إطلاق التحالف القومى للبتروكيماويات بمعهد بحوث البترول الثلاثاء

الأحد، 06 مايو 2018 01:50 م
إطلاق التحالف القومى للبتروكيماويات بمعهد بحوث البترول الثلاثاء الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
/أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بعد غد الثلاثاء مؤتمر" إطلاق التحالف القومي للبتروكيماويات" الذي ينظمه معهد بحوث البترول برئاسة الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد.

يحضر المؤتمر الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعدد من ممثلي وزارات الإنتاج الحربي والتجارة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي ولفيف من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية.

وقال الدكتور أحمد الصباغ رئيس المعهد ، في تصريح له اليوم الأحد ، إن المؤتمر سيشهد إطلاق التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية وتحقيق قيمة مضافة من استغلال هذا المورد الاقتصادي غير المستغل بالاقتصاد المصري.

وأكد الصباغ أهمية التحالف حيث تبلغ إجمالى ميزانيته 17 مليون جنيه مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية..موضحا أنه يتكون من خلال تضافر جهود عدد من المؤسسات العلمية والصناعية داخل وخارج مصر تحت قيادة فريق بحثي بمعهد بحوث البترول وهي مركز تكنولوجيا البلاستيك بوزارة التجارة والصناعة ومركز التميز العلمي والتكنولوجي بوزارة الإنتاج الحربي وجامعة كفر الشيخ وجامعة الأزهر وجامعة شيربروك بكندا.

وقال : إن هذا النوع من التعاون يحقق ترابطا فعالا بين البحث العلمي والصناعة مما يزيد من القيمة المضافة لمنتجات التحالف ويوفر بيئة مناسبة لتطبيق الأبحاث العلمية بشكل مباشر وفعال..موضحا أن فكرة التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا بمجال البتروكيماويات جاءت انطلاقا من دور معهد بحوث البترول في المساهمة في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة مصر 2030 والتي تهدف لمواجهة العديد من التحديات البيئية وأبرزها المخلفات البلاستيكية التي تتداول بالسوق المصري بكميات تقدر بملايين الأطنان سنويا ، ولا يتم تدوير سوى 20% منها فقط.

وتابع الصباغ : إن التحالف يحقق عائدا اقتصاديا وماديا كبيرا يتمثل في توفير فرص عمل وتحقيق عائد مادي لصالح المؤسسات العلمية والصناعية المشاركة به وكذلك تقليل استيراد المنتجات البلاستيكية من الخارج نتيجة زيادة نسبة إعادة التدوير بالسوق المحلى مما يوفر عملة صعبة نحن في أمس الحاجه إليها.

وأكد أنه تم ضغط عملية تنفيذ مشروعات التحالف ليتم الانتهاء منها في زمن قياسى قدره 8 شهور بدلا من 24 شهرا كما كان مخططا .. موضحا أن المشروع يحتوى على معمل نصف صناعي يشتمل على ثلاث وحدات لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية بتكنولوجيا متطورة وبشكل آمن بيئيا وصناعيا وتحويلها لمنتجات بلاستيكية مثل البراميل التي يتم استخدامها في نقل وتداول الإضافات الكيميائية بقطاع البترول وكذلك الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل البيولوجي والتي دائما السوق المصري في حاجة إليها حيث تتحلل تلك الأكياس في البيئة خلال أقل من عام بينما تظل الأكياس الاعتيادية أكثر من 500 عام دون تحلل ، مما يتسبب في العديد من المشاكل البيئية.

وأوضح رئيس المعهد أن فريق العمل بالتحالف يسعى لتعميق عملية التدوير وتعظيم حجم الإنتاج وزيادة منتجاته كما وكيفا كما يهدف إلى تحويل المعامل الخاصة به لمركز معتمد دوليا في اختبارات اللدائن والمواد البلاستيكية وذلك لخدمة جميع صناعات البلاستيك واللدائن بمصر والشرق الأوسط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة