضح أشهر الحقب التاريخية التى مرت على الأرض، وسبب تسميتها بأسمائها الشهيرة:

العصر الحجرى

العصر الحجرى
 
العصر الحجرى هو فترة من عصر ما قبل التاريخ والتى استعمل فيها الإنسان عامة الحجارة لصنع الأدوات. صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع وكأسلحة ولعدة مآرب أخرى. وينقسم العصر الحجرى إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
 
العصر الحجرى الأول (القديم): بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد، العصر الحجرى الثانى (الحديث): ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات، عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذى بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها.
 

العصر الجليدى

العصر الجليدى
 
فترة فى تاريخ الأرض غطت فيها طبقات الثلج أقاليم كبيرة من الأرض. ويعتقد بوجود العديد من العصور الجليدية الرئيسة التى دام كل منها عدة ملايين من السنين، انقرضت فى العصر الجليدى الأخير الثدييات العظمية (الفقارية) عندما غطى الجليد معظم المعمورة.
 
وبهذا العصر ظهر الإنسان العاقل الصانع لأدواته وعاشت فيه فيلة الماستدون والماموث وحيوان الدينوثيريوم الذى كان يشبه الفيل لكن أنيابه لأسفل وحيوان الخرتيت، وكانوا صوفى الشعر الذى كان يصل للأرض. وهذه الفيلة كانت أذناها صغيرتين حتى لاتتأثرا بالصقيع. كما ظهر القط (سايبر توث) ذات الأنياب الكبيرة والنمور ذات الأسنان التى تشبه السيف وكانت تغمدها فى أجربة بذقونها للحفاظ على حدتها. وفيه كثرت الأمطار بمصر رغم عدم وجود الجليد بها. وصخور هذا العصر عليها آثار الجليد.
 

العصر البرونزى

العصر البرونزى
 
هو عصر ظهور علم السبائك، وهذا العصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الإنسان كيف يصهر أملاح النحاس مع الفحم النباتى فى البواتق والأفران لصهرها بالحرارة واختزال هذه الأملاح. وكان يخلط النحاس الغفل مع القصدير أو الأنتيمون ويصهرهما معا. وكان البرونز يستخدم فى صناعة الأدوات والمعازق والمجارف والسكاكين. لأنه أكثر حدة وأطول عمراً من النحاس.
 
ظهر العصر البرونزى فى الشرق الأدنى حوالى 3000 قبل الميلاد وحتى سنة 1200 قبل الميلاد ووصلت إلى أوروبا بين سنة 2500 و 2000 قبل الميلاد وظهر العصر البرونزى فى أوروبا الغربية بين سنة 1800 قبل الميلاد وسنة 900 قبل الميلاد.
 

العصر الحديدى

العصر الحديدى
 
هو تلك الفترة من العصور التاريخية التى برز فيها استعمال الإنسان للحديد فى صناعة الأدوات والأسلحة. ويعتبر العصر الكريمى آخر العصور الرئيسية فى نظام الحقب الثلاث ويسبقه العصر البرونزي. وتختلف تاريخيا بداية العصر الكريمى اعتمادا على المنطقة الجغرافية ولكن عموما تعتبر بداية العصر الحديدى فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد أى بين 1500 و1000ق.م فى مناطق الشرق الأوسط والهند واليونان، وفى القرن الثامن قبل الميلاد فى مناطق وسط أوروبا، والقرن السادس قبل الميلاد فى مناطق شمال زاغة.
 
تميز العصر الحديدى بتطور صناعة الحديد أكثر من الصناعات المعدنية الأخرى، حيث إن تطور عملية صهر الحديد وتوافر مصادر إنتاج الحديد جعلت منه يتفوق على البرونز كما جعلته أرخص ثمنا. مما أدى إلى استبدال البرونز بالحديد فى معظم الصناعات.

العصور الوسطى


العصور الوسطى

العُصُورُ الوسطى أو القرون الوسطى هى التسمية التى تُطلق على الفترة الزمنية فى التاريخ الأوروبى التى امتّدت من القرن الخامس حتّى القرن الخامس عشر الميلادي. حيث بدأت بانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية واستمرّت حتى عصر النهضة والاستكشاف. وتعتبر فترة العصور الوسطى هى الفترة الثانية بين التقسيمات التقليدية للتاريخ الغربي: الفترة القديمة، والوسطى، والحديثة. وتنقسم العصور الوسطى نفسها إلى ثلاثة فَترات: الفترة المُبكّرة، والمتوسّطة، والمُتأخّرة.

عصر الاستكشاف


عصر الاستكشاف

هو الفترة من أوائل القرن الخامس عشر والمستمرة حتى أوائل القرن السابع عشر، هو مصطلح غير رسمى ومعروف بشكل واسع للفترة فى التاريخ الأوروبى الذى ظهر فيها استكشاف واسع النطاق لمناطق خارجية، واعتبارها قوة عاملة فى الثقافة الأوروبية والتى كانت بداية العولمة. كما يمثل صعود فترة التبنى على نطاق واسع فى أوروبا للاستعمار والعمل التجارى كسياسات وطنية. قامت السفن الأوروبية خلالها بالسفر حول العالم للبحث عن طرق تجارية جديدة وعن شركاء تجارة جدد لتغذية الرأسمالية السريعة النمو فى أوروبا.

العصر الحديث


العصر الحديث

يصف الفترة الزمنية التاريخية بعد العصور الوسطى. يمكن تقسيم التاريخ الحديث إلى بدايات العصر الحديث وأواخر العصر الحديث بعد الثورة الفرنسية والثورة الصناعية. التاريخ المعاصر يصف فترة الأحداث التاريخية التى لها صلة مباشرة بالوقت الحاضر، بدأ العصر الحديث تقريبا فى القرن السادس عشر الميلادي،  وساهمت أحداث كثيرة وكبيرة فى تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر الميلادى إلى القرن السادس عشر الميلادي، بدءاً من سقوط القسطنطينية عام 1453م، وسقوط أسبانيا المسلمين (الأندلس) واكتشاف الأمريكتين عام 1492م، وحركة الإصلاح البروتستانتى لمارتن لوثر.

التاريخ المعاصر


يُعتبر التاريخ المعاصر، فى علم تأريخ اللغة الإنجليزية، فرعًا من التاريخ الحديث، والذى يصف الفترة التاريخية من عام 1945 وحتى الوقت الحالي. يُعتبر التاريخ المعاصر إما فرعًا من الحقبة الحديثة المتأخرة، أو أحد الفروع الثلاث الرئيسية من التاريخ الحديث، جنبًا إلى جنب مع الحقبة الحديثة المبكرة والحقبة الحديثة المتأخرة. وُضع مصطلح «التاريخ الحديث» موضع الاستخدام على الأقل منذ بدايات القرن التاسع عشر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة