فيديو.. "كلام ستات" يعرض قضية سيدة أنقذت تاريخ العراق من الدمار

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 08:03 م
فيديو.. "كلام ستات" يعرض قضية سيدة أنقذت تاريخ العراق من الدمار برنامج كلام ستات
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عرضت الفنانة هيدي كريم، قصة سيدة عراقية أنقذت تاريخ بلادها من الانهيار، ليتم تخليدها بطباعة كتابة عن قصة حياتها، مؤكدة أن قصة تلك السيدة تدرس حالياً فى إنجلترا وبعض الدول الأوروبية لما لها من أثر بارز.
 
وأضافت هيدي كرم، خلال تقديمها برنامج كلام ستات، رفقة الإعلامية شريهان أبو الحسن، والفنانة ندي رحمي، المذاع عبر فضائية ONE، بدأت حكاية تلك السيدة التي تدعي عالية محمد باقر، وكانت تعمل أمينة لمكتبة البصرة، عندما تقدمت بطلب للسلطات العراقية بنقل الكتب الهامة الموجودة بالمكتبة إلى مكان أمان خوفاً من الحرب عام 2003.
 
وتابعت هيدي، لم تهتم السلطات وقتها نظراً لإنشغالها لأمور الحرب، أنه عندما لم تستجب السلطات لطلب تلك السيدة قامت بنقل الكتب الهامة والخرائط التي تمثل تاريخ العراق القديم، قائلة:"ومن لم يعرف العراق كان بها حضارة قديمة هامة هى الحضارة البابلية".
 
وأردفت هيدي كرم، أن تلك السيدة وحرصاً منها على تلك الكتب عندما قامت الحرب قررت نقلها إلى مخزن تابع لأحد الأشخاص يمتلك مطعماً، وبالفعل كانت تلك السيدة التى تبلغ من العمر 51 عاماً، بنقل الكثير من الكتب يومياً إلى ذلك المخزن.
 
 
وأوضحت هيدي كرم، أن السيدة عالية استطاعت نقل 70% من كتب تلك المكتبة إلى المخزن، وبالفعل حدث ما كانت تخشاه وتم ضرب المكتبة بالصواريخ، وحرق الجزء الكبير المتبقى من الكتب، وعلى إثر ذلك دخلت السيدة عالية المستشفى لشعورها بالذنب.
 
لترد الإعلامية شريهان أبو الحسن، قائلة:" قصة زي دي بطلتها سيدة عربية تدرس في الخارج والعرب لا يعرفون عنها أي شيء وأطفالنا لا يعرفون شيئاً عن ذلك الموضوع، لو الكتب اتحرقت مش ممكن ترجع تاني".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة