اليمن.. الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات موسعة بحق شيوخ القبائل.. منظمة حقوقية: الميليشيا ارتكبت جرائم حرب بمنطقة حجور.. 33 انتهاكا فى محافظة "تعز" المحاصرة خلال شهر.. والحكومة تحذر

الأحد، 12 يناير 2020 03:00 ص
اليمن.. الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات موسعة بحق شيوخ القبائل.. منظمة حقوقية: الميليشيا ارتكبت جرائم حرب بمنطقة حجور.. 33 انتهاكا فى محافظة "تعز" المحاصرة خلال شهر.. والحكومة تحذر انتهاكات الحوثيين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت ميليشيات الحوثى مستمرة فى جرائمها بحق اليمنيين، وقامت مؤخرا بتنفيذ حملة اعتقالات موسعة ضد شيوخ القبائل، وبحسب ما ذكرت مصادر قبلية فى العاصمة اليمنية صنعاء، فقد نفذت الميليشيات حملة اعتقالات واسعة استهدفت شيوخ قبائل ومواطنين فى محافظتى صنعاء وعمران.

ومن بين المعتقلين أحد شيوخ قبيلة بنى سريح بجانب 8 شيوخ قبائل فى صنعاء وعمران، وأشارت المصادر إلى أن حملة الاعتقالات تأتى بحجة اتهام الحوثيين شيوخ القبائل بالتقصير فى حشد المقاتلين وتقديم المال والغذاء للميليشيات الحوثية المقاتلة.

ولم تستثنى حملة الميليشيات الحوثية زعماء القبائل الذين دعموها فى السابق، بسبب تصاعد حدة الخلافات وسط قيادات الحوثيين فى صعدة وصنعاء، واتهام القيادات الحوثية فى صنعاء وعمران بالخيانة، وعدم الولاء لزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي.

فى الوقت نفسه حذرت الحكومة الشرعية باليمن، على لسان وزير إعلامها الدكتور معمر الإريانى، من تمادى ميليشيات الحوثيين فى ارتكاب جرائم توصف بأنها "جرائم حرب".

 

قبائل حجور

 

لم تكن هذه الجريمة الأول الى ترتكبها الميلشيا بحق القبائل المسالمة فقد سبق وكشفت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان فى العالم العربى عن ارتكاب الحوثيين انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان فى منطقة حجور، بمحافظة حجة، شمالى غرب اليمن، فى وقت سابق، والتى ترقى بعضها إلى مستوى جرائم حرب.

وذكرت المنظمة فى تقرير لها تحت عنوان (حجور: وحشية الانتهاكات) أن مسلحى جماعة الحوثى ارتكبوا مئات الانتهاكات ضد أبناء قبائل حجور، خلال الربع الأول من العام الجارى، بينها حالات اعدامات وقتل بدم بارد واعتقالات وتعذيب وتفجير منازل ومصادرة ممتلكات خاصة وحصار مميت.

ورصد تقرير منظمة رايتس رادار، التى تتخذ من هولندا مقرًا لها، 20560 انتهاكًا ارتكب بحق أبناء قبائل حجور بمحافظة حجة، تنوعت بين القتل والاعتداءات الجسدية والاختطافات والإخفاء القسرى والتهجير، إضافة إلى تدمير المنازل وقصفها ونهب المنشآت، تم توثيق الكثير من حالات الانتهاكات بشهادات حية ميدانية من ضحايا الانتهاكات وكذلك من شهود عيان.

معاناة أهل اليمن

وفى إطار انتهاكات حقوق الإنسان رصد مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف عددا من السجون والمعتقلات السرية التابعة لميليشيا الحوثى فى عدد من مناطق مديريات المحافظة التى مازالت تخضع لسيطرتهم، تمارس الميليشيا فى هذه السجون والمعتقلات أبشع الانتهاكات والجرائم الإنسانية كالتعذيب الجسدى والنفسى والكهربة بحق المختطفين، وذكر التقرير أسماء عدد من السجون والمعتقلات بالجوف التى أنشأتها الميليشيا.

كما رصد "حقوق الإنسان" فى الجوف أكثر من 32 انتهاكًا بحق أطفال الغيل فى الجوف ارتكبتها مليشيا الحوثى وخمسة آلاف حالة انتهـاك بحق المرأة من قبل مليشيا الحوثى خلال الفترة من 2016 وحتى 2019م، وهو ما يعد سابقة فى تاريخ اليمن المحافظ.

وشملت الانتهاكات الحوثية بالجوف 20 حالة قتل، و83 حالة إصابة، والتسبب فى منع وحرمان 50 فتاة من الالتحاق بالتعليم فى الكلية بمركز المحافظة، وإصابة 40 حالة بحالات نفسية نتيجة لانتهاكات، بالإضافة إلى خمسة آلاف حالة نزوح وتهجير للنساء بمحافظة الجوف، وتواجد نحو 25 ألف أسرة نازحة.

..وانتهاكات فى "تعز"

وامتدت الانتهاكات الحوثية أيضا لمحافظة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين، حتى بلغت 33 انتهاكا وثقها مركز المعلومات طالت مدنيين خلال ديسمبر المنصرم، وأكد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) على أن الحصار الذى تعانى منه مدينة تعز للعام الخامس على التوالي خلف وضعا صحيا مترديا ينذر  بتفاقم الكارثة التي تسبب بوباء جماعي لم تستطع إمكانات المدينة المحاصرة من إنقاذ العشرات من المواطنين من الموت او تدهور حالتهم الصحية المزرية ومما فاقم الأمر انعدام الخدمات وحالة الفقر المنتشرة جراء الحصار وانعدام الخدمات وضعف الإدارة العامة .

وأعلن المركز عن توثيقه 33 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال شهر ديسمبر المنصرم 2019، كما تطرق التقرير إلى استمرار عمليات الاغتيالات والقتل والنهب والاعتداءات.

وقال المركز، في بيان له، أن فريقه الميداني استطاع توثيق مقتل 15 مدنيا بينهم طفل واحد تسببت مليشيا الحوثي بمقتل 3 مدنيين منهم بالرصاص المباشر، فيما تسبب مسلحون خارج إطار الدولة بمقتل 3 مدنيين آخرين، وقتل مجهولون 5 مدنيين، كما قتل 3 مدنيين برصاص مباشر لأفراد في الجيش الحكومي وقتل طفل واحد جراء التعذيب في سجون إحدى فصائل الجيش الحكومي.

ورصد الفريق الميداني للمركز إصابة 3 مدنيين، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة أحدهم برصاص قناص، فيما أصيب آخر برصاص مباشر لمسلح خارج إطار الدولة وأصيب ثالث برصاص مسلحين مجهولين.

 

أحد المواقع التى دمرها الحوثيون فى "تعز" 

 

ورصد الفريق حالة إعتداء واحدة ارتكبها مسلحون تابعون للجيش الحكومي قاموا بالاعتداء المسلح على منزل التربوي عبده محمد الابي، كما تم رصد حالة واحدة لانتهاك حرية الرأي والتعبير ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة حيث تعرضوا لطاقم قناة يمن شباب الفضائية في 22 من ديسمبر في مدينة التربة، وقاموا بالاعتداء واحتجاز الطاقم في نقطة مستحدثة في منطقة الأصابح بمديرية الشمايتين.

ورصد فريق مركز المعلومات وقوع 13 حالة انتهاك لممتلكات خاصة، حيث تضررت 4 منازل و 3 مركبات بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل مليشيات الحوثي، كما تضررت 5 مركبات جراء اشتباكات مسلحين خارج إطار الدولة، وقام مسلحون مجهولون بنهب محل صرافة.

وأشار التقرير الشهري الصادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان إلى المناطق التي طالها قصف مليشيا الحوثي، حيث قصفت  الأحياء السكنية شمال وشرق المدينة، متطرقا إلى ما تعانيه المدينة جراء الحصار الجائر من قبل مليشيا الحوثي من الجهة الشرقية والشمالية والغربية ومحاولتها قطع الشريان الوحيد للمدينة بالهجوم على سائلة سوق الربوع من ناحية الجنوب الذي يصلها بالعاصمة المؤقتة عدن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة