المركز الدولى للكتاب ينظم ندوة لمناقشة "المستقبل الشائك" لزين عبد الهادى.. الليلة

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 01:30 م
المركز الدولى للكتاب ينظم ندوة لمناقشة "المستقبل الشائك" لزين عبد الهادى.. الليلة غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم المركز الدولى للكتاب التابع للهيئة المصرية العامة للكتاب، حفل توقيع ومناقشة كتاب" المستقبل الشائك تحديات الثقافة والمعرفة"للدكتور زين عبد الهادى عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة بدر، وذلك فى السادسة مساء اليوم أكتوبر بمقر المركز الدولى للكتاب.

ويشارك فى الندوة الدكتور محمود الضبع، والدكتور حسين محمود ويديرها الدكتور رضا عطية.

قول زين عبد الهادى فى مقدمة كتابه "المستقبل الشائك.. تحديات الثقافة والمعرفة": هو تشريح لمفهوم المعرفة ومفهوم الثقافة والعلاقة التاريخية بين المصطلحين. فمستقبل الثقافة والمعرفة مرهون دائما بمدى قدرة النظام، أى نظام على تطبيق مجموعة من القوانين الحاكمة لنمو المعرفة بجانب منح الحرية الكافية للثقافة كى يمكن للمعرفة أن تتقدم، فلا يمكن لمعرفة أبدا أن تتقدم دون أن تكون الثقافة هى اللاعب الأول وربما الأخير الذى سيسمح لهذه المعرفة بالتوغل فى أعماق العقل الإنسانى لتخرج بلورته المتوهجة بما يمكنها من خدمة الإنسانية كلها، دون ذلك يمكن للمعرفة أن تتقدم ولكن دون تأثير ما فى العقل الجمعى ومن هنا تتكون الثغرة الحضارية والثقافية والمعرفية.

ويشير زين عبد الهادى إلى أن من إشكاليات هذا الكتاب أيضا أن هناك كتابا للرائد طه حسين بعنوان "مستقبل الثقافة فى مصر" وهو كتاب لو كان قد تم تنفيذ ما جاء به فى نهاية الأربعينيات لتغير حال مصر تماما، إذ كان طه حسين ينظر للتعليم على أنه المحرك الأساسى للثقافة، أو أنه جوهر التغيير الثقافى، ومع اتفاقى التام معه لكن هناك تطورات حدثت فى السنوات السبعين الماضية غيرت كثيرا من المفاهيم المتعلقة بالثقافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة