بعد إطلاقها للبوابة الإلكترونية.. "الاستئناف" تلجأ للتكنولوجيا لسرعة إنجاز القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.. مصدر قضائى: نسعى للوصول لنظام الشباك الواحد.. والخدمة تأتى لتسهيل مصالح المتقاضين وأصحاب الدعاوى

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 07:00 م
بعد إطلاقها للبوابة الإلكترونية.. "الاستئناف" تلجأ للتكنولوجيا لسرعة إنجاز القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.. مصدر قضائى: نسعى للوصول لنظام الشباك الواحد.. والخدمة تأتى لتسهيل مصالح المتقاضين وأصحاب الدعاوى محكمة استئناف القاهرة
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل محكمة استئناف القاهرة على توسيع الاستخدام التكنولوجى والتقاضى الإلكترونى، بهدف سرعة إنجاز القضايا وتحقيق العدالة الناجزة، وذلك من خلال تفعيل هذه الخدمات عبر موقعها الإلكترونى منذ العام الماضى، حيث كان المستشار محمد رضا شوكت رئيس المحكمة السابق، قد أعلن فى أكتوبر 2018 عن إطلاق بوابة إلكترونية تختص بتسجيل جميع القضايا فى محاكم الجنايات والجنح حتى تمكن أطراف القضايا من متابعة قضاياهم والاستعلام عنها إلكترونيا.

وتأتى هذه الخدمة لتسهيل مصالح المتقاضين أصحاب الدعاوى المتداولة بمحكمة استئناف القاهرة أو بمأموريتها سواء كانت مأمورية الجيزة أو شمال القاهرة أو القاهرة الجديدة.

ومنذ تولى المستشار بدرى عبد الفتاح رئاسة المحكمة خلفا له فى الأول من يوليو الجارى، وهو يستكمل خطة المحكمة من أجل تفعيل التقاضى الإلكترونى، وكانت أخر قراراته فى هذا المتعلقة بإنشاء إدارة جنائية مستقلة فى كل مأمورية من المأموريات التابعة للمحكمة، وذلك بهدف السرعة فى إنجاز العمل.

من جانبه أكد مصدر قضائى بالمحكمة لـ "اليوم السابع"، أن المحكمة تضع فى خطتها المتعلقة بالتطوير وسرعة انجاز القضايا، توسيع استخدام التقاضى الإلكترونى، ومنذ تم الإعلان عن إطلاق البوابة الإلكترونية للمحكمة، كلف رئيس المحكمة وقتها المستشار رضا شوكت قسم النسخ بالمحكمة بسرعة نسخ جميع الأحكام الصادرة من دوائر المحكمة ومأموريتها حتى يتاح للمتقاضى الحصول على الحكم الصادر فى دعواه، هذا فضلا عن إعداد أرشيف الكترونى لكل الأعمال بالمحكمة سواء كانت متعلقة بإجراءات الدعوى أو الحكم فيها أو المطالبة التى عليها حتى تصل محكمة استئناف القاهرة إلى نظام الشباك الواحد.

وتابع المصدر انه تم الإعلان ببدء تشغيل البوابة الإلكترونية بمأمورية الاستئناف حفظ شبرا الخيمة، منذ شهر تقريبا، لكى يتمكن المواطنون والمحامون من استخراج الصور الرسمية من الأحكام والمستندات الموجودة فى ملفات القضايا المنتهية بصدور أحكام فيها، والمحفوظة لدى مأمورية حفظ شبرا الخيمة والخاصة بجميع الأحكام الصادرة من محكمة استئناف القاهرة ومأموريتها فى القضايا المدنية والتجارية.

وتابع المصدر، أن المكتب الفنى للمحكمة حاليا برئاسة المستشار إبراهيم الصياد يقوم بمتابعة وتنفيذ عملية التطوير التكنولوجى لجميع أقسام المحكمة ومأمورياتها، وذلك بهدف سرعة إنجاز آلاف القضايا بما يكفل تحقيق العدالة الناجزة والمساواة بين الخصوم، وبما يعزز الثقة فى منظومة إدارة العدالة وتأكيد ثقة المتقاضين فى القضاء.

وقال المصدر، أن قاعدة سرعة انجاز القضايا وتحقيق العدالة الناجزة هى القاعدة الأساسية التى تعمل من خلالها المحكمة سواء كان ذلك باستخدام التقاضى الإلكترونى، أو حتى من غير استخدام التكنولوجيا، مشيرا إلى قرار المستشار بدرى عبد الفتاح رئيس المحكمة بإنشاء إدارة جنائية مستقلة فى كل مأمورية من المأموريات التابعة للمحكمة، وذلك بهدف السرعة فى إنجاز العمل وتحقيق العدالة الناجزة.

وحمل القرار رقم 315 لسنة 2019 بتاريخ 13 يوليو 2019 بإنشاء إدارة جنائية مستقلة بكل مأمورية من المأموريات التابعة لمحكمة استئناف القاهرة (مأمورية شمال القاهرة - مأمورية القاهرة الجديدة - مأمورية الجيزة والسادس من أكتوبر) تختص باستلام كافة القضايا الجنائية على الفور، ورودها من النيابة العامة، وقيدها وتسليمها مباشرة للموظف المختص، وقيدها بدفاتر التسليم لعرضها على الدوائر الجنائية المختصة بالجلسات التى يتم تحديدها بمعرفة المستشار عضو المكتب الفنى والمتابعة بكل مأمورية، مع منح صلاحيات المستشار رئيس المحكمة فى هذا الشأن للمستشارين أعضاء المكتب الفنى بالمأموريات.

ويأتى هذا القرار بهدف سرعة إنجاز العمل، واختصار الوقت المستغرق فى قيد القضايا الجنائية وتحديد الجلسات الخاصة بها، تمهيداً للفصل فيها فى آجال مناسبة، والقضاء على ظاهرة تكدس القضايا أمام الدوائر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة