لماذا اختفت 3-4-3 من البريميرليج هذا الموسم؟.. 3 أسباب توضح

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 01:29 م
لماذا اختفت 3-4-3 من البريميرليج هذا الموسم؟.. 3 أسباب توضح كونتي مدرب تشيلسي السابق
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختفت طريقة اللعب الشهيرة 3-4-3 من الدورى الإنجليزى هذا الموسم، بعد مرور جولتين من عمر المسابقة ولم يلجأ إليها أحد، بعدما قادت هذه الخطة تشيلسي قبل عامين للتتويج بلقب البريميرليج.

وأعاد الإيطالى أنطونيو كونتى، المدير الفنى السابق لتشيلسي، 3-4-3 للأضواء مجدداً قبل عامين، وهى الطريقة التى قادت البلوز نحو اللقب الخامس فى التاريخ، واتبعه بعض المدربين الآخرين مثل جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد وآرسين فينجر مدرب أرسنال، بعدما أثبتت التجربة نجاحها، وقد نفذها لاعبو تشيلسي على أفضل ما يكون.

فى هذه السطور نوضح لماذا اختفت طريقة اللعب 3-4-3 من البريميرليج فى الموسم الجديد..

1- 4 مدافعين يتيح المزيد من السيطرة للوسط

تشاكا لاعب أرسنال وسط لاعبا مانشستر يونايتد
تشاكا لاعب أرسنال وسط لاعبا مانشستر يونايتد

اللعب بثلاثة مدافعين طريقة مثالية للفرق التى ترغب فى استغلال الأطراف بشكل جيد، مثلما فعل كونتى مع الظهيرين فيكتور موسيس وماركوس ألونسو، وهى أيضاً من أجل تعزيز الدفاع، ولكنك ستضطر بالتضحية بلاعب فى خط الوسط.

أما اللعب بطريقة 4-3-3 أو 4-2-3-1 التى يتبعها أغلب فرق البريميرليج فإن هناك 3 لاعبين مختلفين فى خط الوسط تطلب منهم مهاما مختلفة، على عكس 3-4-3 أو 3-5-2 ، يقوم اللاعب الوسط بين المدافعين وهو المسمى بـ"الليبرو" بالتغطية خلف لاعب خط الوسط المدافع لتشتيت هجمات الخصم، ومن ثم إرسال الكرة إلى الأمام للاعبى الوسط المهاجمين أو المهاجمين مباشرة.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر يعد مثاليا لكرة القدم الهجومية، حيث يقوم 6 لاعبين على الأقل بالدفاع وترك 3 فى الأمام عند الهجمات، إلا أنه من الصعب تنفيذه بالشكل الصحيح، بسبب صعوبة السيطرة فى وسط الملعب.

على سبيل المثال، عندما قرر أرسنال اللعب 3-4-3 الموسم الماضى مع فينجر، كلف جرانيت شاكا لاعب الوسط بالتراجع للخلف، وهو ما يجعل منتصف الملعب متوقفا على لاعب واحد فقط وليكن آرون رامسى، وبذلك سيكون الخيار الوحيد للجانرز هو اللعب على الأطراف لصعوبة الاختراق من العمق، لذا سيلجأ الخصم للضغط فى العمق على لاعب الوسط الوحيد وتهديد المرمى، وسيتلقى أرسنال العديد من الأهداف.

الخلاصة.. السبيل الوحيد للعب بثلاثة مدافعين واستقرار الطريقة لفترات طويلة هو إذا كنت تمتلك مدافعين على مستوى فنى عال وليس مدافعين مهمتهم الحفاظ على المرمى فقط أى "لعيبة كورة"، وفى ظل أن هؤلاء أصبحوا سلعة نادرة، فإن المدربين يلجأون للعب بـ4 مدافعين.

2- إيجاد الخصوم الحل لإيقافها

كونتي أعاد 3-4-3 إلى الملاعب الإنجليزية قبل الاختفاء
كونتي أعاد 3-4-3 إلى الملاعب الإنجليزية قبل الاختفاء

تلاشت الطريقة بعض الشىء، على الرغم من السحر الذى ظهرت خلاله فى البداية، بسبب أن عددا من المدربين وجدوا الحل لإيقافها، فالحل الأمثل لمواجهة 3-4-3 هو اللعب بنفس الخطة، حيث يواجه الجناحان بعضهما البعض، وكذلك فإن خط الوسط يكافئ خط وسط الخصم، وتصبح اللعبة مثل رقعة الشطرنج، وليس ملعب كرة قدم.

فى العديد من المناسبات لم يستطع تشيلسي فى الموسم الماضى تحت قيادة كونتى اختراقات دفاعات الخصوم التى لعبت بطريقة مشابهة لهم.

بدأ المدربون فى العودة للنظام التقليدى باللعب بـ4 مدافعين والعودة للنظام التقليدى، ومع ذلك لا يوجد مؤشر لاستمرار هذه 4-2-3-1 للعديد من الفرق حتى نهاية الموسم، فقد تعود خطة كونتي إلى الحياة الإنجليزية مرة أخرى.

3- أغلبية المدربين الجدد لا يميلون لها

ساري مدرب تشيلسي
ساري مدرب تشيلسي

قبل عامين وصل كونتى لبدء تجربته الأولى فى الدورى الإنجليزي وفاجأ الجميع بهذه الخطة، وتمسك رونالد كومان مدرب إيفرتون السابق وروبرتو مارتينيز أيضا باللعب بثلاثة من الخلف.

فى هذا الموسم سيبقى القادمون إلى الدورى الإنجليزى الممتاز كارديف وفولهام وولفرهامبتون يرغبون فى الحفاظ على مكانهم بالبريميرليج وعدم الهبوط، وبالتالى لن يغامروا بالطريقة، بالإضافة إلى أن أغلبية المدربين الجدد استطاعوا الفوز من خلال 4-3-3 أو 4-2-3-1 .

أوناى إيمرى مدرب أرسنال يفضل دائماً اللعب بـ4-2-3-1 أو 4-3-3 ، وجاء ماوريسيو ساري إلى تشيلسي لينفذ خطة هجومية للغاية باللعب بـ4 مدافعين، وكذلك ماركو سيلفا مدرب إيفرتون يرغب فى اللعب بـ4 مدافعين.

ومن ثم فإن أحد الأسباب الرئيسية لاختفاء 3-4-3 هو ميل المدربين الجدد إلى عدم اللعب بالخطة واتباع نظام اللعب بـ4 مدافعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة