صور.. سفر أولى بعثات الحج بقوة 55 إماما وواعظة.. ورفع مستوى مساجد عرفات والمشاعر المقدسة لاستقبال موسم الحج.. ومخيمات ذات طابقين لزيادة القدرة الاستيعابية.. وتنبيهات متكررة على الحجاج بتفادى محظورات السفر

الإثنين، 22 يوليو 2019 02:23 ص
صور.. سفر أولى بعثات الحج بقوة 55 إماما وواعظة.. ورفع مستوى مساجد عرفات والمشاعر المقدسة لاستقبال موسم الحج.. ومخيمات ذات طابقين لزيادة القدرة الاستيعابية.. وتنبيهات متكررة على الحجاج بتفادى محظورات السفر الأوقاف واهتمام كبير بالحجيج
كتب – إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غادرت أولى البعثات الدينية النوعية المرافقة لبعثة الحج الرسمية متجه إلى الأراضى السعودية لأداء فريضة الحج، حيث يرافقها 55 إماما وواعظة من أئمة وواعظات وزارة الأوقاف.

520457-520457-مكة-المركمة-مقصد-الحجيج

وتضم البعثة الدينية 55 واعظا منهم 9 واعظات للحديث فى فقه المرأة والحج، مقسمين حسب البعثات النوعية، 15 واعظا وواعظة على بعثة وزارة الداخلية، و 5 على بعثة وزارة السياحة، و 35 على وزارة التضامن، ليعود أعضاء البعثة الدينية بعد 25 يوما من الآن.

مساحة جديدة تتسع لعمل المرأة وخاصة فى العمل الدينى والوعظى، تطبيقا للسنة النبوية المباركة باستفتاء المرأة خاصة فى قضايا النساء وفقه المرة، حيث تدفع البعثة النوعية للأوقاف بـ9 واعظات ضمن تشكيل فريقها للوعظ والإفتاء بالمشاعر المقدسة حيال أداء شعيرة الحج وضمن البعثة الرسمية المصرية للحج.

واعظات الاوقاف يقمن بالتوعية بالمطارات
واعظات الاوقاف يقمن بالتوعية بالمطارات

ويأتى سفر الواعظات، تطبيقا للسنة النبوية المطهرة لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء)، فى إشارة السيدة عائشة زوج النبى رضى الله عنها وأرضاها، والتى كانت أول وأشهر مفتى فى وجود النبى صلى الله عليه وسلم والأكثر فى التاريخ فى فتوى وفقه المرأة.

1222647-4ابراج-تجريبية-بمنى---ابراج-الشيماء

وخلال عمليات التجهيز لبعثة الحج الرسمية، أطلقت وزارة الأوقاف المصرية عدة إجراءات لضبط أعمال البعثة النوعية وأعضائها من المفتين والوعاظ والواعظات، والحجاج.

حيث أطلقت الأوقاف دورة متخصصة فى فقه الحج للمتدربين فى أكاديميتها لتأهيل الدعاة، وأخرى بالاكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، وأجرت اختبارات للمتدربين لاختيار المتفوقين للسفر ضمن بعثة الحج الرسمية، والتى اجتازها 9 واعظات، و44 خطيبا، ويعملون فى أعمال الوعظ والفتوى ويرافقون الحجاج فى الفنادق والمشاعر المقدسة لشرح أعمال النسك والرد على الفتاوى للنساء والرجال كل مع بنى جنسه.

612461-612461-طرق-ترددية-معزولة-بمكة-للحجاج-من-سكان-التردديات

كما أطلقت الوزارة دورة متخصصة لكافة دعاة مصر وخاصة من يعظون فى المنافذ والمطارات، كما فتحت الوزارة باب التقديم لشغل موقع 90 حاجا وحاجة من أبناء الوزارة ضمن البعثة الرسمية، مقابل سداد مبلغ قدره سبعون ألف جنيه ممن تجاوز عمرهم 45 سنة، ولم يحج من قبل.

وتم تناول قضايا المرأة فى تدريب الواعظات للرد على فتاوى المرأة والحج، ومنها حكم آداء الشعائر خلال فترات الحيض ومرافقة الزوجين وحدود العلاقة الشرعية، واللباس الشرعى للمرأة، وكيف تتحلل النساء من ملابس الإحرام، وحكم المحرم من أهل المرأة وزويها.

.تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات

وتباشر 6 لجان فتوى ثلاثة منها بمكة وثلاثة بالمدينة عملها، ويخصص لجنتان للرجال وواحدة للنساء فى مكة وعدد مماثل بالمدينة على أن يكون بكل لجنة 3 أعضاء بنظام فترتين للرد على تساؤلات الحجاج بفنادق إقامة الحجاج، ويعملون حسب خريطة عمل مسبقة بناء على دورة فقه الحج التى أطلقتها الوزارة ومحضر عمل وتوصيات بعثة حج العام الماضى.

25068-2---مخيم-بطابقين-لرفع-القدرة-الاستيعابية

وتمتاز بعثة حج العام الحالى بـ3 مستجدات، هى: مرافقة واعظات لبعثة الحج المصرية، و بناء مخيمات ذات طوابق متعددة بمشعر منى، و تكييف وتنقية هواء مكيفات مسجدى نمرة والخيف بمشعر عرفات.

كما تتأهب المشاعر المقدسة بالأراضى السعودية، لموسم الحج، حيث قامت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بما وصفته بإنجاز أكبر مشروع لأنظمة التكييف فى مسجدى ‫نمرة و الخيف، ليضخ المشروع مليون وثلاثمئة وخمسين قدما مكعبا في الدقيقة، وتنقية الهواء بنسبة 100%.

70549-5---مبنى-متعدد-الطوابق-لاول-مرة

وقالت الوزارة، إن المشروع يعد نقلة نوعية للمسجدين منذ تأسيسهما منذ أكثر من أربعين عاماً، و للمرة الأولى يتم في حج هذا العام 1440 تطبيق نظام الخيام متعددة الطوابق فى مشعر منى، ضمن جهود المملكة للارتقاء بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، وتحقيق رؤية 2030 بزيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين، وتأتى المبادرة التى تقودها مؤسسة مطوفي الدول العربية، لبناء أدوار متكررة فوق خيام ومطابخ مشعر منى، بهدف استحداث مساحات إضافية للسكن، والمستودعات المخصصة للمواد التموينية، بما يتوافق مع اشتراطات السلامة وسهولة الاستخدام.

ويأتى المشروع، نظرا للمساحة التي كانت تشغلها المستودعات الموقتة التي تعد أساسية في خدمة الحجاج، إضافة إلى مواقع العمالة، تم استحداث طابقين في المساحة المخصصة لتجربة هذا العام، حسب المهندس قطان، مشيرا إلى نية استغلال أدوارها العلوية في إسكان الحجاج، مؤكدا أن هذه التجربة وفرت مواقع إضافية لعدد 8 حجاج إضافيين في كل مخيم.

759920-759920-مخيمات-الحجيج-التقليدية

وتفعل بعثة الأوقاف النوعية، ضمن اللجنة السباعية للبعثة الحج الرسمية، ووعاظها التابعين للبعثة الرسمية، توصيات بعثة العام الماضى، والتى تلاحظ فيها 3 خروقات تكررت من جانب كثير من الحجاج، وأبرزها: تصفية خصومات كثيرة ومتكررة وقعت بين عدد كبير من الحجاج، وكذلك تذكير الرجال والنساء بالتحسب من الأحاديث الخاصة بين الزوج والزوجة مباشرة أو هاتفيا ما يتسبب فى إثارة الطرفين وما ينتج عنه بعض الإفرازات قبل التحلل من الإحرام وخاصة لدى المبيت بمنى ما يتسبب فى ضرورة إراقة دم للتكفير وهو الأمر الذى لا يدركه البعض، وكذلك التوصية الثالثة والتى أشار إليها المستشار عمر مروان وزير الشئون النيابية بضرورة مرافقة واعظات للبعثة، وهو الأمر الذى أعلنت عنه الوزارة وحددت 9 واعظات نجحن فى الاختبارات وتم ترشيحهن رسميا.

67410896_1362171250606108_4040047741303259136_n

وطالبت البعثة السابقة، أعضائها بالتركيز على الاستغفار لما حدث من بعض الحجاج من تجاوز فى الالفاظ في فترة  المبيت فى منى، حيث رصد تقرير صادر عن بعثة حج الأوقاف، بتلافى تأخير طواف الإفاضة خلال العام المقبل لعدم وقوع بعض الحجاج فى محظورات مع زوجاتهم من خلال المزاح وبعض المحظورات هاتفيا أو إذا كانت بصحبته، وهو لم يتحلل التحلل الأكبر ظنا منه أنه قد تحلل.

الحج - الطواف - الحجاج - الكعبة - شعائر الحج - المشاعر المقدسة

وقال التقرير: "من خلال الواقع المعاصرة والمدنية الالكترونية الحديثة المشتملة على الواتس والماسنجر وغير ذلك تبين لنا من خلال الأسئلة الواردة الينا ان بعض الحجاج يقعون فى محظور بسبب تاخيرهم لطواف الإفاضة بعد يوم النحر، فتكون زوجته معه فى الرحلة أو يتصل بها عن طريق الماسنجر مما يؤدى إلى وقوعه فى المحظور ثم بعد ذلك يفاجأ أن عليه دم بسب المداعبة التى تسير الشهوة معه".

75271-6

وتتبع البعثة الرسمية تنبيهات عامة بعدم تجازوها خلال الرحلة، وهى: ضرورة الابتعاد عن السياسة، أو تناول الترامادول، والعقاقير أو اصطحابها دون الرجوع إلى الطبيب المرافق، أو الخروج عن تعليمات البعثة أو مخالفة أوامر السلطات السعودية، أو التدخل فى ما هو غير اختصاص أو اصطحاب أى حقيبة يجدها فى الشارع.

 
41938-1---مخيمات-ذات-طوابق-لاول-مرة
 
 
250238-250238-تجهيز-مخيم-من-الداخل
 
 
67377437_1362171153939451_2387670777676693504_n
 
20190703110622622
 
اعمال رفع السترة
 
تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات.
 
تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات
تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات

 

رفع سترة الكعبة
رفع سترة الكعبة
 
مشروع تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات
مشروع تكييف وتنقية هواء مسجدى عرفات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة