هل يقودك الأوفر ثينكيج للموت..مرض التفكير "القاتل الصامت" يضر بصحتك على المدى البعيد..يعرضك لأمراض القلب..يتلف خلايا المخ ويضعف الذاكرة..يقلل مناعتك..ويزيد فرص الإصابة بالأمراض الخبيئة ..إليك روشتة للتخلص منه

السبت، 30 مارس 2019 09:00 م
هل يقودك الأوفر ثينكيج للموت..مرض التفكير "القاتل الصامت" يضر بصحتك على المدى البعيد..يعرضك لأمراض القلب..يتلف خلايا المخ ويضعف الذاكرة..يقلل مناعتك..ويزيد فرص الإصابة بالأمراض الخبيئة ..إليك روشتة للتخلص منه الأوفر ثينكينج - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأوفر ثينكينج أو Overthinking  من المصطلحات التى أصبحنا نسمعها مؤخراً، وهو مرض كثرة التفكير، فإذا كنت تفكر بشكل كبير فى كل صغيرة وكبيرة..وتلوم نفسك على خطأ ارتكبته في الماضي البعيد أو القريب، أو كنت تشعر بالقلق حول مستقبلك، فأنت مصاب بمرض" الأوفرثينكينج"، الذى يجعلك فى حالة من الألم المستمر بسبب عدم قدرتك على التخلص من الأفكارالتى تدور فى رأسك باستمرار، ولكن هل يمكن أن يقودك الأوفر ثينكينج للموت..هذا ما سنتعرف عليه فى السطور التالية..

الاوفر ثينكينج 1
الاوفر ثينكينج 

ما هو الأوفر ثينكينج؟
 

ذكر موقع "Phsyology today" أن الأوفر ثينكينج هو مرض كثرة التفكير فى كل شئ، فعلى الرغم من أن أى شخص يفكر في الأشياء من حين إلى آخر، إلا أن بعض الأشخاص لا يتوقف عقلهم عن التفكيرولا يهدأ من الأفكار المستمرة، وتتضمن أفكارهم ما بين القلق من المستقبل و الندم والألم على ما حدث فى الماضى، وكل هذه الأفكار تعيقهم عن فعل أى شئ مفيد فى المستقبل، ومن أمثلة هذه الأفكار على الندم على ما حدث فى الماضى ما يلى: تحدثي أمس في موضوع ما لم يكن صحيحا أو يا ليتني ظللت في عملي القديم كنت سأكون أكثر سعادة.

وتتضمن الأفكار أيضاً القلق على المستقبل والتفكير فى الأشياء السلبية التى غالبًا ما تكون كارثية حول المستقبل، ومنها: فكثير من هؤلاء المرضي يحدثون أنفسهم أنهم سيصابون بالحرج عند التحدث أمام الناس، أو أن زوجة المريض سوف تجد شخصاً أفضل منه في أي وقت .

الاوفر ثينكينج
الاوفر ثينكينج

كيف يقودك الأوفر ثينكينج للموت ؟
 

ذكر موقع "the health site" أن التفكير المفرط في الأشياء ليس مجرد إزعاج لعقلك؛ بل يمكن أن يكون له تأثير خطير على صحتك وقد يودى بحياتك دون أن تدرى، حيث أن القلق المستمر لن يؤثر فقط على صحتك النفسية ولكن صحتك الجسدية أيضاً، فمع كثرة التفكير يتعرض جسمك بشكل زائد لهرمونات التوتر مثل: الكورتيزول، وهو ما يؤثر على صحتك على المدى الطويل وإليك ما يحدث عندما تفكر باستمرار..

 يسبب تلف خلايا المخ وقد يؤثر على الذاكرة
 

الدماغ أو المخ هو أكثر أعضاء الجسم التى تتعرض للضرر بسبب مرض كثرة التفكير، حيث يمكن للكورتيزول أن يتلف ويقتل خلايا المخ في الحصين، والحصين هو جزء موجود فى المخ ويعمل على تخزين الذاكرة، ويمكن للإفراط المزمن في التفكير أيضًا أن يغير وظائف الدماغ عن طريق تغيير بنيته وتوصيله، وقد كشف الباحثون في جامعة كاليفورنيا أيضًا أن الإجهاد المزمن يسبب مشاكل نفسية مثل القلق واضطرابات المزاج.

الأوفر ثينكينج يسبب مشاكل الجهاز الهضمي
 

الإفراط في التفكير يمكن أن يسبب الإجهاد، والذي بدوره يؤثر على الجهاز الهضمي، ويؤدي التعرض للإجهاد إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء، متلازمة القولون العصبي، وتغيرات في حركة الجهاز الهضمي وإفرازات المعدة.

Headaches

الأوفر ثينكينج يعرضك لأمراض القلب
 

الإفراط في التفكير والقلق يمكن أن يعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر، حيث يؤدى إلى آلام الصدر، عدم انتظام دقات القلب، الدوخة، وكل هذه الأعراض قد تعرضك لأمراض القلب، كما أن عوامل الخطر مثل الاكتئاب وتعاطي المخدرات وصعوبات النوم المرتبطة بالقلق المزمن يمكن أن تزيد المشكلة.

الأوفر ثينكينج يقلل مناعتك  
 

هل لاحظت أنك غالبًا ما تمرض عندما تشعر بالتوتر أو القلق؟ ذلك لأن الإجهاد يسبب إطلاق الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف الجهاز المناعى، وبالتالى تصبح أكثر عرضة للعدوى والأمراض.

image-20150826-7671-ucfiyh

يزيد من فرص إصابتك بالسرطان
 

يؤدي التفكير الزائد إلى الإجهاد والتنشيط المستمر للغدة النخامية والغدة الكظرية مما يضعف الاستجابات المناعية للجسم، وهو ما يؤدي إلى تطور بعض أنواع السرطان.

يدمر بشرتك
 

القلق المستمر والإجهاد والتفكير يؤثر على الجلد، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي الناجم عن القلق على عدد من الاضطرابات الجلدية أو يزيدها سوءاً، مثل الصدفية والتهاب الجلد والحكة والتهابات الجلد، حيث يسبب الإجهاد التهابًا في الجسم، مما يؤدي إلى اشتعال الجلد وتفاقم الأمراض الجلدية.

اوفر ثينكينج 1
اوفر ثينكينج 

تزيد فرص إصابتك بالأمراض النفسية
 

ذكر موقع "inc" أن الأبحاث والدراسات توصلت إلى أن التعمق في أوجه القصور والأخطاء والمشاكل يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة النفسية والعقلية، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2013 في مجلة علم النفس الأمريكية عن وجود عيوب وأخطاء ومشاكل تزيد من خطر إصابتك بمشكلات الصحة النفسية، ومن هذه الأخطاء كثرة التفكير.

اضطرابات الطعام
 

تشير الدراسات أيضًا إلى أن المبالغة في التفكير تؤدي إلى ضائقة عاطفية ونفسية خطيرة، وقد يلجأ البعض للهروب من هذا الضيق، بتناول الطعام أو التوقف عن تناوله، وهذا يسمى بالأكل العاطفى الذى يرتبط بالمشاعر وكثرة التفكير.  

يؤثر على نومك
 

تؤكد الدراسات أن التفكير والقلق يؤديان إلى ساعات نوم أقل، والأرق وبالتالى ستكون أكثر عرضة للإرهاق والتعب عند الاستيقاظ صباحاً.

الإجهاد الشديد والاكتئاب يزيدان من خطر الوفاة المبكرة
 

وبحسب دراسة نشرها موقع " livescience" فقد كشفت دراسة أن الإجهاد والاكتئاب يمكن أن يؤثران سلبًا على صحة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة والذين لديهم مستويات عالية من الإجهاد والاكتئاب كانوا أكثر عرضة بنسبة 48 % للموت أو الإصابة بنوبة قلبية خلال فترة الدراسة ، مقارنة بالمجموعة التي كانت تعاني من مستويات منخفضة من التوتر والاكتئاب.

overthinking
overthinking

روشتة للتخلص من الأوفر ثينكينج
 

يمكنك تدريب عقلك على التفكير بطريقة مختلفة، فيما يلي ست طرق لوقف الإفراط في التفكير في كل شيء:

لاحظ طريقة تفكيرك
 

يمكن أن يصبح التفكير الزائد عادةً لا تتعرف عليها حتى عند القيام بذلك، وعندما تعيد الأحداث في عقلك مرارًا وتكرارًا، أو تقلق بشأن الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها، لذا ابدأ في الانتباه إلى طريقة تفكيرك حتى تتمكن من إدراك المشكلة.

حافظ على التركيز على حل المشكلات
 

التعمق في مشاكلك ليس مفيدًا، لكن البحث عن حلول أمرمفيد، لذا تحدى نفسك وضع 5 حلولاً لمشكلتك، أو فكر في كيفية منع المشكلة.

تحدي أفكارك السلبية
 

قبل أن تستنتج أن نسيان موعد نهائي واحد يجعلك تفقد وظيفتك، اعترف بأن أفكارك قد تكون سلبية للغاية، ولن تصل الأمور لهذا الحد، وتذكر أن مشاعرك سوف تتداخل مع قدرتك على النظر في المواقف بموضوعية، لذا خذ خطوة إلى الوراء وانظر إلى الأدلة على هذه الأفكار.

ضع جدول زمني للتفكير
 

ليس من المفيد التفكير فى مشاكلك لفترات طويلة من الوقت، ولكن حدد فترة زمنية معينة للتفكير، يمكن أن تحدد 20 دقيقة للتفكير فى جدولك اليومى.

أشغل نفسك على مدار اليوم
 

يمكنك أن تشغل يومك بالعديد من الأشياء، مثل: ممارسة الرياضة وغيرها.

مرض التفكير
مرض التفكير
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة