وزير الزراعة: محصول القمح قد يتخطى 9 ملايين طن وسعره قبلها بـ45 يوما

الثلاثاء، 12 مارس 2019 04:46 م
وزير الزراعة: محصول القمح قد يتخطى 9 ملايين طن وسعره قبلها بـ45 يوما الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، عن مساعى الوزارة لزيادة إنتاج المحاصيل الرئيسية والاستراتيجية، لافتا إلى أن محصول القمح هذا العام مُبشر، وقد يتخطى حاجز الـ9 مليون طن، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إنشاء صوامع جديدة لاستيعاب المحصول.

 

وعن آلية تسعير المحاصيل الزراعية، قال أبو ستيت، إنه ذُكر أن سعر طن القمح 9000 جنيه،  مضيفا "وهذا غير صحيح، سعر استيراد القمح تراوح ما بين 241 دولار إلى 215 دولار عام 2018، وقطاع الشئون الاقتصادية بالوزارة يقوم بحساب كافة تكاليف الإنتاج وتحديد هامش الربح، ويكون السعر المحلى أفضل من السعر العالمى، ونأمل الرجوع إلى الاقتراب من 50% اكتفاء ذاتى من محصول القمح".

 

وأضاف الوزير أنه بعد تحديد السعر من قطاع الشئون الاقتصادية يتم التواصل مع وزير التموين للتوافق على السعر المناسب الذى سيتم طرحه للتوريد، واستطرد: "سعر توريد القمح العام الماضى تم إعلانه بعد بدء التوريد، وهذا العام سيُعلن عن الأسعار قبل بدء التوريد بـ45 يوم بالصعيد و60 يوم بباقى المحافظات".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب، لمناقشة 91 طلب إحاطة و10 أسئلة و28 طلب مناقشة عامة موجهين للدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة