هجوم أزهرى على فتوى تحريم زينة رمضان.. داعية سلفى: استخدامها حرام لاحتوائها على موسيقى وأغان.. والجندى يرد: يعكرون فرحة المصريين.. ولا يوجد نص يحرمها.. ودينية البرلمان تتساءل: تركوا إيه لم يحرموه على الناس

السبت، 05 مايو 2018 12:12 ص
هجوم أزهرى على فتوى تحريم زينة رمضان.. داعية سلفى: استخدامها حرام لاحتوائها على موسيقى وأغان.. والجندى يرد: يعكرون فرحة المصريين.. ولا يوجد نص يحرمها.. ودينية البرلمان تتساءل: تركوا إيه لم يحرموه على الناس زينة رمضان
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت الفتوى التى أصدرها أحد الدعاة السلفية الأخيرة التى تحرم الزينة واستخدام الفوانيس فى رمضان، جدلا واسعا، وذلك لما اعتبره عدد من علماء الأزهر الشريف أنها فتاوى غرضها تعكير فرحة المصريين فى رمضان، والتى تعود عليها من آلاف السنين، وأنه لا يوجد ما يحرم الزينة أو الاحتفالات بشهر كريم يحتفل به كافة المسلمين فى العالم .

وقال الشيخ السلفى سامح عبد الحميد، إن الزينة المضيئة، وغيرها التى تحتوى صور فنانين وتعلق فى الشوارع خلال شهر رمضان والألعاب والفوانيس التى تستخدم فيها الموسيقى والأغانى تعد حراما لما تحتويه من موسيقى وأغان وعبارات محرمة، فاستخدامها فى هذا الأمر يعد أمر محرّم ولا داعى لها، ومن الممكن أن يتم استخدامها دون موسيقى، ولكنها الإسراف فى دفع الأموال بها أمر غير محبب.

وأضاف الداعية السلفى فى تصريح لـ"اليوم السابع" من الممكن أن تدفع الأموال التى تصرف على الزينة والألعاب والفوانيس فى إطعام الصائمين أو التبرع لمسجد أو مستشفى أو غيره أو التبرع للسائلين، وسيكون الثواب مضاعفا، لافتا أن هذه العادات والتقاليد غير ملزمة على المواطنين، وخاصة أن هناك أمور منهى عنها كاستخدام الأغانى والموسيقى فى هذا الشهر الكريم، وهو شهر القرآن والعبادات.

فيما أكد قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا توجد أى نصوص قرانية أو أحاديث تحرم الاحتفالات سواء بالزينة والفوانيس خلال شهر رمضان، وما يصدر مثل هذه الفتاوى أو التصريحات يكون غرضها تعكير فرحة المسلمين بشهر كريم، تعود عليه جميع المسلمين بالاحتفالات ونشر السروروالبهجة والتعبير بها من خلال تعليق الزينة والفوانيس وتبادل التهانى، فلماذا تصدر هذه الفتاوى لتعكر فرحتهم؟

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن زينة شهر رمضان هدفها إدخال السرور على النفوس والاحتفال فى إطار المباح وليست المحرم، فيجب على من يحرم شىء أن يكون هناك دليل قاطع على هذا أنه حرام، ولابد من أن يتم محاسبة من يصدر مثل هذه الفتاوى المثيرة.

ومن جانبه قال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب والأستاذ بجامعة الأزهر دمنهور، إن الزينة والفوانيس والإضاءات وغيرها من وسائل الفرحة أمر مباح ولا يوجد ما يحرمه، وكل من يحرم ذلك أو يعتبرها بدعة هو تشدد، وهؤلاء حرموا كل شىء.

وأضاف أمين دينية البرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن قانون تنظيم الفتوى العامة سنطالب باستعجال مناقشته فى مجلس النواب، وذلك لأهميته فى الوقت التى تصدر فتاوى مثيرة وشاذة، فهذا القانون سيمنع حالة الفوضى التى تشهدها الفتاوى التى تصدر من حين لآخر دون أهل العلم والمتخصين فى هذا الأمر.

ويأتى ذلك فيما أكده قال الدكتور أحمد المالكى، أحد علماء الأزهر الشريف، إن زينة رمضان والفوانيس وشرائها فرحة تعبر عن استقبال الشهر الكريم، وأن من يدعو لتحريمها غرضه نشر الظلام بين المصريين.

وأضاف أن سيدنا على بن أبى طالب هو أول من احتفل بالزينة، فكان يزين المساجد بشكل دائم مع قدوم شهر رمضان، تعبيرا منه عن احتفاله باستقبال الشهر الكريم ونشر الفرحة وسط عموم المسلمين، فهذا الأمر لا يوجد أى نص أو حديث يحرمه وما هى إلا فتاوى شاذة تصدر من متشددين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

مدعوا السلفية دجالون اصلا هو مين اعطاهم الحق يتكلموا باسم السلف الصالح ويشوهوا صورته !!

المفروض يسموهم الدعوة السلبية وهم متنطعون لان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا خير بين امرين اختار ايسرهما مالم يكن اثم اما هم فاقرب فى تشددهم لليهود فى قصة البقرة الواردة بسورة البقرة عندما امرهم الله بذبح بقرة اى بقرة فشقوا على انفسهم فشق الله عليهم فسألوا عن لونها وعن عمرها وهل تعمل فى الحقل ام لا فاشتروا البقرة بالصغات المطلوبة بوزنها ذهبا وذبحوها وضربوا بجزء منها المقتول قعاد للحياة واخبرهم بالقاتل ثم مات وهؤلاء ينطبق عليهم قوله تعالى :وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)

عدد الردود 0

بواسطة:

مشتاق الى بلدى والاودى

الله ينتقم من اللى عمال يحرم كل حاجه

والله والله رمضان ليس له طعم إلا فى مصر مافيش حد يعرف قيمة البلد دى إلا ال فى الغربة هيعرف ان مصر فعلاً هى منارة الدين و العلم يارب رجعنى مصر اعيش واموت فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

واضح ان تفكير مدعوا السلفية سطهى وساذج جدا ويحبوا يتشددوا فى الهايفة ويتغاضوا عن المحرمات بجد

كيف يكون الغناء والاغانى حرام وهناك احاديث قى البخارى ومسلك تؤكد غناء جاريتان فى بيت رسول اللع صلى الله عليه وسلم بالدف والمزمار فى وجود رسول الله الذى كان يغطى وججه الشريف قبل ان يرفع الغطاء عندما حضر ابوبكر الصديق وطلب منع الغناء فقال لهم رسول الله دعما ياابابكر فان لكل قوم عيد وهذا عيدنا مع ان الجاريتان كانتا تغنيان اغانى قبلية بذكرى انتصار قبيلتهما على اخرى وليست افانى دينية مثل الفوانيس كمان والغريب ان المنهى عنه بايات قرانية واضحة لا يلتزمون بها اصلا مثل الغيبة والنميمة والاوامر لا يلتزمون بها مثل قطع صلة الرحم وحسن معاملة الحار والبر بالبوالدين اما عن الاختفالات برمضان فهى عرف من زمان فى مصر قال تعالى : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وواضح ان انسب مكان لهؤلاء المتشددين وسط اليهود فالاسلام دين وسطى ينهى عن التنطع هلك المتنطعون قالها رسول الله ثلاثا

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو سلمى البحر .

و النبى ياخوانا شوفولنا حل مع الشخص ده !!!

كل كام يوم يتقيأ كلاما رائحته نتنة ... و عامل فيها صنايعى فتاوى ... الأشكال دى احنا قرفنا منهم و لايستحقون منا الا السخرية و الأستهزاء ... و بعدين ايه الرزالة دى ... انت حد طلب منك كلام من ده ؟؟ و لو كان حصل يبقى تخلف و جهالة و نطاعة و تنطع !

عدد الردود 0

بواسطة:

Eslah Hebela

احيانا التجاهل هو الحل

اجمل رد على الاّراء السلفيه والتى اسميها بالمتاسلفه، الرد هو التجاهل تماما وعدم الرد واعتبارهم أناس مشاغبين يريدون لفت الأنظار اليهم باى طريقه.

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

ها الشيخ يقكرنى بمن قان يقول فى فيلم خلى بالم من زوزو " جمعاء وقام باداء الدور الفنان محى اسماعيل

واخد بيقول على نغسه انه سلفى مع انه كان لابس بدلة كرافته ومضبط لحيته للظهور الاعلامى مع احمد موسى وكل ما يطلع بكلام عجيب يظهر اكثر زنغسى اسأله وهو يحرم الموسيقى والغناء انت لما بتركب العربية باضرب كلاكس اذاى لما الموسيقى حرام طيب ولما بتروح دعوة فى فرح بتقعد فين ولو رحت اى قهوة او نادى بشغل اغانى بتسد ودنك لو كنت سلفى بجد وبتقلد السبف الصالح فى كل حاجة كنت تروخ مدينة الانتاح الاعلامى لابس جلابية وعمامة بيضاء وراكب حمار وتطلب منهم اطغاء الانوار واغلاق الكاميرات لاتها بدع لم تكن ايام السلف والغريب كمان ان تتر القناة التى استضافتك كان بها موسيقى طيب ايه اللى دخلك مدينة الانتاج الاعلامى التى حاصرها من قبل اخوانك المتنطعين ربنا يشفى كل مريض وعندنا الحمد لله مستشفى العباسية لعلاج الامراض النفسية

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

مين قال 😄

احنا مش حا نترحم من الأشكال دي 😔 احنا ماصدقنا خلصنا من الحلاليف الارهابيين 🐖 تقوم تطلع الأشكال دي 🙀 ... طب عن اذنكم انا نازل اشتري فوانيس رمضان و الزينه 🏃

عدد الردود 0

بواسطة:

جوهرة

كرهتونا في انفسنا

ربنا ينتقم من امثالكم مسختم الدين وعقدتوا الناس اللي بيعبروا عن احزانهم وافراحهم بالفطرة اكثر ناس تذمتا ثبن انهم اكثرهم انحرافا وخطر علي سلامة وسطية المجتمع اعوذ بالله منكم

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

بلد فيها الأزهر و دار الإفتاء و الأوقاف و ليها تراث فقهي كبير

مؤسسات رسمية كتير بالرغم من وجود قلة تنتمي لها اسما ولا تتبع منهجها لا ننكر .. إلا أن الغالبيه العامة على بصيرة وهدي و الحمد لله ... اي حد يفتي او يتصدر للفتوى دون النقل عن موسوعة فتاوي دار الإفتاء المصرية لازم يحال للتحقيق واول سؤال لماذا تجرأت على الفتوى ..... وبعدين للجماعه السلفيين هوه كل حاجه حرام وشرك وبدعه كده ؟ ...... دي عادات يا بشر حتى لو هناخد ثواب عليها ده من ربنا لأن مفيش نص بفرضها أو بتحريمها .. شوفو بالمملكة العربية السعودية موضوع سواقة السيارات للنساء .. نفس التفكير ومنتظرين امير او ولي عهد يقول حلال عشان تبقى حلال .. الأمور الفقهيه عندنا المذاهب الأربعة ومستجدات الأمور في جهات مختصة تبحث وتناقش مش اي حد بيعرف يقرا يجتهد الاجتهاد ليه ضوابط .. انشر يا سابع يمكن حد يستفاد

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

السلفيين ترزية فتاوى

زهب رجل الى احد السلفيين يسأله فى فتوى تبول كلب على الحائط فقال السلفى للرجل نجاسه وتهد وتبنى قال السائل للسلفى ان هزا الحائط هو بينى وبينك فقال السلفى ازا قليل من الماء يطهرها(معنى هزا انهم ترزية فتوى)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة