أكاديمى بريطانى: لوحة فان دايك لزوجة روبنز دليل على وجود علاقة غرامية بينهما

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 12:00 ص
أكاديمى بريطانى: لوحة فان دايك لزوجة روبنز دليل على وجود علاقة غرامية بينهما لوحة زوجة روبنز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل ناقد وأكاديمى إلى سر جديد حول لوحة شهيرة لزوجة الفنان الهولندى روبنز، يعتقد إنها كانت على علاقة مع أنتونى فان دايك، والموجودة الآن في المعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة، أمريكا.

كان يعتقد في الأصل أن الفنان الفلمنكي أنتوني فان دايك قام بإنشاء الصورة في عام 1621 كهدية لتكريم معلمه بيتر بول روبنز، وكانت اللوحة التي تحمل عنوان بورتريه أوف إيزابيلا برانت من زوجة روبنز، وتم إنتاجها بعد 12 عامًا من زواج الزوجين.

قال النقاد فى البداية إنه يعكس "العلاقة الشخصية والمهنية الوثيقة بين الاثنين"، لكن الآن، يدعى أكاديمي بجامعة كامبريدج، أن فان دايك، كانت بينه وبين إيزبيلا علاقة جنسية رومانسية.

بدأ الدكتور جون هارفي بالتحقيق فى قصة الصورة أثناء بحثه عن روايته القادمة "باكس" التى تعيد فيها تصور حلقات من حياة روبنز، حيث جادل بأن الصورة تم رسمها بعيدًا عن منزل الزوجين في أنتويرب، واستكملت دون علم روبنز، ولا يوجد أي دليل على أنه تم تقديم اللوحة له، ولم يتم تسجيلها في مكانه عندما توفى.

قال الدكتور هارفي: "إن  فان دايك قام برسم اللوحة للاحتفاظ بها  لنفهس وليس لإهدائها لروبنز، أعتقد أنه من المفاجئ لأي شخص أن يقترح أن أفضل طريقة لإظهار الامتنان لمعلمك هي منحه صورة لزوجته التي تظهر أنها تحتفل بجمالها الملكي دون أي إشارة إلى زوجها".

هناك عدة أدلة خفية يعتقد الأكاديمي أنها تثبت علاقتها، أولاً، تم وضع إيزابيلا في مواجهة اليمين (يسارها)، والذي كان وفقًا لتقاليد البورتريه في ذلك الوقت، هو عكس المكان الذي كانت تجلس فيه الزوجة بشكل تقليدي.

يدعي هارفي أن هذا كان يمكن التعرف عليه باعتباره "مكان" زوجها للمشاهدين في ذلك الوقت، وبالتالي، كان مجهودًا واعًا لفان دايك في محاولة لتخريب الزواج، ثانياً، تقف شخصية غامضة في خلفية الصورة التي يعتقد هارفي أنها يمكن أن تكون بمثابة اعتراف رمزي لفان ديك بالمشاعر "الجنسية الخطرة" حول موضوعه.

بدأ فان دايك مسيرته المهنية كطالب موهوب قبل الأوان في استوديو روبنز في أنتويرب عام 1616 وبعد أربع سنوات غادر ليصبح رسامًا لمحكمة تشارلز الأول في لندن، ولكن في وقت قريب من إنشاء صورة إيزابيلا، غادر أنتويرب فجأة.

تكهنت قصص لعقود من الزمان بأنه قد تم ترحيله، ربما بسبب علاقة حب مزدهرة مع زوجة روبنز، وكانت إيزابيلا البالغة من العمر 29 عامًا أقل من 13 عامًا من زوجها، الذي لا يزال يُعتبر واحداً من أعظم الرسامين الفلمنديين، ولكن أكبر من الفنان فان دايك بثمانية أعوام.

وتابع الدكتور هارفي قائلاً: "لا يوجد دليل قوي على أن هذه العلاقة حدثت ولكن هذه اللوحة تثير بعض الأسئلة الغريبة، أضفه إلى القيل والقال التاريخية التي توجد أيضا ويبدأ يبدو وكأنه شيء ما حدث".

وأضاف: "يمثل الثلاثة معًا موقفًا ربما لم يكن شائعًا في عالم الفن والحرف، حيث كان لدى المعلم الكبير، مع زوجة أصغر سناً، متدرب رائع للغاية ويعيش في الحياة، كانت هناك عواقب محتملة عندما عاش فنان متدرب شاب، مع زوجين متزوجين حيث كان الزوج مشهورًا ومشغولًا وكانت زوجته مهملة في المقارنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة