قبل تونة الجبل.. تعرف على المناطق الأثرية المهيئة كمتحف مفتوح

الجمعة، 08 فبراير 2019 08:00 م
قبل تونة الجبل.. تعرف على المناطق الأثرية المهيئة كمتحف مفتوح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح تطوير وصيانة وافتتاح المناطق الأثرية أسلوب حياة لوزارة الآثار، خلال السنوات القليلة الماضية تحت قيادة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، كما تقوم الوزارة بطرح أفكار جديدة خارج الصندوق لاستغلال الاكتشافات والمواقع الأثرية، ومؤخرًا نشر "اليوم السابع" عن عزم الوزارة افتتاح منطقة تونة الجبل كمتحف مفتوح، ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المناطق التى من المقرر افتتاحها  خلال الفترة المقبلة، أمام الجمهور.

فى 15 يناير 2018 أعلنت وزارة الآثار عن البدء فى أعمال مشروع تطوير منطقة كوم الشقافة الأثرية بمدينة الإسكندرية والذى يهدف إلى تحويلها الى متحف مفتوح.

وقد كانت اللجنة الدائمة للآثار المصرية كانت قد وافقت على تشكيل لجنة أثرية لإعادة تنظيم وإعداد سيناريو لعرض القطع الأثرية الموجودة والمخزنة بموقع كوم الشقافة، وذلك فى إطار ما تقوم به وزارة الآثار من تطوير عدد من المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأن هذه اللجنة تقوم بأعمالها بالتنسيق الكامل مع قطاع المشروعات برئاسة المهندس وعدالله أبو العلا ود. منى حجاج أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية.

وفى 14 يناير 2018، بدأت وزارة الآثار مشروع تطوير المنطقة المحيط بمعبد دندرة بمدينة قنا تمهيدا لتحويلها إلى متحف مفتوح، بالتعاون مع البعثة الأثرية الفرنسية العاملة بمنطقة آثار دندرة، وقد انتهت وزارة الآثار من أعمال المرحلة الأولى من المشروع والتى تضمنت وضع عدد 9 مصاطب حجرية فى الجهة اليسرى من بوابة الدخول الرئيسية للمعبد ليعرض عليها بعض التماثيل والعناصر الأثرية، من بينها تماثيل للإله بس، وحتحور، ونخبت ووايت، الذى صور على هيئه صقر.

 

ومؤخرًا كشف جمال السمسطاوى، مدير عام آثار مصر الوسطى، أمس، عن أن هناك مقترحًا مقدم للدكتور خالد العنانى وزير الآثار، لتهيئة منطقة تونة كمتحف مفتوح للزيارة.

وأوضح مدير عام آثار مصر الوسطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة لما تتمتع به من اكتشافات عديدة واحتوائها على عدد كبير من المومياوات المكتشفة حتى الآن، والتى تتجوز الـ 100 مومياء، تم تقديم مقترح بتحويل المنطقة لمتحف مفتوح للزيارة، ولكن هذا سيتطلب بعض الوقت، لتهيئة المنطقة، وتحديد مسارات الزيارة.

وأضاف جمال السمسطاوى، أنه حال الموافقة على مشروع المتحف المفتوح سيتم تهيئة المنطقة للزيارة من حيث تحديد المسارات وتركيب الإضاءة اللازمة، لسهولة الحركة داخل المنطقة، لافتًا إلى أن بعثة وزارة الآثار بالتعاون مع بعثة جامعة المنيا يستكملون اعمال الترميم لـ40 مومياء التى تم اكتشافها خلال الأسبوع الماضى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة