مقالات الصحف: مرسى عطا الله ينتقد رفض المالية دفع ضرائب العقارات بالفيزا.. عباس الطرابيلى يشيد بدور مصر فى قضايا العرب. وجدى زين الدين يكشف ضلوع "دول مجلس الأمن" فى الإرهاب.. مجدى سرحان يبرز مصالح شركات السجائر

الخميس، 19 يوليو 2018 10:35 ص
مقالات الصحف: مرسى عطا الله ينتقد رفض المالية دفع ضرائب العقارات بالفيزا.. عباس الطرابيلى يشيد بدور مصر فى قضايا العرب. وجدى زين الدين يكشف ضلوع "دول مجلس الأمن" فى الإرهاب.. مجدى سرحان يبرز مصالح شركات السجائر كتاب مقالات الصحف
إعداد: كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس، عدة قضايا، داخلية وخارجية، كان أبرزها، تحليل قمة هلسنكى، بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، كما انتقد رفض وزارة المالية دفع الضرائب العقارية عن طريق الشيكات والفيزا".

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب : هل يخضع ترامب لابتزاز الروس؟

تحدث الكاتب عن موجة الغضب والانتقاد الحاد لسوء أداء الرئيس الأمريكى ترامب فى قمة هلسنكى، خاصة بعد أن تنامى اعتقاد ملايين الأمريكيين بأن الروس يملكون ما يمكن أن يساعدهم على ابتزاز الرئيس الأمريكى وإظهاره على هذا النحو الضعيف.

 

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله يكتب : وزير المالية يتحدى البيروقراطية

انتقد الكاتب سياسات وزارة المالية المتعلقة برفض السداد بشيكات بنكية وعدم فاعلية ماكينات الدفع عن طريق “الفيزا”، بعد أن عرض تجربته الشخصية فى محاولة دفع الضرائب العقارية المستحقة عليه، لكنه عاد واثنى على قرار وزير المالية القاضى بتيسيرات السداد على المواطنين ومد مهلة السداد إلى 15 أغسطس.

وزير المالية

 

 

الوفد

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب مصر وقضايا الداخل والخارج

ناقش الكاتب خلال مقاله دور مصر فى قضايا المنطقة العربية، ويرى أن القاهرة لم تنس واجبها القومى تجاه الأشقاء وأنها تتحرك فى القضية اليمنية وكأنها تسير على الشعرة ولم تندفع وتشارك بقواتها العسكرية على الأراضى اليمنية، وتتعامل بمنتهى الحكمة فى القضية السورية رغم اختلاف المصالح والرؤى بين مصر وحلفائها، أما الملف الليبى فهو فى منتهى الحساسية ومصر تتابعه عن كثب لانه بمثابة أمن قومى لها، وعلى الصعيد السودانى أيضا الموضوع أمن قومى وزيارة الرئيس إلى هناك لوضح حد للصراعات الأهلية فى جنوب السودان.

وزير الخارجية

 

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب مصر والإرهاب ومجلس الأمن

يتساءل الكاتب لماذا لا يفتح مجلس الأمن ملف الإرهاب ؟ ولماذا لا تحدد الدول التى ترعاه وتساعد على نشر جماعات التطرف ، ويؤكد أن العقل والمنطق يقولان أن هذا لن يحدث لأن الجماعات الإرهابية ما هى إلا صنيعة الدول الغربية والولايات المتحدة.

ارهاب

 

مجدى سرحان

مجدى سرحان يكتب : كوكو المحدود

يوضح الكاتب ان صناع السجائر والدخان ليست قلوبهم على المدخنين بعد إصدار قرار بطرح سجائر تتناسب أسعارها مع جميع الفئات، بعد أن رفعت الحكومة أسعار السجائر ، مؤكدا أن ما فعلوا ذلك إلا للمحافظة على أرباحهم المهولة التى يجنونها من وراء الدخان الأبيض المتصاعد فى الهواء.

سجائر

 

بهاء الدين أبوشقة

 بهاء الدين أبو شقة يكتب : جرائم فى المبانى

يتناول الكاتب موضوع العشوائيات التى انتشرت فى فترات ماضية بشكل بشع وقضت على مساحات واسعة من الأراضى الزراعية وتسببت فى بوارها، مؤكدا أنها تمت فى غياب تام للقوانين المنظمة لعمليات واشتراطات البناء.

عشوائيات

 

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب : "صور وجوابات ترامب" فى يد أجهزة أمن "بوتين"

يرصد الكاتب اللقاء بين بوتين وترامب ويقول أنه كان أسوأ أيام حكم الرئيس الأمريكى منذ توليه الحكم، وأنه لم يحدث على مدار 55 رئيسا حكموا البلاد أن هوجم رئيس واتهم بالخيانة مثلما حدث مع دونالد ترامب فى الساعات الأخيرة، ويرد على من يتسائل عن اهتمام أمريكا البالغ بملف تدخل روسيا واختراقها للفضاء الإلكترونى والتأثير على العملية الانتخابية، قائلا أنه وفقا لقواعد الحرب الحالية يعتبر اختراق الفضاء الالكترونى أضخم من قصف مطار حربى أمريكى.

ترامب

 

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب : بالونة المجاميع المنفوخة

تطرق الكاتب فى مقاله للحديث عن ارتفاع مجاميع الثانوية العامة هذا العام، منتقلًا إلى إجابة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الواضحة والصريحة عن سؤاله: إلى أى حد تعبر هذه المجاميع المرتفعة عن الواقع؟، بأن حوالى ١٠٪ من الناجحين هم فقط الأذكياء فعلًا، وأن البقية حصلوا عليها عبر الحفظ والتلقين، أو المعرفة بطريقة الامتحانات وآلياتها، أو لأسباب أخرى، مشيرًا إلى أنه لو تم إرسالهم لاختبارات ذكاء حقيقية، ستكون النسبة منخفضة إلى حد كبير، منتقلًا إلى رأى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، ورؤيته أن المشكلة بالثقافة العامة لأولياء الأمور، وضغطهم على أبنائهم لاهتمامهم بـ"الاسكور والمجاميع المرتفعة، داعيا لنسف النظام القديم بأكمله، ومناقشة النظام الجديد، وتقديم الإمكانيات اللازمة لإنجاحه، لتنميته مهارات الطلاب العملية والنظرية، وتأهيلهم لسوق عمل حقيقى، بدلًا من خريجين من مستويات التعليم المختلفة، لا يجيدون مهنة أو صنعة، ولا يعرفون كتابة جملة سليمة باللغة العربية، وأحيانا لا يعرفون كتابة أسمائهم!.

طلاب ثانوى

 

 

المصرى اليوم

محمد أمين

محمد أمين يكتب : فساد اللجان التعليمية

عرض الكاتب رد الدكتور مصطفى بدر، عضو اللجان العلمية، على ارتفاع مجاميع الثانوية العامة هذا العام، والذى قال بدوره إن فساد الأخلاق والأعراف الجامعية هو الداء العضال، ورشاوى المشرفين على الرسائل العلمية ونقل وترجمة رسائل أجنبية، وتزوير شهادات جامعية وتزوير أبحاث ترقية ومجاملات وتدخلات من أعضاء اللجان الدائمة، هو الذى أدى إلى تدهور التعليم الأساسى والجامعى.

 

نيوتن

نيوتن يكتب : استدعاء النشطاء

استرجع الكاتب بعض المصطلحات التى ظهرت بعد ثورات يناير ويونيو ويوليو، وذكر منها على سبيل المثال مصطلح "فلول"، "النشطاء"، "من يريدون هدم الدولة"، ..إلخ، مطالبا بتعريف محدد لتلك المصطلحات لإثبات صفتهم، حتى لا يظلم أحد فالدولة اليوم لا تسمح بالاستثناء. فلم تعد لدينا محاكم استثنائية كمحاكم الثورة. أو لجان استثنائية كلجان تصفية الإقطاع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة