الصحف العالمية اليوم.. وفيات كورونا بأمريكا فى يوم تتجاوز ضحايا 11 سبتمبر وبيرل هاربر.. بايدن يبنى فريقا من حلفائه دون مساحة للوجوه الجديدة من الديمقراطيين.. العقوبات الأمريكية ضد تركيا تهدد اقتصادها الهش

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 02:22 م
الصحف العالمية اليوم.. وفيات كورونا بأمريكا فى يوم تتجاوز ضحايا 11 سبتمبر وبيرل هاربر.. بايدن يبنى فريقا من حلفائه دون مساحة للوجوه الجديدة من الديمقراطيين.. العقوبات الأمريكية ضد تركيا تهدد اقتصادها الهش بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، بعدد من لقضايا والتقارير فى مقدمتها ارتفاع كبير فى فويات كورونا فى امريكا والعقوبات الغربية ضد تركيا

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: وفيات كورونا بأمريكا فى يوم تتجاوز ضحايا 11 سبتمبر وبيرل هاربر

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة تواجه أرقاما قياسية لوفيات كورونا، وسجلت أكثر من 3 آلاف وفاة يوميا، لكن مع استمرار ارتفاع الإصابات فإن الخبراء يحذرون من أن الأسوأ لم يأت بعد.

 وأوضحت الصحيفة أن عدد الوفيات القياسى الجديد، 3055، تجاوز ما وصلت إليه ذروة الوفيات فى الربيع 2752 فى إبريل الماضى،  وأصبح يمثل تجسيدا مذهلا لضحايا الوباء. ففى يوم واحد، خسرت البلاد بسبب فيروس كورونا عدد من الأمريكيين أكثر ممن قتلوا فى هجمات 11 سبتمبر الإرهابية أو الهجوم على بيرل هاربر.

 ونقلت الصحيفة عن كاثرين ترويس، خبير الأمراض الوبائية فى كلية الصحة العامة فى هوستن، توقعاتها بأن يتسارع معدل الوفيات،  وذلك لان الأرقام الحالية لم تعكس حتى الآن الإصابات التى حدثت فى تجمعات عيد الشكر.

وتابعت أن الأسوأ سيأتى خلال الأسبوع أو الاثنين أو الثلاثة القادمين، وما سيحدث بعد ذلك يعتمد على سلوك الأمريكيين اليوم.

 

واشنطن بوست: بايدن يبنى فريقا من حلفائه القدامى دون مساحة كبيرة للوجوه الجديدة

مع اقتراب الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن من إتمام إعلان الأسماء المرشحة لتولى المناصب القيادية والبارزة فى إدارته، أثارت بعض اختياراته حالة من الجدل والانتقادات.

 وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس بايدن يبنى فريقا من حلفائه القدامى مع عدد قليل من الوجوه الجديدة فى المناصب القيادية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن اختار دينس ماكدونو وسوزان رايس لفريقه أمس، الخميس، ليعزز إستراتيجية اللجوء إلى شخصيات عهد أوباما وحلفائه القدامى، فى حين لن يكن هناك حتى الآن حيزا كبيرا على القمة لمزيد من الوجوه الجديدة من الجيل القادم من الديمقراطيين.

 

 وجاء اختيار بايدن لماكدوندو الذى عمل رئيسا لموظفى الرئيس أوباما ليكون وزير شئون المحاربين مذهلا لجماعات المحاربين القدامى التى دقت على الفور جرس إنذار لكون المرشح لم يرتدى أبدا الزى العسكرى. وباختياره لرايس التى كانت مستشارة للأمن القومى فى عهد أوباما للعمل مديرة لمجلس السياسة الداخلية، اتجه بايدن لتجنب معركة تأكيد مريرة لأن هذا المنصب لا يتطلب موافقة الكونجرس عليه.

 

الولايات المتحدة تنفذ حكما بالإعدام فى خطوة نادرة فى فترة الانتقال الرئاسى

نفذت الولايات المتحدة حكما نادرا للإعدام فى الأيام الأخيرة من رئاسة دونالد ترامب، فيما يعتقد أنها أول عملية إعدام سيتم تنفيذها قبل تولى جو بايدن السلطة فى يناير المقبل.

وذكرت قناة NBC الأمريكية إن براندون برنارد الذى كان فى الثامنة عشر وقت تنفيذه جريمة قتل مزدوجة فى تكساس عام 1999 قد تم إعدامه بالحقن السام فى سجن فيدرالى أمس، الخميس، رغم المحاولات الأخيرة لتدخل قضائى لوقف تنفيذ الحكم.

 

 وأشارت الشبكة إلى أن القضية قد أثارت الانتباه مجددا فى الأسابيع الأخيرة وأثارت نقاشا حول ما إذا كانت عقوبة الإعدام ضرورية لشخص كان بالغا بالكاد من الناحية القانونية وقت تنفيذه الجريمة، وأوضحت أن برنارد البالغ من العمر 40 عاما الآن، هو أصغر شخص يتم إعدامه من قبل الحكومة الفيدرالية منذ حوالى 70 عاما، بناء على سنه وقت ارتكاب الجريمة.

 

 ورفضت المحكمة العليا طلبا لوقف الإعدام بشكل طارئ مساء الخميس، وتم إعلان وفاة برنارد فى التاسعة والنصف مساء بالتوقيت المحلى.

 

الصحف البريطانية:

مستشار سابق للأمن القومى ببريطانيا يحذر: بريكست بدون اتفاق يجعل البريطانيين أقل أمنا

حذر مستشار سابق للامن القومى فى بريطانيا من أن البريطانيين سيكونون جميعا اقل أمنا فى حال الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق،  مع خسارة المملكة المتحدة الوصول فورا إلى قواعد بيانات الجريمة الأوروبية التى لا يمكن استبدالها بسهولة.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن اللورد ريكتس قال إن الشرطة البريطانية تواجه فجوى خطيرة فى القدرات بنهاية هذا العالم ما لم تتوصل بريطانيا والاتحاد الأوروبى إلى اتفاق تجارى وأمنى  لأن الاحتياطات كلها أبطأ وأكثر صعوبة.

 وقال إنه فى حالة الخروج بدون اتفاق، ستفقد بريطانيا بشكل نهائى الوصول إلى قاعدة بيانات شنجن التى تحتوى على معلومات حول المطلوب أو المفقودين فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى واستبدالها بنظام الإنتربول غير المدمج فى الشرطة البريطانية أو أنظمة الحدود.

العقوبات ضد تركيا تهدد اقتصادها الهش

أبرزت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية تخطيط إدارة ترامب لفرض عقوبات ضد تركيا لاستحواذها على نظام الدفاع الصاروخى الروس إس 400. ورجحت مصادر أن يتم الإعلان عن العقوبات الجمعة، وتمت صياغته بحيث يكون مخففة قدر الإمكان لاسترضاء الكونجرس مع تجنب إلحاق ضرر جسيم بالعلاقة العسكرية الوايعة بين الولايات المتحدة وتركيا.

 

 وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تأتى فى الوقت الذى من المقرر أن يصوت فيه مجلس الشيوخ على مشروع قانون مخصصات الدفاع الذى يتطلب من إدارة ترامب فرض عقوبات على تركيا فى غضون 30 يوما من التصويت النهائي كعقوبة على قرار أنقرة شراء النظام.

 

 وهدد الرئيس دونالد ترامب باستخدام حق الفيتو ضد التشريع لأسباب لا علاقة لها بالعقوبات، لكن من المتوقع أن يقر كمجلس الشيوخ بأغلبية مانعة لحق النقض، كما فعل فى مجلس النواب.

 

وأوضحت المصادر أن إدارة ترامب أرادت استباق الإجراءات الواردة فى مشروع قانون الدفاع، حيث أن لغة القانون تجعل من الصعب رفع العقوبات بمجرد فرضها.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

عالم فيروسات إيطالى يحذر من موجة ثالثة لكورونا حال عدم توخى الحذر

 

أكد أستاذ علم الأحياء الدقيقة فى جامعة تور فيرجاتا بروما والمدير التنفيذى السابق لوكالة الأدوية الأوروبية، جويدو رازى، أنه لا مفر من حدوث موجة ثالثة لوباء كورونا إن لم نتوخى الحذر، قائلا "إن الحذر من الموجة الثالثة لكورونا - التى يُخشى أن تصل بعد أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة - يجب أن يبقى قائماً"، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

وأوضح أن "الحذر يجب أن يبقى لأننا بعد العطلة مباشرة، نأمل استناف أنشطة عديد، أو المحافظة على السلوكيات المسؤلية التي تبنيناها قبل 4 أشهر، أو هناك تدخلات هيكلية أشك في أن هناك وقتًا للقيام بها، وإلا فسنواجه موجة ثالثة، كذلك لأن اللقاح يتطلب وقتاً أيضًا ليكون فعالاً".

 

وخلص رازى إلى "يجب النظر إلى معطيات الولايات المتحدة فقط، فقبل أسبوعين كان هناك عيد الشكر، وقد بلغ عدد الضحايا أمس 2900 شخصاً".

 

 

محامى مارادونا يكشف عن وصية مارادونا الأخيرة

تحدث ميجيل أنخيل بييري، محامى الأسطورة الأرجنتينى دييجو مارادونا، عن رغبة الفتى الذهبى في التحنيط ، وقال "يجب على الورثة المعروفين الوفاء بهذا الطلب" وأكد المحامي أنه أطفاله مسؤلون عن تنفيذ ما أطلق عليها "الوصية الأخيرة".

وذكرت قناة تي.آي.سي  التلفزيونية الأرجنتينية  أن مارادونا طلب تحنيط جسده وإبقائه في هذه الحالة "ليبقى حاضرا في الناس".

وقال المحامى إن مارادونا ترك وثيقة كتب فيها ذلك "أنا دييجو مارادونا ، في استخدامي لسلطاتي ، أريد أن أعبر عن إرادتي ليوم وفاتي ، بتحنيط جسدى" ، 

وعندما سئل الطبيب عن المسئول عن تحقيق أمنية مارادونا الأخيرة ، أجاب: "أولئك الملتزمين اليوم بتحقيقها بإرادة دييجو هم ، الورثة وهم أولاده الخمسة الذين لديه اليوم.. سيكونون بديل دييجو في الحياة ".

نائب مكسيكى يزرع الماريجوانا فى الساحة الرئيسية لمجلس النواب.. صور

قالت صحيفة "الاونيبرسال" إن النائب الفيدرالي المكسيكى ، سيرجيو بيريز ، زرع نبتة الماريجوانا في الساحة الرئيسية لمجلس النواب، وأشارت الصحيفة الفنزويلية إلى أن سيرجيو بيريز ، الأصل من ولاية المكسيك ، رافقه نشطاء مختلفون لصالح الحشيش والماريجوانا ، وقال إنه بزراعة هذه النبتة للماريجوانا يمثل موافقتهم، مشيرا إلى أنه حصل على إذن من رئيس مجلس النواب لزرع هذه "الشجيرة".

وأعرب عن أسفه لعدم الموافقة على هذه اللحظة قبل 15 ديسمبر ، لكنه احتفل بإقرار تشريع أفضل في فبراير المقبل في مجلس النواب. 

كان مجلس الشيوخ المكسيكى وافق فى نوفمبر الماضى ،فى لحظة تاريخية انتظرها الآلاف فى المكسيكيين على إلغاء تجريم وتنظيم الاستخدام الشخصى الترفيهى للماريجوانا فى جميع أنحاء البلاد بشكل عام، وهو تشريع متقدم ليس فقط فى القارة ولكن فى العالم.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة