البرلمان يستدعى رئيس هيئة الإصلاح الزراعى بسبب 4500 أسرة فى شبين الكوم.. طلب إحاطة بسبب تقاعس الهيئة عن تقنين أوضاعهم وتهديدهم بالطرد من منازلهم.. ورئيس "زراعة البرلمان": جلسة استماع بحضور المتضررين

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 10:47 ص
البرلمان يستدعى رئيس هيئة الإصلاح الزراعى بسبب 4500 أسرة فى شبين الكوم.. طلب إحاطة بسبب تقاعس الهيئة عن تقنين أوضاعهم وتهديدهم بالطرد من منازلهم.. ورئيس "زراعة البرلمان": جلسة استماع بحضور المتضررين مجلس النواب
كتب ــ عبد اللطيف صبح – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدمت الدكتورة شيرين القشاش، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه للدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بشأن تهديد أكثر من 4500 أسرة من أهالى قرية ميت خلف مركز شبين الكوم بالطرد من منازلهم من هيئة الإصلاح الزراعى بالمنوفية، وذلك بعد أن قامت الهيئة بتهديدهم واتخاذ الإجراءات القانونية لطردهم من منازلهم.

وقالت الدكتورة شيرين القشاش، إنه بعد 50 عاما من حصول هذه الأسر على قطع الأراضى وإقامتهم فيها، فوجئوا بأن هيئة الإصلاح الزراعى بالمنوفية قامت بوضع تقديرات جزافية لسعر متر الأرض بقيمة تقديرية بلغت 950 جنيهًا للمتر، علما بأن طلبات الشراء مقدمة عندهم منذ أكثر من 50 عاما ولم يتم فحصها بسبب إهمالهم وعدم الإحساس بالأهالى حتى أسقطوا كثيرا من التقديرات وطلبوا من الأهالى تقديم طلبات شراء جديدة، الأمر الذى أدى إلى تحمل آلاف الأسر نتيجة الأخطاء والإهمال من قبل الهيئة لسنوات سابقة تجاهلوا فيها طلباتهم .

04

 

وطالبت النائبة شيرين القشاش، عضو مجلس النواب، الحكومة بسرعة حل هذه المشكلة حفاظاً على آلاف الأسر من التشرد والطرد من أماكنهم المتواجدين بها منذ أكثر من 50 عاما، وتخفيف العبء عن كاهلهم.

وأوضحت النائبة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هؤلاء المواطنين يقطنون فى أراضى ملك هيئة الإصلاح الزراعى منذ قديم الأزل، لافتة إلى أن الهيئة فتحت الباب لتقنين أوضاع بعضهم، من العاملين بالهيئة وذويهم، نظير مبلغ 2 جنيه للمتر، دون إخطار باقى المواطنين، منذ سنوات طويلة.

وأضافت شيرين القشاش، أن المواطنين طلبوا التصالح وتوجهوا لوزارة الزراعة، مشيرة إلى أن الوزير طلب من الهيئة التعاون من المواطنين بعد تعدد الشكاوى، إلى أن تم طرح التقنين مؤخرا بأسعار مُغالى فيها، مؤكدة أن سبب هذا التأخير هى هيئة الإصلاح الزراعى وليس المواطنين، قائلة: "والآن يتم تهديدهم بالطرد، يجب على الحكومة التساهل معهم وخفض سعر المتر، وتفعيل توجيهات القيادة السياسية بالتصالح بما لا يضر المواطنين".

03

 

وبدوره، قال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إن اللجنة أعدت ملفا بكامل مشكلات التصالح على مخالفات البناء، وعلى رأسها المغالاة في أسعار تقنين وضع اليد على أراضى الدولة، لافتاً إلى أن الأمر يمس الأمن الاجتماعى، بشكل يحتم علينا التدخل فيه بكل دقة واتزان.

وأضاف "الحصرى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستسدعى حسن الفولى، رئيس هيئة الإصلاح الزراعى، فور ورود طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة شيرين القشاش، لبحث إمكانية تخفيض سعر المتر بشكل يناسب إمكانيات المواطنين، مشيراً إلى أن اللجنة تفتح أبوابها لعدد من المواطنين المتضررين، لحضور الاجتماع.

01
 

 

02









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة