خطوة جديدة نحو استفتاء "بريكست" ثان.. حزب العمال يقترح مناقشته بالبرلمان

الثلاثاء، 22 يناير 2019 01:35 م
خطوة جديدة نحو استفتاء "بريكست" ثان.. حزب العمال يقترح مناقشته بالبرلمان تيريزا ماى وجريمى كوربين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن حزب العمال البريطانى اقترب خطوة من تأييد استفتاء جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بعد أن طلب من البرلمان السماح له بالتصويت على ما إذا كان سيعطى الجمهور الحق فى حسم القول الفصل، فيما يتعلق بالخروج لاسيما بعد الفوضى السياسة التى شهدت فشل رئيسة الوزراء فى تمرير اتفاقها عبر العموم ونجاتها من سحب الثقة من حكومتها بفارق ضئيل. 
 
وقدم الحزب اقتراحا لمجلس العموم يمنح البرلمان فرصة للمناقشة والتصويت على بدائل لصفقة تيريزا ماى.
 
وقال حزب العمال، إنه ينبغى أن تتضمن هذه المقترحات منح الرأى العام فرصة التصويت على الخيار الذين يريدون البرلمان أن يتبناه، موضحا أن الخيارات تشمل كذلك توفير السبل للتوصل إلى "خروج ناعم".
 
ويأتى تحرك حزب العمال كواحد من بين عدة مقترحات بديلة طرحها النواب قبل التصويت فى الأسبوع المقبل على خطة ماى لخروج بريطانيا فى 29 يناير الجارى. 
 
وأوضحت "الإندبندنت"، أنه من المتوقع أن تحاول رئيسة الوزراء إقناع الاتحاد الأوروبى بإجراء تغييرات على دعم أيرلندا الشمالية المثير للجدل بعد رفضها بأغلبية ساحقة من قبل النواب الأسبوع الماضى.
 
واعتبرت أنه من غير المرجح أن يمر اقتراح حزب العمل، حيث يعتقد أنصار حزب المحافظين أن تنظيم استفتاء جديدا  سيخلط بين الأمور. ولكنهم من المرجح أن يدعموا تحركات بديلة تدعو ببساطة إلى إجراء تصويت عام.
 
ورفض جيريمى كوربين حتى الآن الموافقة على مطالب أعضاء البرلمان والحزب بأن يدعم تصويت "أخير" ، لكنه قال إن الخيار يجب أن ينظر فيه النواب.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة