صور.. "صباح" أول امرأة تقود تروسيكل فى أسيوط.. أم محمد: بشتغل فى نقل البضائع من أسواق ديروط وتوصيل أبناء القرية.. أتحمل أذى السائقين لتوفير 50 جنيها لشراء احتياجات أطفالى.. وتطالب المحافظ بتوفير كشك ورخصة قيادة

السبت، 06 أبريل 2019 12:00 م
صور.. "صباح" أول امرأة تقود تروسيكل فى أسيوط.. أم محمد: بشتغل فى نقل البضائع من أسواق ديروط وتوصيل أبناء القرية.. أتحمل أذى السائقين لتوفير 50 جنيها لشراء احتياجات أطفالى.. وتطالب المحافظ بتوفير كشك ورخصة قيادة
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرأة الصعيدية تثبت يومًا بعد يوم أنها قادرة علي تحدى العادات والتقاليد المجتمعية والقيام بأعمال ومهام شاقة خاصة بالرجال، ومن بينها مهنة قيادة "تروسيكل" وذلك من أجل لقمة العيش والإنفاق على أسرتها بدلًا من أن تمد يدها لأحد.

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(1)

والتقى "اليوم السابع" سائقة التروسيكل المعروفة بـ"أم محمد"، فى شوارع مركز ديرط بمحافظة أسيوط، للتعرف على قصة كفاحها وتحديها للعادات والتقاليد الصعيدية.

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(2)

سيدة أربعينية ترتدى جلبابا قرويا أسود اللون منعا للفت الأنظار إليها - كعادة سيدات أهل الصعيد - إلا أنها لفتت الأنظار بشىء آخر تحملت من أجله المضايقات والصعوبات من المحيطين من أجل "تربية العيال"، وقررت أن تعمل فى مهنة القيادة لكن ليست سيارة، بل تروسكيل، تكبدت الأعباء والمشقة من أجل تحصيل قوت يومها للإنفاق على أطفالها.

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(3)

"نشوى ومحمد" كانا الدافع الأساسى وراء كفاح السيدة "صباح عطية سليم عمران"، فى العقد الخامس من العمر، من قرية قلانش التابعة لمركز ديروط فى أسيوط، توفى زوجها بعد معاناته من الفشل الكلوى منذ 7 أعوام، وترك لها طفلين دون مصدر دخل، فقررت أن تقاسى من أجل حمايتهم واستكمال تعليمهم وتوفير متطلباتهم الحياتية.

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(4)

تحكى "صباح" عن كيفية عملها على التروسيكل، لـ"اليوم السابع"، قائلة "أهل الخير فى القرية جابوا لنا التروسيكل علشان حد من العيال يشتغل عليه ويسترزق، بس محدش عرف يسوقه، فقلت هسوقه أنا، واشتغلت عليه، وبرضو أهل الخير بيساعدونا وبيقفوا معانا عشان مصاريف الحياة تقيلة".

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(5)

تتذكر "صباح" زوجها الذى رحل عنها منذ 7 سنوات إذ كان يعانى من الفشل الكلوى، وظل سنوات يجرى عمليات الغسيل الكلوى إلى أن توفاه الله، وتذكر أن زوجها كان يحسن معاملتها وترك لها الولد والبنت من أجل رعايتهما، وعن طبيعة عملها تسرد: "بشتغل النهار كله لحد ما أسهر وبعمل فى اليوم 40 أو 50 جنيه أجيب بيهم لعيالى أى حاجة وأروح البيت".

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(6)

تحمل صباح على التروسيكل البضائع المختلفة، وأحيانا تنقل المواطنين إلى سوق الاثنين - سوق أسبوعى للخضر والفاكهة وبيع وشراء الحيوانات - وتنقل أيضا طلبات وكراتين، وتعمل فى نقل براميل المياه للمواطنين بأجرة ما بين 5 و10 جنيهات.

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(7)

"أنا مليش دعوة بحد ومبحطش الكلام فى دماغى" كان ذلك رد صباح على مرات تعرضت فيها للمضايقات والتهكم من بعض الأشخاص باعتبارها سيدة يجب أن تكون ربة منزل فقط، ولا تخرج للعمل فى مهنة الرجال، قائلة إنها فخورة بما تعمل "أحسن من إنى أمد إيدى للحرام ولا أسرق ولا أخدم فى البيوت، أنا كده منتبهة لمصلحتى ولعيالى عشان ميعوزوش حاجة من حد وربنا يكرمنا".

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(8)

وطالبت صباح فى نهاية حديثها اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، بمنحها رخصة قيادة للتروسيكل حتى تعمل بحريتها دون تقييد أو تعطيل، وكذلك مساعدتها فى عمل "كشك" تستطيع من خلاله العمل والإنفاق على أطفالها دون المشقة اليومية التى تقابلها ذهابا وإيابا من المنزل للسوق، قائلة "أنا كبرت، والناس كتير بتضايقنى، وفى اللى يقلى إنتى راجل، وفى اللى بيساعدونا"، مختتمة حديثها "أدعو الشباب للعمل وعدم الجلوس على الكافيهات والمقاهى.. الشغل الحلال كتير ومفيش حاجه اسمها مش مناسبة طالما أنه شغل حلال".

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(9)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(10)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(11)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(12)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(13)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(14)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(15)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(16)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(17)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(18)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(19)
 

 

السبت-صباح-تعمل-تقود-التروسيكل-من-أجل-الانفاق-على-اسرتها-(20)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة